الارشيف / اخبار الفن

"متن نيوز" يكشف ملامح وبنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ومصير صفقة الأسرى

اخبار من اليمن كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة، عن ملامح الوصول لاتفاق هدنة لوقف الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية.

 

وأوضحت المصادر، أنه سيتم خلال الساعات القادمة الإعلان عن وقف الحرب في فلسطين وفق التالي حيث تتم الصفقة في الكواليس بين قطر ومصر والإدارة الأمريكية وإسرائيل والفصائل الفلسطينية، وأعلنت المصادر، أن الهدنة ستكون ما بين 5 إلى 7 أيام، كما تشمل بنود تخص صفقة أسرى.

 

وستطلق حماس سراح عشرات الرهائن لديها من النساء والأطفال من عمر 50 إلى 70 سنة، في حين ستطلق إسرائيل تطلق الأسرى الفلسطينيين لديها من عمر 40 إلى 100 سنة، مع جلب المزيد من المساعدات الإنسانية.

 

وقال زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية، اليوم الثلاثاء، إن اتفاق التهدئة مع إسرائيل أصبح في الأفق، مما أثار الآمال بإمكانية إطلاق سراح العشرات من مئات الأشخاص الذين تم احتجازهم كرهائن في هجمات الحركة المدمرة التي نفذتها الحركة في 7 أكتوبر.

 

وذكرت مصادر فلسطينية أن وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام سيصاحبه تبادل بعض الرهائن مع أسرى محتجزين في السجون الإسرائيلية، ولم يصدر رد رسمي فوري من إسرائيل بشأن وضع جهود التفاوض لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين يقدر عددهم بنحو 240 رهينة تم احتجازهم خلال هجوم حماس المروع، حسب "تايمز أوف إسرائيل".

 

وقال هنية، حسب بيان أرسله مكتبه إلى وكالة فرانس برس: “نحن قريبون من التوصل إلى اتفاق بشأن هدنة”، وفي بيان مماثل نشر على تلغرام، قال هنية، المقيم في الدوحة، إن حماس قدمت ردها إلى قطر والوسطاء الآخرين، دون الخوض في التفاصيل.

 

وقتل عناصر حماس حوالي 1200 شخص، معظمهم من المدنيين، خلال غارات عبر الحدود من قطاع غزة في 7 أكتوبر – وهو الهجوم الأكثر دموية في تاريخ إسرائيل.

 

وفي حديثها لوكالة فرانس برس شريطة عدم الكشف هويتها، أكدت مصادر من حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني – اللتين شاركتا أيضًا في هجمات طوفان الأقصى – أن حركتيهما وافقتا على شروط اتفاق الهدنة، وقالوا إن الاتفاق المبدئي يتضمن هدنة لمدة خمسة أيام تشمل وقف إطلاق النار على الأرض وحدود العمليات الجوية الإسرائيلية فوق جنوب غزة.

 

وبموجب الاتفاق، سيتم إطلاق سراح ما بين 50 إلى 100 من الرهائن المدنيين والأجانب الإسرائيليين، ولكن ليس الأفراد العسكريين، وفي المقابل سيتم إطلاق سراح حوالي 300 فلسطيني من السجون الإسرائيلية، من بينهم نساء وأطفال.

 

وبحسب مصادر حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين، فإن الصفقة ستسمح أيضًا بدخول ما يصل إلى 300 شاحنة من المساعدات الغذائية والطبية إلى غزة.

 

وأفاد موقع “واللا” أن رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار يصر أيضا على وقف جميع العمليات الجوية، وذكرت القناة 12 في وقت سابق أن حماس طلبت التزاما إسرائيليا بعدم استخدام طائرات المراقبة دون طيار خلال فترة الهدوء التي تستمر خمسة أيام لمراقبة ما تنوي حماس فعله، والمكان الذي تنقل منه الرهائن.

 

وبينما لم يكن هناك تأكيد إسرائيلي رسمي، نقلت القناة 12 عن مسؤول إسرائيلي كبير يوم الثلاثاء قوله “نحن قريبون جدا من التوصل إلى اتفاق”.

 

وفي إشارة إلى أنه لا تزال هناك مشكلات فنية يتعين حلها، قال المسؤول إن هناك اتفاقًا على إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 شخصًا، بينما يمكن إطلاق سراح عشرات آخرين مقابل تمديد وقف إطلاق النار إلى ما بعد الأيام القليلة الأولى.

 

وقالت القناة 12 إنه من المتوقع أن يكون من سيتم إطلاق سراحهم أطفالا وأمهاتهم ونساء أخريات، وذكرت إذاعة الجيش أنه يعتقد أن قسم العمليات في قيادة الجبهة الداخلية للجيش الإسرائيلي يستعد لخطة تبادل، ونقلت المحطة عن مسؤولين أمنيين قولهم إن الجيش الإسرائيلي سيبقى في قطاع غزة ولن يتم سحب القوات إلى الأراضي الإسرائيلية خلال وقف إطلاق النار.

 

وسيظل الممر الإنساني الرئيسي على طول طريق صلاح الدين المؤدي من شمال غزة إلى جنوبها مفتوحا لتمكين سكان الشمال من الإخلاء إلى الجنوب.

 

ومع ذلك، لن يسمح الجيش الإسرائيلي للسكان الذين تم إجلاؤهم بالعودة إلى أحيائهم أثناء وقف إطلاق النار. ويعمل الجيش على تجهيز القدرات للتأكد من أن حماس لا تنتهك وقف إطلاق النار، بما في ذلك من خلال استخدام شبكة أنفاق واسعة قامت الحركة بحفرها تحت غزة لنشر مقاتلين. وقال التقرير إن أي تهديد يتم تحديده للقوات الإسرائيلية سيتم مهاجمته على الفور، حتى أثناء وقف إطلاق النار.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
"متن نيوز" يكشف ملامح وبنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ومصير صفقة الأسرى ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر "متن نيوز" يكشف ملامح وبنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ومصير صفقة الأسرى، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى "متن نيوز" يكشف ملامح وبنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة ومصير صفقة الأسرى.

قد تقرأ أيضا