أرشيف

هل استخدام ورق الألومنيوم لتغطية الطعام مضر بالصحة؟

اخبار من اليمن قد يكون أي شخص طهى السمك أو الخضراوات المشوية أو احتفظ باللحم المطهي في الفرن قد استخدم ورق الألومنيوم ليساعده على ذلك، إذ استُخدمت هذه الأداة المنزلية في عديد من المنازل في جميع أنحاء العالم على مدى عقود، ولكن كان هناك بعض الضجيج على الإنترنت عن كونها ضارة بصحتنا. إذن، هل ورق الألومنيوم يشكل خطرًا حقًا أم أنها خرافة واهية؟

الألومنيوم في كل مكان
قبل أن نذهب بعيدًا في صلب الموضوع يجب التفكير في ما نتحدث عنه.

اقراء ايضاً :

يُعرف ورق الألومنيوم أحيانًا باسم رقائق القصدير، وهو ورقة رقيقة من معدن الألومنيوم اللامع، وواضح جدًا حتى الآن أنه يُنتَج بكميات كبيرة عبر طي ألواح كبيرة من المعدن لتُسحق بقوة، فيصبح كل لوح بسماكة 0.2 ملم تقريبًا.

تضم رقائق القصدير مجموعة واسعة من الاستخدامات خارج المطبخ، مثل: التغليف الصناعي والعزل والنقل؛ ما يسلّط الضوء على أول عثرة تجاه هذا الاختراع، وهي الادعاء بأن ورق الألومنيوم يشكل خطرًا على صحتك.

الألومنيوم موجود في كل مكان وليس بالضرورة أن تكون المشكلة هي الورق فقط، فهو متوفر في الطبيعة، ويُعد ثالث أكثر العناصر وفرة في القشرة الأرضية.

عادةً ما يكون الألومنيوم مرتبطًا بعناصر أخرى مثل الفوسفات والكبريتات. لذلك، إضافة إلى دخوله في عديد من الصناعات، مثل: تغليف المواد الغذائية وأواني الخَبز وحتى مستحضرات التجميل، فهو أيضًا موجود في التربة ومياه الشرب لدينا والطعام؛ إذ إنه عنصر طبيعي في الفواكه والخضروات واللحوم والأسماك والحبوب ومنتجات الألبان.

تحتوي أيضًا المضافات الغذائية، مثل: المواد الحافظة وعوامل التلوين والمكثفات الصناعية على الألومنيوم، وأحيانًا بكميات أكثر من الأطعمة البديلة المطبوخة في المنزل.

تعتمد كمية الألومنيوم التي نتناولها على بعض العوامل التي تتعلق بمدى سهولة امتصاصه في الطعام نفسه، ومدى غنى التربة -التي زُرع فيها الطعام- بالألومنيوم. إضافة إلى طريقة تعبئة الطعام وتخزينه (تغليفه بورق الألومنيوم)، وهل يحتوي على مواد مضافة أو لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى