الارشيف / اخبار الفن

تكريم "راشدي" و"عيوش" ‎خلال افتتاح مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

اخبار من اليمن وسط حضور عربي كبير ومتنوع، انطلقت الدورة الأولى لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، الاثنين، حيث أقيم حفل الافتتاح بدار سينما ريالتو وسط مدينة الدار البيضاء بمشاركة نخبة من نجوم وصناع السينما العربية يتقدمهم المخرج والمنتج الجزائري الكبير أحمد راشدي الذي يعد العربي الوحيد الحائز على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية سنة 1970 عن إنتاج فيلم "زد" للمخرج كوستا جافراس.

حضر حفل الافتتاح من النجوم العرب الفنانة كارمن لبس من لبنان، والفنانون آسر ياسين، وأحمد وفيق وباسم سمرة، والمخرج خالد يوسف، والسيناريست تامر حبيب والسيناريست محمد عبدالخالق من مصر، والمخرج عبدالله الجنيبي من الإمارات، ومن النجوم المغاربة آمال عيوش وسناء عكرود ومجيدة بن كيران ولطيفة أحرار وقدس جندل، والمخرج كمال كمال.

وفي بداية حفل الافتتاح ألقت فاطمة النوالي، مديرة المهرجان، كلمة وجهت فيها الشكر لكل من ساهم في دعم المهرجان من السينمائيين العرب من المحيط إلى الخليج، موضحة أن المهرجان سيكون موعدا سنويا دائما للقاء السينمائيين العرب بمدينة الدار البيضاء.

وأشارت فاطمة النوالي إلى أن المغرب بتنوع مهرجاناتها كانت تفتقد مهرجانا للفيلم العربي، وهو ما تحقق بإنطلاق مهرجان الدار البيضاء، موضحة أنها تأمل بأن يصبح إضافة للمهرجانات السينمائية العربية.

088531bf9f.jpg

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الممثلة المغربية آمال عيوش، وسلمها درع التكريم المخرج المصري خالد يوسف، كما كرم المخرج والمنتج الجزائري الكبير أحمد راشدي الذي يرأس أيضا لجنة التحكيم، وسلمه درع التكريم المخرج الجزائري كمال كمال.

91f6874560.jpg

وأعرب أحمد راشدي عقب تكريمه عن سعادته بأن يأتي التكريم من بلد شقيق هو المغرب، موضحا أنه يتطلع لوجود مهرجانات عديدة تتخصص في عرض الأفلام العربية.

ومازح راشدي الحضور قائلا: "لجان التحكيم دائما تنال رضا عدد محدود من المخرجين لكنها تغضب المئات".

وبعد تسلم المخرج أحمد راشدي درع التكريم ظل على المسرح، وصعد بقية أعضاء اللجنة وهم النجمة اللبنانية كارمن لبس والسيناريست المصري تامر حبيب والناقد البحريني حسن حداد والممثلة المغربية لطيفة أحرار.

be9bcc1b6a.jpg

وعقب انتهاء مراسم التكريم تم الإعلان عن فيلم الافتتاح "إطار فارغ" الذي يعرض عالميا للمرة الأولى، وصعدت على المسرح الممثلة والمخرجة المغربية سناء عكرود وفريق عمل الفيلم.

c984f6ea19.jpg

وقالت سناء إنها تشعر بالسعادة لأن العرض العالمي الأول لفيلمها في مهرجان سينمائي متخصص في الفيلم العربي، وبحضور نخبة من صناع ونجوم السينما العرب.

ومن المنتظر أن تبدأ مساء الثلاثاء عروض أقسام المهرجان المختلفة، حيث يعرض ضمن المسابقة الرسمية أفلام "وليلي" من المغرب إخراج فوزي بن سعيدي، و"مسافر حلب إسطنبول" من الأردن إخراج أنداش هازيندار أوغلو، و"كميرة" من الإمارات إخراج عبدالله الجنيبي، ويعرض ضمن بانوراما السينما العربية "ذيب" من الأردن إخراج ناجي أبونوار، و"الجايدة" من تونس إخراج سلمى بكار، ويعرض ضمن بانوراما السينما المغربية "مسافة ميل بحذائي" إخراج سعيد خلاف، و"خنيفسة الرماد" إخراج سناء عكرود.

7cbb6540a4.jpg

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
تكريم "راشدي" و"عيوش" ‎خلال افتتاح مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تكريم "راشدي" و"عيوش" ‎خلال افتتاح مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تكريم "راشدي" و"عيوش" ‎خلال افتتاح مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي.