منوعات..  مشاركة أكثر من 500 فنان بمهرجان المسرح العربي في الجزائر – ارم نيوز

يشارك أكثر من 500 مسرحي عربي في “مهرجان المسرح العربي” بدورته التاسعة التي انطلقت ليل الثلاثاء في مدينة وهران بالجزائر، حيث سيشهد المهرجان عرض 33 مسرحية.

وافتتح المهرجان الذي تم بحضور وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، والأمين العام لـ “الهيئة العربية للمسرح” إسماعيل عبد الله، بتكريم 15 من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني الجزائرية ممن على قيد الحياة.

ويقدم المهرجان الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، التي تتخذ من إمارة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، مقرًا لها، على مدى 10 أيام في مدينتي وهران ومستغانم قرابة 33 مسرحية بينها، 8 مسرحيات تتنافس على جائزة “الشيخ سلطان بن محمد القاسمي”.

ويحمل المهرجان المسرحي هذا العام، اسم المخرج الجزائري الراحل عز الدين مجوبي، الذي اغتيل عام 1995 بالعاصمة الجزائر، كما كُرم 15 من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني ممن لا يزالون على قيد الحياة.

ومن بين نشاطات المهرجان الذي جاب عددًا من المدن العربية، وكان آخرها الكويت في يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، 10 ورش تكوين للمسرحيين في “مهارات التمثيل” و”مفاهيم الإخراج” بالإضافة إلى “الماكياج وفنون الأقنعة” و”الكتابة للكبار” و”الكتابة للأطفال”، و”السينوغرافيا” وعدد آخر من تخصصات المسرح.

كما سيضم مؤتمرًا فكريًا يتناول موضوع “العبور إلى المستقبل بين الريادة والقطيعة المعرفية”، من المنتظر أن يشارك فيه 120 ناقدًا وباحثًا، متضمنًا ندوتين تطبيقيتين ومناظرة علمية.

وكانت الهيئة العربية للمسرح، قد نظمت بشكل سنوي مهرجان المسرح العربي، في عدد من الدول العربية هي: الكويت والمغرب والإمارات وقطر بالإضافة إلى الأردن ولبنان ومصر.

إقرأ بقية الخبر من المصدر