الارشيف / منوع

السعودية.. أكثر من 43 ألف بلاغ بقضايا فساد في 2022

اخبار من اليمن أكدت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد السعودية (نزاهة)، الأحد، تلقيها 43 ألفاً و182 بلاغاً، خلال العام 2022، تتعلق بقضايا فساد.

وقال المتحدث باسم الهيئة، "أحمد الحسين" في تصريحات صحفية، أن 23 ألفاً و46 بلاغاً كانت مشمولة ضمن اختصاصات الهيئة وحققت فيها، بحسب ما نقلته صحيفة "عكاظ".

اقراء ايضاً :

وأضاف "الحسين" أن "زيادة أعداد البلاغات تأتي امتداداً للثقة في الجهود التي تبذلها الهيئة لحماية النزاهة، وتعزيز مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد".

وأشار إلى أن تعاون الجهات الحكومية والمواطنين مع الهيئة يتم بشكل فاعل، بما يكفل تحقيقها لأهدافها في مكافحة الفساد.

وأكد "الحسين" أن قيادة البلاد تقدم كامل الدعم للهيئة في جهودها الرامية إلى مكافحة الفساد المالي والإداري؛ لكون حماية النزاهة وتعزيز مبدأ الشفافية ومكافحة الفساد من مرتكزات رؤية المملكة 2030.

ووفق تصنيف البلاغات، فإن الرشوة شكلت ما نسبته 63.2% من إجماليها، واستغلال النفوذ الوظيفي 12.6%، والتزوير 3.9%، وتبديد في المال العام 1.3%، حسب الصحيفة السعودية.

فيما شكلت جريمة الإثراء غير المشروع 6.4%، والتفريط في المال العام 0.9%، في حين شكل استغلال العقود 3.7%، والاختلاس 2.4%، واستعمال النفوذ 3.1%، وغسل الأموال 1.7%، واحتلت جريمة إساءة المعاملة أو الإكراه باسم الوظيفة النسبة الأقل بـ0.8%.

في السياق ذاته أفاد المحامي "صالح مسفر الغامدي" بأن دوائر جرائم الوظيفة العامة في النيابة تباشر وتحقق في 29 نوعاً من الجرائم؛ سواء كان الموظف على رأس العمل أو تقاعد أو فصل أو استقال، إذ لا تسقط الجنايات بالتقادم.

وأضاف "الغامدي" أن "من أبرز الأوصاف الجرمية الخاصة بجرائم الوظيفة المدونة في النيابة التزوير، والرشوة، والتزييف، والاختلاس، وتبديد المال العام أو التفريط به، والإخلال بواجبات الوظيفة نتيجة رجاء أو توصية أو وساطة، والتصرف بغير وجه شرعي في أموال الدولة، واستغلال نفوذ الوظيفة العامة".

وبشكل دوري، تعلن السعودية عن قضايا فساد، يتورط بها مسؤولون وضباط ورجال أعمال وموظفون عموميون.

وأنشأت السعودية هيئة مكافحة الفساد عام 2011، ومنحتها صلاحيات كشف الفساد في كل المؤسسات الحكومية، قبل أن تنال دعما رسميا بارزا في السنوات القليلة، بعد احتجاز الرياض العشرات من رجال الأعمال والأمراء في فندق "ريتز كارلتون" بالرياض، في حملة قالت إنها تهدف لمكافحة الفساد عام 2017.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
السعودية.. أكثر من 43 ألف بلاغ بقضايا فساد في 2022 ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر السعودية.. أكثر من 43 ألف بلاغ بقضايا فساد في 2022، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى السعودية.. أكثر من 43 ألف بلاغ بقضايا فساد في 2022.