الارشيف / منوع

أفاعي "الدفان" المتخفية بلون الرمال تعرض حياة السعوديين للموت بحثا عن "الفقع الثمين" وسط الصحراء!

اخبار من اليمن هل أنت من بين الأشخاص الذين يُفضّلون الكثبان الرملية والصحاري بدلًا من الطبيعة الخضراء؟ إذًا.. راقب خُطاك جيدًا، إذ أنك لا تعلم متى ستدوس على ثعبان يتخفى بين الرمال.

في رمال الربع الخالي تحديدًا، يوثق المصور السعودي ومؤسس نادي بيشة الفوتوغرافي، سياف محمد دشن الشهراني، ما يُعرف بالثعبان الدفّان، والذي جاء اسمه بسبب قدرته على اختراق الرمال بسرعة، ودفن جسمه في باطنها.

اقراء ايضاً :

وربما تشعر بالهلع الآن.. وتتساءل أيضًا عمّا إذا كان هذا النوع من الثعابين سامًا بالفعل.

وأوضح الشهراني، الذي يمارس التصوير منذ العام 2012، في مقابلة مع موقع CNN بالعربية، أنه غير سام ولا يُشكّل أي خطر على حياة الإنسان.

ويتخفى الثعبان تحت الرمال، ولا تستطيع تفرقة جسمه عن رأسه، بينما يمكنه المحافظة على عينيه بارزتين فوق الرمال.

وبسبب ذلك، لم تكن مهمه العثور عليه سهلة بالنسبة للمصور السعودي.

ووفقًا لما ذكره موقع "Saudi Wildlife" الإلكتروني، يعيش الثعبان الدفّان في المناطق الرملية بشكل عام، ويتغذى على السحالي، والأبراص، والسحالي الديدانية.

وفي المستقبل، يتطلع السعودي إلى الخروج في رحلة استكشافية بين أحضان رمال الربع الخالي وتصوير غالبية الكائنات الحية فيها.

في السياق ذاته وثق مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، بيع حبة من "الفقع" في السعودية واحدة بسعر 500 ريال ، خلال مزاد علني .

ما هو الفقع؟:

والفقع أو الكمأ هو فطر بري ينمو تحت التربة على شكل درنة البطاطا، بالقرب من نوع من النباتات الصحراوية، قريبا من جذور الأشجار الضخمة كشجر البلوط، والفقع ثمرة كروية الشكل بأحجام يتدرج لونه ما بين الأبيض والأسود، ويختلف حجمها أيضاً؛ فهناك فقع صغير بحجم حبة البندق، وفقع كبير بحجم حبة البرتقال، ويستخدم عادة في مجموعة متنوعة من الأطباق، بسبب نكهته القوية ورائحته النفاذة، وفائدته الغذائية، وتظهر ثمرة الفقع عادة بعد موسم هطول الأمطار في الوسم (وهو الوقت الذي يسبق فصل الشتاء)، لذلك يطلق عليها في كتب التراث "بنت الرعد".

[2] كم تبلغ اسعار الفقع قال مختصون إن الموسم لا يزال في بدايته، ويبدأ الكيلو من 250 ريالا إلى 600، حسب الحجم لكل كمأة، ومتوقع خلال شهر فبراير بكميات أكبر، وفي المحافظات الأخرى فإن أسعار الفقع تبدو متفاوتة، إذ يبلغ سعر الكيلو في أسواق محافظة طريف نحو 200 ريال، فيما يتوقع أن تشهد أسواق الفقع في كل من عرعر ورفحاء وطريف والعويقيلة والقرى التابعة لها حركة نشطة خلال الأسابيع القليلة القادمة

معظم أنواع الثعابين غير سامة، أما الأنواع السامة، فتستخدم السمية بشكل أساسي لقتل الفريسة أو إخضاعها أو للدفاع عن نفسها، إذ أن كمية قليلة من سم الثعبان كافية لإحداث أضرار شديدة للضحية أو حتى التسبب بالموت للإنسان.

يعتقد العلماء أن الثعابين تربطها علاقة قرابة بالسحالي، وهي تكيفت للتخفي في الجحور والصخور، مثلما تفعل السحالي أثناء العصر الطباشيري ومع ذلك يفترض بعض العلماء أن الثعابين أصولها مائية. وهذا التعدد في أنواعها ظهر خلال عصر الباليوسيني.

وأظهر الفيديو شخص يحرج على حبة واحدة من "الفقع" ، وحوله العديد من المواطنين ، مٌعلنا وصول سعر بيعها لـ 500 ريال .

وأٌقيم مزاد الكمأ الذي بيعت فيه الفقع بمحافظة طريف في منطقة الحدود الشمالية.

pic.twitter.com/OXxpUak6FR

— Baher Esmail (@EsmailBaher) February 14, 2023

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
أفاعي "الدفان" المتخفية بلون الرمال تعرض حياة السعوديين للموت بحثا عن "الفقع الثمين" وسط الصحراء! ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أفاعي "الدفان" المتخفية بلون الرمال تعرض حياة السعوديين للموت بحثا عن "الفقع الثمين" وسط الصحراء!، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أفاعي "الدفان" المتخفية بلون الرمال تعرض حياة السعوديين للموت بحثا عن "الفقع الثمين" وسط الصحراء!.