الارشيف / اخبار اليمن

دولة جنوب اليمن المستقلة.. المجلس الانتقالي يستعد لإعلان فك الارتباط الشعبي مع الشمال في هذا الموعد

اخبار من اليمن الوحدة في اليمن التي قامت بين شماله وجنوبه عقب انهيار الاتحاد الروسي، والجمهوريات الاشتراكية، وسقوط الأنظمة التي كانت تدعم الجنوب، وكما قال علي عبد الله صالح إن حكم اليمن كمن يرقص على رؤوس الأفاعي، انتهى الحكم بفتح البلاد أمام الحوثيين المدعومين من إيران والذين سيطروا على أقسام كبيرة من اليمن، ومقدراته.

مساعٍ حثيثة للانفصال

حلم الانفصال عاد يدغدغ مشاعر أهل الجنوب، بسبب ضعف الحكومة المركزية، وسعى الحوثيون إلى تفكيك وحدة اليمن وهو ما يخدم مخططات الانفصال والتفتيت؛ غير أن مساعي الانفصال لن تتحقق إلا بتغيير الدستور اليمني الذي تم إقراره في مايو 1991، وبموافقة تجاوزت 98% من المواطنين اليمنيين، إذ ينص في مادته الأولى على أن الجمهورية اليمنية هي وحدة لا تتجزأ، ولا يجوز التنازل عن أي جزءٍ منها؛ وهو ما يعني أن وحدة الجمهورية اليمنية أبدية ونهائية.

ويبدو أن تغيير هذا النص لإقرار حق الجنوب في الانفصال يبدو مستحيلًا في ظل وجود نسبة 85% من السكان في الشمال وبالطبع سيرفضون تغيير الدستور وإقرار انفصال الجنوب؛ وهو ما قد يدفع الجنوب إلى إعلان الانفصال باعتبار السيطرة الفعلية على الجنوب، ومع انهيار الإدارات المركزية وسيطرة الحوثيون على أجزاء من الدولة، ووجود تدخل خارجي في شؤون اليمن.

دولة جنوب اليمن المستقلة

وفي الإطار كشفت صحيفة العرب الإماراتية عن تحديد موعد لإعلان انفصال جنوب اليمن عن شماله، مشيرة إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات سيقر فك الارتباط الشعبي بين الجنوب والشمال بنهاية نوفمبر المقبل وتحديدًا بعد 47 يومًا من الآن.

اقرأ أيضاً

وأفادت الصحيفة نقلًا عن مصادر مطلعة، بأن الأسابيع المقبلة ستشهد مفاجآت كبيرة، تصب في استعادة دولة الجنوب المستقلة من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي، لافتةً إلى أن المجلس سيفرض بند الاستقلال باعتباره أساسًا لأية تسويات للصراع الدائر حاليًا في اليمن.

ونقلت العرب، عن عبد الله الوالي مستشار محافظ عدن، قوله: سيتم تشكيل العديد من اللجان في جميع المحافظات الجنوبية وستلن تلك اللجان خلال 15 يومًا من الآن، إلى جانب تشكيل اللجنة التحضيرية التي تتولى إعلان فك الارتباط الشعبي بين المحافظات الجنوبية والشمالية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
دولة جنوب اليمن المستقلة.. المجلس الانتقالي يستعد لإعلان فك الارتباط الشعبي مع الشمال في هذا الموعد ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر دولة جنوب اليمن المستقلة.. المجلس الانتقالي يستعد لإعلان فك الارتباط الشعبي مع الشمال في هذا الموعد، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى دولة جنوب اليمن المستقلة.. المجلس الانتقالي يستعد لإعلان فك الارتباط الشعبي مع الشمال في هذا الموعد.

قد تقرأ أيضا