اخبار اليمن

وزير الصحة يبحث مع منظمة الصحة العالمية تعزيز أنشطة مكافحة الأمراض وتطوير نظام الترصد الوبائي في عدن

بحث وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور قاسم بحيبح، في عدن مع فريق من منظمة الصحة العالمية، برئاسة نائب ممثل المنظمة، الدكتورة نهى محمود، قضايا هامة تتعلق بتحسين أنشطة مكافحة الأمراض وتعزيز نظام الترصد الوبائي.

وناقش الاجتماع آليات دعم البرامج الوطنية للاستجابة للأمراض الوبائية، مع التركيز على وضع آليات موحدة لمتابعة مخرجات الاجتماع السابق مع البنك الدولي. وأكد الوزير بحيبح على أهمية رفع كفاءة الأداء في المرافق الصحية عبر الإجابة على الاستفسارات والملاحظات الواردة من مكاتب الصحة في المحافظات.

كما تم تناول الدليل الوطني للترصد المتكامل للأمراض، وسبل اعتماده وتطبيقه. وشمل النقاش رؤية قطاع الترصد لتفعيل آلية الترصد المبني على الأحداث والآخر المبني على المجتمع، كأدوات حيوية لتعزيز الاكتشاف المبكر للأوبئة.

وأكد الاجتماع على أهمية إعداد استراتيجية وطنية للترصد، وتحديث التعاريف القياسية للحالات المرضية، مع استكمال تطوير نظام الترصد ليتماشى مع الاحتياجات الحالية ويعزز جودة البيانات الصحية.

وأبرز الوزير بحيبح أهمية التعاون مع منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي لدعم القطاع الصحي، مشددًا على ضرورة توحيد الجهود لتأسيس نظام ترصد حديث يساعد في الاكتشاف المبكر والاستجابة الفعالة للتهديدات الصحية.

من جانبها، أكدت نائب ممثل منظمة الصحة العالمية التزام المنظمة بمواصلة دعم وزارة الصحة في برامج الترصد ومكافحة الأمراض، وذلك بهدف رفع استجابة القطاع الصحي للأوبئة والطوارئ الصحية وفقاً للمعايير الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى