الارشيف / اخبار اليمن

انعقاد اجتماع لجنة تسيير مشروع جاهزية الوصول للأسواق برئاسة وزيري التخطيط والزراعة

اخبار من اليمن عدن - سبأنت
عقدت لجنة تسيير مشروع برنامج جاهزية الوصول إلى الأسواق في قطاعات التجارة الاقتصادية الرئيسية، اليوم، اجتماعا عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة وزيري التخطيط والتعاون الدولي الدكتور واعد باذيب، والزراعة والري والثروة السمكية سالم السقطري، جرى خلاله مناقشة خطط وأهداف المشروع البالغة تكلفته مليوني دولار، بتمويل من البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والبنك الإسلامي للتنمية.

ويهدف المشروع الذي يستهدف محافظتي حضرموت وصنعاء، إلى معالجة الأسباب الكامنة وراء ضعف الأداء في الأسواق التي تهم صغار المزارعين والفقراء، وتعزيز سُبل العيش المستدامة وخلق فرص العمل وتحسين الدخل، واستهداف المنتجات ذات الإمكانات القصوى (العسل - البصل - البن) لتوليد سُبل عيش أفضل وتحقيق أقصى عائد ودخل من سلسلة القيمة.

وجرى خلال الاجتماع الذي ضم مساعد المشرف العام على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن المهندس حسن العطاس، وممثل البنك الإسلامي للتنمية خالد أحمد، ومدير وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر في عدن رنا أنور، ومدير المشروع ماهر خان، استعراض مكونات المشروع التي تشمل تدخلات في سلاسل القيمة لتحسين الوصول إلى الأسواق، واستشارات الأعمال وبناء القدرات - الدعم الفني المقدم للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، وإنشاء منصة للتجارة الإلكترونية تربط الشركات في اليمن بالتجار في الخارج، وكذا أهداف ومخرجات المشروع المتوقعة وفقا للإطار الزمني لتنفيذ المشروع.

وأكد وزير التخطيط، أهمية المشروع الذي يأتي في إطار مشاريع التمكين الاقتصادي لإيجاد فرص عمل للشباب والتخفيف من الفقر، والهادف إلى تحسين الوصول إلى الأسواق ومعالجة الفجوات في قطاع التجارة لبعض السلع القابلة للتصدير مثل العسل والبن والبصل .. مشددا على ضرورة الالتزام بالمعايير الصارمة عند اختيار المستفيدين من المنشآت الصغيرة والأصغر، وأهمية مساهمة المنشآت المستفيدة في خلق فرص عمل للشباب والشابات، وأن يكون للتدخلات أثر مستدام وإسهامات بزيادة الإنتاجية والصادرات من المحاصيل النقدية.

وأشاد الدكتور واعد باذيب، بالدعم المتواصل المقدم من المملكة العربية السعودية الشقيقة قيادة وحكومة وشعبا والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لبلادنا في كافة المجالات والذي يشمل دعم المشاريع التنموية بمبلغ 400 مليون دولار، ودعم الموازنة العامة للدولة بمبلغ مليار و 200 مليون دولار، كما أشاد بدعم البنك الإسلامي للتنمية الشريك الرئيسي لليمن منذ أكثر من أربعة عقود في مجالات مشاريع البنية التحتية والتنمية البشرية وقطاعات الزراعة والأسماك، وكذا أشاد بجهود وكالة تنمية المشاريع الصغيرة والأصغر المنفذة لمشروع جاهزية الوصول إلى الأسواق.

ومن جانبه نوه الوزير سالم السقطري، بأهمية المشروع في الإسهام بدعم زيادة إنتاجية وصادرات المحاصيل النقدية القابلة للتصدير مثل العسل والبن والبصل .. مؤكدا على ضرورة التنسيق الوثيق مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية خلال تنفيذ كافة مراحل المشروع.

وبدوره أكد مساعد مشرف البرنامج السعودي المهندس حسن العطاس، مواصلة البرنامج دعم اليمن في مجالات ومشاريع سُبل المعيشة .. لافتا إلى أن مشروع جاهزية الوصول إلى الأسواق يعد من مشاريع التمكين الاقتصادي النموذجية.


يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي سبأ نت
انعقاد اجتماع لجنة تسيير مشروع جاهزية الوصول للأسواق برئاسة وزيري التخطيط والزراعة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر انعقاد اجتماع لجنة تسيير مشروع جاهزية الوصول للأسواق برئاسة وزيري التخطيط والزراعة، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى انعقاد اجتماع لجنة تسيير مشروع جاهزية الوصول للأسواق برئاسة وزيري التخطيط والزراعة.

قد تقرأ أيضا