صدور قرار جمهوري بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب في عدن

صدر قرار جمهوري جديد برقم (43) لسنة 2026، يقضي بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب. يحتوي القرار على 29 مادة تتوزع عبر خمسة فصول، حيث يتناول الفصلان الأول والثاني التعريفات الأساسية وأهداف الهيئة واختصاصاتها. بينما يركز الفصلان الثالث والرابع على إدارة الهيئة ومواردها ونظامها المالي، ويختتم الفصل الخامس بالأحكام الختامية.
ويعطي القرار الهيئة الشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي، تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء، على أن يكون مقرها الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن. كما يُتيح القرار إمكانية إنشاء فروع أو مكاتب للهيئة في أي محافظة بحسب الحاجة.
تهدف الهيئة إلى تقديم الرعاية المتكاملة للجرحى، ومتابعة شؤونهم بما يتماشى مع السياسات الصحية للدولة. ستتعاون الهيئة مع وزارات الصحة العامة والسكان والدفاع والداخلية، بالإضافة إلى جهات أخرى ذات صلة، لضمان تحسين أوضاع الجرحى ومعالجة التأثيرات السلبية الناجمة عن تأخير العلاج.
باستنادها إلى السياسات المعتمدة، ستعمل الهيئة أيضاً على ترتيب أوضاع الجرحى وتوفير المتطلبات اللازمة لضمان تقديم الرعاية لهم بشكل فعال.



