الارشيف / اخبار الفن

الشروط اللازمة للتقديم في حج الجمعيات 2024

اخبار من اليمن موعد تقديم حج الجمعيات 2024.. أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي عن موعد تقديم حج الجمعيات 2024 والشروط اللازمة للتقديم، استعدادا لموسم الحج للعام المقبل، وذلك لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم 2024م/1445هـ.


ومن المتوقع أن يبدأ موعد تقديم حج الجمعيات 2024، يوم الثلاثاء المقبل 14 نوفمبر 2023، ويستمر التقديم في حج الجمعيات 2024 حتى 30 نوفمبر الجاري، حيث أفادت وزارة التضامن أنه لن يلتفت لأي طلب للتقديم بعد هذا الموعد.

الشروط اللازمة للتقديم في حج الجمعيات 2024


وحددت وزارة التضامن الاجتماعي عددا من الشروط الواجب توافرها ف المتقدم وهي كالتالي:

  •  
  • 1- أن يكون المتقدم أحد أعضاء الجمعية العمومية للجمعية الأهلية المسجل بعضويتها عند تقديم الطلب، وأن يكون مسددا للاشتراك السنوي سواء كان عضوًا عاملًا أو منتدبًا.
  • 2- تكون الجمعية أو المؤسسة مقيدة قبل 1-11-2023م.
  • 3- لم يوقع على الجمعية أو المؤسسة أي جزاءات نتيجة لمخالفات قانونية أو مالية ثبتت بحقها بحكم نهائي.
  • 4- ألا يسبق للمتقدم الراغب في أداء الفريضة الحج من قبل طوال حياته، وسيتم التحقق من الحجاج الفائزين فقط عقب إعلان نتيجة القرعة، من خلال تقديم شهادة التحركات.
  • 5- أن يكون المتقدم كامل الأهلية لأداء المناسك ومصري الجنسية.
  • 6- ألا يقل سن مقدم الطلب عن 25 عامًا يعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب تاريخ 1-3-2024م الموافق 20 شعبان 1445هـ، ويستثنى من ذلك المرافق لأحد الوالدين لايقل عمره عن 18 عامًا، ولا يشترط وجود محرم شرعي للسيدات دون 45 عامًا.
  • 7- لا يسمح للمواطن بالتسجيل في أكثر من جمعية أو جهة أخرى سواء سياحية أو قرعة وزارة الداخلية، حيث يسجل ببوابة الحج الموحدة المصرية الطلب الأول المسجل على البوابة، ولا يسمح بتسجيله مرة أخرى.
  • 8- أن تكون بطاقة الرقم القومي سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ التسجيل.

 


وستستقبل وزارة التضامن الاجتماعي طلبات التقديم لحج الجمعيات الأهلية عبر بوابة الحج المصرية، أو من خلال النموذج المعد لطلب الحج الذي سيتم توزيعه على الجمعيات والمؤسسات الأهلية المستوفية للشروط بدائرة عملها من خلال الإدارات الاجتماعية على الجمعيات.

 

ويشترط أن يتم استيفاؤه الطلب من الراغبين في الحج والمرافق لهم «بحد أقصى مرافق واحد» من أحد الأقارب، ثم تقدم طلبات الحج للجمعية أو المؤسسة الأهلية والتى تراجع البيانات مع المتقدمين لأداء فريضة الحج، وتوقع على صحتها.

 

وعند التقديم لطلب الحج للجمعيات الأهلية إلكترونيا البوابة الموحدة للحج من هنا، يشترط على المتقدم سداد رسوم طلب التقديم وفقًا لطرق الدفع الإلكتروني المحددة من قبل قطاع الشؤون الإدارية بوزارة الداخلية.

 

كما يظل الطلب يعتبر تحت المراجعة لحين البت في صحة البيانات المدرجة من المتقدم على البوابة من عدمها، وذلك من خلال مديرية التضامن الاجتماعي المختصة، وفي حالة عدم صحة بيانات المتقدم تتولي مديرية التضامن الاجتماعي المختصة بالتأشير على الطلب بما يفيد ذلك.

 


وأشارت وزارة التضامن أنه لن يسمح للفئات المرضية التالية التقدم بطلب لأداء مناسك الحج، حيث إنهم الأكثر عرضة لمخاطر العدوى، وذلك وفقًا لتعليمات وزارة الصحة المصرية، وهم:

 

  • 1- مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم غسيل كلوي.
  • 2- مرضى تليف الرئة.
  • 3- حالات السمنة المفرطة المرضية.
  • 4- الحالات المتقدمة من ذوي أمراض «القلب- الأوعية الدموية- التليف الكبدي- الأورام».
  • 5- السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة.
  • 6- الأمراض النفسية والزهايمر طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.

 

كما يحق للمؤسسة القومية لتيسير الحج طلب إعادة الفحص الطبي للحجاج الفائزين بالقرعة للتحقق من قدرتهم على أداء مناسك الحج وانطباق الشروط الصحية عليهم، وذلك بالمستشفيات التي تحددها إدارة المؤسسة القومية لتيسير الحج، ويحق للمؤسسة استبعاد الحالات التي يثبت عدم قدرتها الصحية على أداء المناسك.


من ناحية أخرى، ستبدأ وزارة التضامن إجراء قرعة حج الجمعيات الأهلية وإعلان النتيجة النهائية كاملة، خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر المقبل، وذلك بعد انتهاء التقديم في حج الجمعيات الأهلية.

 

كما تتناول نتيجة حج الجمعيات الأهلية نتيجة القرعة الأصلية والاحتياطي أصلي- احتياطي بنسبة 30% على الموقع الإلكتروني للوزارة والمؤسسة القومية لتيسير الحج وتنشر بالمديريات والإدارات الاجتماعية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
الشروط اللازمة للتقديم في حج الجمعيات 2024 ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الشروط اللازمة للتقديم في حج الجمعيات 2024، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الشروط اللازمة للتقديم في حج الجمعيات 2024.

قد تقرأ أيضا