أرشيف

«إعادة الانتشار» واليه انسحاب #الحـوثيين من #الحـديدة .. قضايا تتصدر اهتمامات الصحافة العربية اليوم ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم – خاص :

يتجه تركيز الصحف والمواقع الخارجية في تناولاتها لأخبار الشأن اليمني, صباح اليوم نحو للجنة «إعادة الانتشار» في الحديدة, حيث من المقرر أن تعقد اجتماعها الأول الثلاثاء، لبحث تنفيذ وقف إطلاق النار والانسحابات، بحسب اتفاق السويد.

ورصدت عدن تايم” أبرز التناولات الصحفية اليوم الاثنين, والبداية من صحيفة البيان” وتحت عنوان”

الحوثيون يستغلون المدارس للتجنيد

قالت” يؤكد الدكتور سامر الجطيلي، الناطق الرسمي باسم مركز سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أن عملية التجنيد تبدأ في المناطق التي تخضع لسيطرة العصابات الحوثية عن طريق المدارس من خلال البرامج المكثفة التي يقدمها عدد من العناصر الحوثية وتدير عملية ممنهجة لتغيير الأفكار في هذه المدارس، كما أقدمت هذه العناصر في وزارة التعليم على تغيير المناهج، وأصبحت المناهج الجديدة تقوم على تلقين الأطفال الطائفية وغرس قيمٍ تقوم على كراهية الآخر واعتبار العنف والقتل وسيلة حل الصراعات. ومع هذا التغيّر الفكري يخضع الطالب إلى دورات عسكرية مكثّفة يتعلم من خلالها حمل السلاح والانتظام ضمن مجموعات قتالية، ثم بعد ذلك يتم أخذ الأطفال إلى الجبهات. ويضيف: «تستخدم وسائل أخرى لتجنيد الأطفال مثل الإغراء بالمال للطفل أو لأبويه أو سياسة الضغط والتهديد والابتزاز أحياناً أخرى، كما سجلت عمليات اختطاف للطلاب من المدارس والزج بهم في الجبهات».

اتفاق الحديدة.. الفريق الأممي يراقب والحوثي يخرق الهدنة

وبحسب موقع العربية” قال ستيفان دوغاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، إن لجنة إعادة الانتشار برئاسة الجنرال، باتريك كامرت، والتي تضم في عضويتها ممثلين عن الحكومة الشرعية والحوثيين، من المقرر أن تعقد اجتماعها الأول الثلاثاء، لبحث تنفيذ وقف إطلاق النار والانسحابات، بحسب اتفاق السويد.
ويبدو أن استقبال الحديدة لرئيس وأعضاء الفريق الأممي المكلف بمراقبة وقف إطلاق النار لم يمنع الميليشيات من الاستمرار في خرق الهدنة.
وأشارت مصادر عسكرية إلى أن المتمردين جددوا استهداف مواقع قوات الشرعية في عدد من أحياء المدينة، إضافة إلى منطقة الجاح جنوب مدينة الحديدة.

«خروق الحوثيين» تستقبل كامرت في الحديدة

ذكرت صحيفة الخليج” وصل الجنرال الهولندي باتريك كامرت، كبير المراقبين المدنيين للأمم المتحدة المكلفين بالإشراف على تنفيذ «اتفاق السويد» بشأن الحديدة إلى المدينة الساحلية على البحر الأحمر، مساء أمس، قادماً من صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحوثي الإيرانية، في الوقت الذي سجل فيه الجيش الوطني 63 خرقاً خلال الأيام الثلاثة الأولى من بدء الهدنة.
وأكد مصدر في الأمم المتحدة لوكالة «فرانس برس» أن كامرت دخل المدينة المطلة على البحر الأحمر، حيث يتوقع أن يزور ميناءها الحيوي اليوم الاثنين، قبل أن يعقد غداً الثلاثاء أول لقاء مع اللجنة المشتركة التي يترأسها، والتي تضم ممثلين لطرفي الصراع. ووصل كامرت من صنعاء براً بعد لقاءات مع ممثلي الحوثيين.

القوات الحكومية تفشل محاولات المليشيا للتسلل في صرواح

من جانبه قال موقع اليمن العربي” أكد الناطق الرسمي للقوات المسلحة العميد الركن عبده مجلي، أن قوات الجيش الوطني أفشلت كل محاولات مليشيا الحوثي الارهابية المدعومة من إيران، للتسلل في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب.
وأوضح العميد مجلي، أن المليشيا حاولت خلال اليومين الماضيين التسلل إلى بعض المواقع في المديرية، إلا أن أبطال الجيش الوطني افشلوا تلك المحاولات وأجبروها على التراجع والفرار، بعد أن تكبدت خسائر كبيرة في العدد والعدة.
وقال أن قوات الجيش الوطني تسيطر على 80 % من مساحة مديرية صرواح الجغرافية، لافتا الى أن أبطال الجيش يتمتعون بروح معنوية عالية وجاهزية قتالية دائمة.

