الارشيف / اخبار الفن

تسريب استخباراتي وسيناريو وهمي.. هل كانت إسرائيل على علم بـ "طوفان الأقصى"؟

اخبار من اليمن تلقى المسؤولون العسكريون والمخابرات الإسرائيليون تحذيرًا مفصلًا للغاية بأن حماس كانت تتدرب بشكل نشط للسيطرة على الكيبوتسات على حدود غزة واجتياح المواقع العسكرية بهدف إيقاع عدد كبير من القتلى، وفقًا لتقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية.

 

واستند الادعاء الذي قدمته القناة 12 الإسرائيلية، إلى رسائل بريد إلكتروني مسربة من وحدة الاستخبارات الإلكترونية 8200 التابعة للجيش الإسرائيلي والتي تناقش التحذيرات.

 

وكشفت رسائل البريد الإلكتروني هذه أن ضابطًا كبيرًا قام بمراجعة المعلومات الاستخبارية اعتبر خطر وقوع هجوم مفاجئ واسع النطاق من قبل حماس عبر حدود غزة بمثابة “سيناريو وهمي”.

 

ويصف التسريب المحرج للغاية بتفاصيل صادمة ما قد يتبين أنها عناصر رئيسية في تخطيط حماس لمذبحتها التي راح ضحيتها 1200 إسرائيلي في 7 أكتوبر، بما في ذلك أن المراقبين الإسرائيليين كانوا على علم بحضور كبار مسؤولي حماس كمراقبين أثناء الاستعدادات للتدريب.

 

وفقا لرسائل البريد الإلكتروني المسربة، ذهبت حماس إلى حد إعطاء اسم للكيبوتس المستخدَم في التدريب، بل وتدربت على رفع العلم فوق كنيسها، كما تم اعتراض خطط ناقشت اجتياح قاعدة عسكرية حدودية وقتل جميع من فيها.

 

في حين أن الكثير من التركيز في التدقيق الأخير بشأن الفشل الاستخباراتي قبل هجوم 7 أكتوبر قد ركز على المعلومات التي كانت متاحة لشخصيات سياسية وعسكرية رفيعة المستوى، بما في ذلك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، فإن التسريبات والإحاطات الجديدة تشير إلى إخفاقات خطيرة داخل إسرائيل. نظام الإبلاغ والتوزيع الاستخباري لقوات الدفاع أيضًا.

 

مصدر التحذير هو ضابط صف في الاستخبارات العسكرية يحظى باحترام كبير، تم تحديده في تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية باسم V، وقد حذر سلسلة قيادتها خلال الصيف من أن حماس تخطط لتوغل واسع النطاق.

 

وتشير المزيد من رسائل البريد الإلكتروني التي تم تسريبها إلى القناة 12 إلى أن التحذير الأولي تم دعمه بعد بضعة أيام بأدلة على أن وحدات أخرى من حماس شاركت في تدريب مماثل استهدف أهدافًا مختلفة على ما يبدو.

 

ويبدو أن بعض المسؤولين قد أعجبوا بالمعلومات الاستخبارية، لكن ضابط استخبارات كبير قام بمراجعة المواد في يوليو/تموز كان أكثر تشككًا واقترح أنه من الضروري التمييز بين ما كانت تفعله حماس من أجل "الاستعراض" والتمرين فقط.

 

وفي رسالة بريد إلكتروني لاحقة أخرى، قال زميل للجندي الذي أعطى التحذير الأولي إنهم يختلفون بشكل قاطع مع هذا التقييم، في حين أشارت Vنفسها إلى أنهم يرون "خطة تشغيلية ملموسة دون جدول زمني للتنفيذ" وأن حماس كانت تخطط لـ "عملية كبيرة" حدث".

 

وقد اقترح ضباط كبار آخرون، بما في ذلك رئيس وحدة 8200، في إحاطات إعلامية للصحفيين الإسرائيليين أنهم لم يطلعوا على تحذير V، على الرغم من سلسلة البريد الإلكتروني التي تناقش ذلك.

 

وأشار أحد التقارير إلى أنه عندما زار رئيس مديرية المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، اللواء أهارون حاليفا، وحدة V، لم يتم نقل التحذير إليه، وغادر حاليفا مع تقييم يشير إلى أن "زعيم حماس يحيى السنوار ليس لديه نية التسبب في تدهور الوضع وأن حماس أصدرت تعليماتها لعناصرها على الأرض بضبط النفس”.

 

ونشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية نسختها الخاصة من القصص المتعلقة بالتحذيرات من هجوم وشيك لحماس خلال الصيف.

 

ووصفت صحيفة "هآرتس" نفس التمرين التدريبي في الكيبوتس الحدودي الصوري بالإشارة إلى سلسلة البريد الإلكتروني لوحدة 8200، والتي قالت إنها اختتمت برسالة من حماس من المشاركين في التمرين تقول: "لقد أكملنا قتل جميع الموجودين على الحدود". الكيبوتس."

 

وصفت صحيفة هآرتس تحذير V قبل ستة أشهر من 7 أكتوبر بأن حماس قد أكملت تدريبات تحاكي غارة على الكيبوتسات والمواقع الاستيطانية للجيش الإسرائيلي على الجانب الإسرائيلي من الحدود.

 

“وخلص V إلى أن حماس قد أكملت استعداداتها، لأن كبار قادة حماس حضروا لمشاهدة التدريبات – وهو الأمر الذي أفاد به أيضًا مراقبو الجيش الإسرائيلي المتمركزون على الحدود. تمامًا مثل المراقبين، تم تجاهل تحذيراتها باستخفاف”.

 

بينما تم توزيعها على كبار الضباط، ووحدتها الخاصة، والاستخبارات الميدانية، كتب لها أحد كبار ضباط المخابرات ردًا على ذلك، مشيدا بعملها لكنه أضاف: "يبدو الأمر خياليًا بالنسبة لي"، وهو ما يردد تقريبًا لغة المسربة". 8200 بريد إلكتروني.

 

وفقًا لهذه الرواية للأحداث، أيد القائد المباشر لـ V تقييمها، وأصر على أنه كان تمرينًا حقيقيًا وليس عرضًا. وقد كرر الجنود هذه التحذيرات قبل أسابيع قليلة من 7 أكتوبر عندما زار ضابط استخبارات كبير لم يذكر اسمه قاعدتهم وتم تقديم المعلومات الاستخبارية إليه.

 

ولكن على الرغم من التحذيرات، حتى عشية 7 أكتوبر، عندما ناقش كبار الضباط احتمال وقوع هجوم وشيك لحماس، كان كبار الضباط في جيش الدفاع الإسرائيلي يصفون الأدلة بأنها "ضعيفة".

 

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أنه في 6 أكتوبر، قبل ساعات من شن حماس هجومها، تم تنبيه كبار ضباط الجيش الإسرائيلي إلى "مؤشرات ضعيفة" على أن شيئًا ما يحدث على حدود غزة وأن حماس تستعد لهجوم.

 

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي متن نيوز
تسريب استخباراتي وسيناريو وهمي.. هل كانت إسرائيل على علم بـ "طوفان الأقصى"؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تسريب استخباراتي وسيناريو وهمي.. هل كانت إسرائيل على علم بـ "طوفان الأقصى"؟، من مصدره الاساسي موقع متن نيوز.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تسريب استخباراتي وسيناريو وهمي.. هل كانت إسرائيل على علم بـ "طوفان الأقصى"؟.

قد تقرأ أيضا