محافظ حضرموت يؤكد أهمية تعزيز إدارة الموارد المائية لمواجهة التحديات المناخية وتحقيق التنمية المستدامة

أكد سالم أحمد الخنبشي، عضو مجلس القيادة الرئاسي ومحافظ حضرموت، على ضرورة تكثيف الجهود لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في المحافظة. يأتي ذلك في إطار السعي لتعزيز كفاءة إدارة الموارد المائية لمواجهة التحديات المناخية والبيئية التي تعاني منها المنطقة.
وأطلع الخنبشي على مشروع تحسين إدارة المياه والري في اليمن (IWISE)، مشيرًا إلى أهميته في ظل الظروف الصعبة المتعلقة بالمياه. وقد تم التأكيد على ضرورة تحسين إدارة الموارد المائية لحماية المجتمع المحلي من مخاطر السيول التي قد تتسبب في خسائر كبيرة.
وخلال الاجتماع مع المنسق الوطني للمشروع، لينا الصافي، وأخصائي المياه والري عبدالكريم الصبري، ومنسق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبدالله بن مخاشن، تم توضيح مكونات وأهداف المشروع والتي تسعى إلى تعزيز قدرة الفئات الأكثر ضعفاً على التكيف مع التغير المناخي. يركز المشروع على حوضي عدن–تبن ووادي حجر، ويسعى لتحسين إدارة مياه الري وتقليل مخاطر السيول وتعزيز الاستدامة البيئية.
وفي هذا السياق، أعرب الخنبشي عن أمله في توسيع نطاق المشروع ليشمل أودية أخرى، كما دعا إلى تعزيز قدرات مراكز الإنذار المبكر وتنظيم مشاورات فعالة بين جميع الجهات المعنية لضمان تحقيق النتائج المستدامة المرجوة.
علاوة على ذلك، أكد الخنبشي خلال اجتماع مع وكلاء محافظة حضرموت على أهمية العمل الجماعي لتعزيز الأداء المؤسسي وتحسين الخدمات في مختلف القطاعات. وشدد على ضرورة تكامل الجهود بين الجهات التنفيذية لتلبية احتياجات المواطنين وتعزيز التنمية والاستقرار في المحافظة.