صرواح لم تسقط

قالت صحيفة عكاظ” إن وكيل محافظة مأرب الدكتور عبد ربه مفتاح، دحض ما تردد عن سيطرة مليشيا الحوثي على مديرية صرواح غربي مأرب، مؤكداً في اتصال هاتفي مع «عكاظ» أمس (الأحد) فشل محاولة الحوثي في تنفيذ عمليات تسلل.
وقال مفتاح إن قواتنا وبإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية تسيطر على سوق ومركز مديرية صرواح، مضيفا أن الحوثيين حاولوا في بعض الموقع تنفيذ عملية تسلل لتحقيق انتصار معنوي، لكن يقظة الجيش الوطني والتحالف أفشلت الهجوم، حيث تمكنا من قتل أكثر من 30 مسلحاً بينهم قيادات لا تزال جثثهم متناثرة في الوديان.

السلطات اليمنية تدين منع الميليشيات لوفد برنامج الأغذية العالمي من زيارة تعز

أوضحت صحيفة اليوم السابع” أن أدان وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة عبدالرقيب فتح، منع ميليشيات الحوثي الانقلابية وفد برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من زيارة محافظة تعز، للاطلاع على احتياجات المحافظة، التي كانت مقررة اليوم الأحد، وإعاقة دخوله إلى المحافظة عبر (الحوبان) المدخل الشرقي للمحافظة.

رصد 63 خرقاً حوثياً في الحديدة خلال ثلاثة أيام

وفي خبر لصحيفة الرياض” رصدت خلية التنسيق بمركز العمليات المتقدم لمحور الحديدة 63 اختراقاً ارتكبتها ميليشيا الحوثي الانقلابية خلال ثلاثة أيام بدءاً من سريان الهدنة، وقالت الخلية في بيان لها نقلاً عن وكالة الأنباء اليمنية “سبأ”: “إن خروقات الانقلابيين الحوثيين تنوعت ما بين القصف الصاروخي والمدفعي والقنص وأسلحة أخرى متوسطة وخفيفة، وأوضح البيان أن الميليشيا ارتكبت 11 خرقاً في اليوم 17 من ديسمبر، فيما شهد يوم 18، 19 خرقاً حوثياً لوقف إطلاق النار، نتج عنها مصرع مدني واحد، وإصابة 5 آخرون. وأضافت الخلية أن الميليشيات ارتكبت في اليوم 19 من ديسمبر 10 خروقات فيما يعد الـ 20 من ديسمبر الأكثر خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار حيث تم رصد 23 انتهاكاً ارتكبته الحوثيين و11 خرقاً شهده اليوم التالي له.

اندلاع المعارك يزيد من تعقيد مهمة كاميرت في الحديدة

من جانبها قالت صحيفة العرب اللندنية” وصل الجنرال الهولندي باتريك كاميرت، رئيس فريق الأمم المتحدة المكلّف بالإشراف على تنفيذ اتفاق الحديدة، الأحد، إلى المدينة الواقعة على البحر الأحمر بالساحل الغربي اليمني، في بداية مهمة شاقة تهدف إلى حماية وقف إطلاق النار فيها وتنسيق عملية انسحاب المقاتلين منها.

وفي مظهر عن صعوبة المهمّة اندلعت معارك عنيفة بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي، مساء الأحد، شرقي مدينة الحديدة، بالتزامن مع وصول كاميرت.
وقال مصدر عسكري في القوات الحكومية إن الحوثيين شنوا هجوما قبل ساعات على مواقع القوات الحكومية في مدينة الصالح وسوق الحلقة، شرقي مدينة الحديدة.
وأشار إلى أن الهجوم أدى إلى اندلاع معارك عنيفة بين الجانبين استمرت حتى مساء الأحد.

9 أيام أمام الحوثيين للانسحاب من الحديدة

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الاوسط” كشف مصدر مسؤول في الأمم المتحدة، عن إقامة الجنرال الهولندي باتريك كومارت، رئيس لجنة إعادة الانتشار في الحديدة وفريقه المصغر في ميناء الحديدة، بعد وصولهم إلى المحافظة أمس، قادمين من صنعاء براً.
وقبيل 9 أيام من المرحلة الأولى التي نص عليها اتفاق الحديدة، وهو أحد مخرجات اتفاقية استوكهولم اليمنية، يفترض على الحوثيين الذين قبلوا بالاتفاق تنفيذه والانسحاب من موانئ (الحديدة ورأس عيسى والصليف) والأجزاء الحرجة من المدينة المرتبطة بالمرافق الإنسانية المهمة، التي يلزم استكمالها في غضون أسبوعين من 18 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، وهو تاريخ دخول وقف إطلاق النار حيّز التنفيذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى