أرشيف

( موجز لأهم الأحداث في اليمن ميدانياً وسياسياً خلال الـ 24 ساعة الماضية)

اخبار من اليمن شكلت عملية المصادقة على الحكم النهائي في قضية الشاب الأغبري الخبر المحوري خلال الساعات الماضية ، حيث ذكر محامي أولياء دم المجني عليه “عبدالله الأغبري”، وضاح قطيش، في بلاغ أطلع عليه ” المشهد اليمني “، بأن رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى، مهدي المشاط صادق على تنفيذ الحكم على المحكوم عليهم من الأول حتى الرابع في قضية الشهيد الاغبري.

وأكد على أنه تم إرسال المصادقة إلى مكتب النائب العام؛ في ما ينتظر أولياء الدم تحديد موعد تنفيذ القصاص بحق المحكوم عليهم.

سياسياً، غازلت ميليشيا الحوثي بكلمات لطيفة المملكة العربية السعودية، حيث أشار القيادي الحوثي البارزوالمدعو حسين العزي، إلى أن صنعاء و الرياض‏ قد تتوصلا لاتفاق سلام وأمن وأمان وحسن جوار، في حال قررتا ذلك.

وزعم بان الموالين للشرعية لن يكونوا حجر عثرة؛ لأن مصالح الشعبين الشقيقين أولى من المصالح الضيقة لهذه العناصر؛ حد تعبيره.

وأدعى بانه وجماعته سيبقون دائما دعاة سلام وأمان ومستعدون لإعادة تأهيل وتأديب الموالين للشرعية واستيعابهم ضمن نسيجنا المجتمعي كمواطنين صالحين؛ حد زعمه.

إلى ذلك، جددت سلطات الحوثيين، رغبتها في السلام المشروط، واشترط ما يسمى المجلس السياسي الأعلى على المبعوث الأممي إلى اليمن هانز غروندبرغ، بأن يبدأ من حيث توقف سابقه وتجنب الوقوع في أخطاء من سبقه وعدم البدء في نقاش القضايا من نقطة الصفر وكذا عدم تجاهل الحصار المفروض على الشعب اليمني؛ حد زعمه.

ميدانياً، أعلن الجيش الوطني، مقتل وجرح عدد من عناصر مليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران، بنيران أبطال الجيش مسنودين بالمقاومة الشعبية، في محافظة الجوف.

وقال موقع الجيش أن قوات الجيش، استهدفت في ساعات مبكرة من صباح الأمس، مجموعتين تابعتين للمليشيا، إحداهما في جبهة الجدافر، والأخرى جبهة “حويشان”، شمال شرق مدينة الحزم.

وفي السياق استهدفت مدفعية الجيش، آليات قتالية للمليشيا في منطقتي المواجهات، مما أدى إلى تدمير عربة، وآلية قتالية، ومصرع عدد من العناصر.

كما أعلنت مليشيا الحوثي الإنقلابية، عن قصف جوي شنته مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، الساعات الماضية، على مواقع عسكرية تابعة للمليشيات المدعومة إيرانيًا في الجبهات القتالية بحافظة مأرب (شرقي اليمن).

وقالت قناة المسيرة الناطقة باسم مليشيا الحوثي الإنقلابية، إن طيران التحالف العربي، استهدف بـ 3 غارات جوية، مواقع عسكرية وتجمعات للمليشيات في مديرية صرواح غربي مارب.

وأضافت، أن طيران التحالف العربي، استهدف بنحو 5 غارات مواقع وتحركات للمليشيات الحوثية في مديرية مجزر شمال غرب مارب.

مصادر عسكرية وميدانية، أكدت أن الغارات التي نفذتها مقاتلات التحالف، أسفرت عن مقتل وجرح العشرات من مقاتلي مليشيا الحوثي، وتدمير عددا من الآليات العسكرية للمليشيات في الجبهات الغربية الشمالية لمحافظة مأرب.

من جانب أخر أصدرت أسرة القاضي محمد بن إسماعيل العمراني، بيانا توضيحيا حول ترجمة منتشرة للقاضي العمراني بعنوان (الوجيز من سيرة فقيد أهل اليمن).
وقال البيان أن ترجمة المدعو “محمد نايف الكريمي” غير معتمدة مطلقا.

وأكد البيان أن الكريمي ” سببق وأن قام بتزوير إجازات علمية وفتاوى شرعية وتزكيات ووثائق محاطيا بذلك خط القاضي العمراني وتوقيعهوتم نفيها في حينها من قبل القاضي رحمه الله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى