بالصور.. 12 غذاءً لتخفيف آلام التهاب المفاصل – ارم نيوز

أظهرت الدراسات الحديثة، أن الالتهاب يلعب دورًا في هشاشة العظام، وبالرغم من أنه لا يوجد علاج غذائي لهذا المرض، إلا أن الباحثين واثقون من أن ما نأكله يؤثّر على صحة المفاصل.

وبحسب مجلة “با -با ميل”، ثبت أن بعض الأطعمة تعمل على مكافحة الالتهاب، وتقوية العظام وتعزيز الجهاز المناعي.

وإليك لائحة من 12 نوعًا من الأطعمة، التي يجب أن تدرج في نظامك الغذائي، للحدّ من آثار التهاب المفاصل.

1-السمك

مفيد لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

إليك بعض الأخبار السارة، وفقًا لبحث أجري في معهد ومستشفى كارولينسكا في ستوكهولم، فإن تناول الأسماك الدهنية مرة واحدة فقط في الأسبوع، يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

أنواع معينة من الأسماك، وخاصة السلمون والتونة والماكريل والرنجة، تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعمل على محاربة الالتهابات، وللحصول على الفوائد، يوصي الخبراء بأكل ما لا يقل عن 100 غرام من السمك، مرتين في الأسبوع.

2- الصويا

مفيد لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

وبالإضافة إلى كونه قليل الدهون، فهوكذلك غني بالبروتين ومصدر جيد للألياف، فإن فول الصويا مليء بالأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تكافح الالتهاب، ولذلك ينصح باختيار التوفو أو فاصوليا ادامامي، للحصول على فوائد فول الصويا الصحية.

3- زيت الزيتون

مفيد لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام

وهناك طرق لا حصر لها للاستفادة من زيت الزيتون وتعزيز صحتنا، فإحدى فوائده تكمن في مركب الأوليوكاثل، الذي له خصائص مشابهة للعقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، في حين أن زيت الزيتون مفيد للغاية، إلا أننا ننصح بتجربة زيت الأفوكادو أيضًا، الذي ثبت أنه يخفض الكوليسترول، وخيار رائع آخر هو زيت الجوز، الذي يحتوي على  10 أضعاف الأوميغا 3 الموجود في زيت الزيتون.

4- الكرز

مفيد لمرضى النقرس

وأظهرت عدد من الدراسات التي أجريت على الكرز، أنه قد يساعد في الحد من وتيرة هجمات النقرس، فـ”الأنثوسيانين” المركب الموجود في الكرزوله تأثير مضاد للالتهابات، وإلى جانب الكرز، يمكنك أيضًا تناول الفواكه الحمراء والأرجوانية الأخرى، مثل الفراولة والتوت والعنب البري والعليق.

5- منتجات الألبان

مفيدة لمرضى هشاشة العظام

اللبن، والزبادي والجبن هي مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين (د)، ومواد غذائية حيوية معروف عنها زيادة قوة العظام، وقد تبين أيضًا أن فيتامين (د) يعزز الجهاز المناعي، وعلاوة على ذلك، هذه المواد الغذائية ضرورية لامتصاص الكالسيوم، ويمكن استبدال منتجات الألبان بالخضروات الورقية الخضراء فهي غنية بالكالسيوم وفيتامين د.

6- القرنبيط

مفيد لمرضى هشاشة العظام

القرنبيط هو مصدر رائع لفيتامين K و .C، ويحتوي على مركب يدعى سولفرفيني، الذي ثبت أنه يساعد على منع أو إبطاء تطور هشاشة العظام، والقرنبيط هو مصدر جيد للكالسيوم أيضًا، وهو معروف بفوائدة في بناء العظام.

7- الشاي الأخضر

مفيد لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام

يعتقد أن الشاي الأخضر غني بالبوليفينول (المغذيات الدقيقة) ومضادات الأكسدة، الذي يخفف الالتهاب ويبطئ تدمير الغضاريف، وهناك مادة أخرى مضادة للأكسدة في الشاي الأخضر تدعى غالات-3-غالاتي (EGCH)، التي توقف إنتاج الجزيئات التي تسبب أضرار المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

8- الحمضيات

مفيدة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام

تظهر الأبحاث أن الحصول على كمية مناسبة من الفيتامينات، قد يمنع التهاب المفاصل ويحافظ على صحة مفاصل مرضى هشاشة العظام، لذلك ننصح بتناول البرتقال والجريب فروت والليمون الحامض فكلها تعتبر مصادر مهمة لفيتامين C.

9- الحبوب

مفيدة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

يجب تناول الحبوب الكاملة كجزء من نظامك الغذائي اليومي، حيث إنها تخفض مستويات بروتين C التفاعلي  في الدم.

ويعد بروتين سي التفاعلي علامة على حدوث الالتهابات، والتي ترتبط بأمراض القلب والسكري والتهاب المفاصل الروماتويدي، لذلك ننصح باختيار الأطعمة مثل الدقيق الشوفان والأرز البني والحبوب الكاملة في وجباتك.

10- الفول والفاصوليا

مفيد لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي

بما أنه غني بالألياف، فإن هذه المغذيات الأساسية الموجودة في الفول تساعد على خفض بروتين سي التفاعلي في الدم.

وعلاوة على ذلك، الفول هو مصدر ممتاز للبروتين المهم لصحة العضلات، وبسبب تنوع أنواع الفول والفاصوليا المتاحة، بعضها غني بحمض الفوليك والماغنيسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم، التي تعتبر ضرورية بسبب فوائدها للقلب والنظام المناعي، ولذلك ننصح بتناول الفاصوليا الحمراء، الفاصوليا والفول وفاصوليا البينتو على وجه الخصوص.

11- الثوم

مفيد لمرضى هشاشة العظام

وفقًا لعدد من الدراسات، تناول الأطعمة من عائلة الثوم، مثل الثوم والبصل والكراث، قد يقلل من آثار هشاشة العظام المبكرة، وعلاوة على ذلك، يعتقد الباحثون أن مركب الديسولفين ثنائي الآليل الموجود في الثوم قد يحد من الإنزيمات الضارة للغضاريف الموجودة في الخلايا البشرية.

12- المكسرات

مفيدة لمرضى هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي

المكسرات هي مصدر كبير للبروتين والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك وفيتامين E وحمض الفالينوليك، الذي يعزز المناعة، كما أنها غنية بالبروتين والألياف وتفيد صحة القلب، وللحصول على فوائد المكسرات الغنية بالفيتامين، تناول الجوز والصنوبر والفستق واللوز.

إقرأ بقية الخبر من المصدر