تدشين برنامج تدريبي في الوبائيات الحقلية لتعزيز قدرات الكوادر الصحية في اليمن

دشّن وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور قاسم بحيبح، برنامجاً تدريبياً حول الوبائيات الحقلية، والذي ينظمه المعهد الوطني للصحة العامة بدعم من منظمة الصحة العالمية وصندوق الجائحات. يهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات الكوادر الصحية في الترصد الوبائي والاستجابة السريعة للطوارئ الصحية.
يستمر البرنامج على مدى عشرة أيام، بمشاركة 21 متدرباً من عدة محافظات منها عدن ولحج وتعز والضالع وأبين والبيضاء. ويشمل البرنامج ثلاث ورش تدريبية متخصصة تهدف إلى إعداد كوادر صحية للكشف المبكر عن الأمراض والأوبئة.
وذكر وزير الصحة أن هذه المبادرة تأتي في سياق رؤية الوزارة لتعزيز البنية المؤسسية وتطوير رأس المال البشري، حيث تعتبر هذه الجهود ركيزة أساسية لتحقيق أهداف استراتيجية وزارة الصحة للفترة 2026-2030، مع التركيز على تعزيز الاستجابة للطوارئ الصحية والأوبئة.
كما أشار الدكتور بحيبح إلى أهمية تحقيق الاكتفاء الوطني في هذا المجال انطلاقاً من مفهوم “الصحة الواحدة”، الذي يعزز التعاون بين القطاعات الصحية والبيئية والبيطرية والزراعية. وأوضح أن المعهد الوطني للصحة العامة يعد إضافة قيمة للوزارة في هذه المجالات.
من ناحية أخرى، أكد المدير التنفيذي للمعهد، الدكتور عبدالله بن غوث، أن البرنامج يسعى لبناء كوادر وطنية تمتلك المهارات اللازمة للتعامل مع التحديات الصحية. وأضاف أن المعهد مستمر في تطوير برامجه التدريبية بالتعاون مع المنظمات الدولية.
كما أكدت مسؤولة الترصد بمكتب منظمة الصحة العالمية في عدن، الدكتورة لينا الخنبري، على أهمية دعم برامج بناء القدرات الوطنية في مجال الوبائيات الحقلية، مشددة على أن الاستثمار في الكوادر البشرية يُعتبر من أهم عناصر تعزيز الأمن الصحي.



