الارشيف / اخبار اليمن

: ما حكاية الوفد الفني الذي غادر عدن إلى القاهرة سرًا ؟

اخبار من اليمن ما حكاية الوفد الفني الذي غادر عدن إلى القاهرة سرًا ؟

كشفت إعلامية عدنية متخصصة في الأعمال الثقافية والفنية عن تستر وغموض ساد سفر وفد فني للمشاركة في إحياء فعاليات في مصر.

وروت الإعلامية "أمل عياش" ما دار بين الكواليس بسرية تامة للإعداد وتقديمها طلبًا للمشاركة كمرافقة متخصصة في المجال الفني، وكتبت تقول: "أثناء متابعتي للفنان الكبير المنولوجست فؤاد الشريف بشأن وظيفته بوزارة الثقافة، سمعت أن هناك وفدًا فنياً سيشارك في إحياء فعاليات في مصر، قبل شهر من موعد السفر تحدث نجيب سعيد ثابت عن إمكانية مرافقتي لهم كإعلامية متخصصة بالفن، ومتابعة الفنانين".

وقالت: "بحسب طلبهم لي دائما.. فلماذا لا أرافقهم لتغطية فعالياتهم في الخارج؟ قالوا: مشاركتك مهمة.. فنحن نشارك دون أن نحظى بأي تغطية".

وأضافت: "لكن نجيب رد قائلا: لقد رفعنا أسماء الوفد إلى السلطات في مصر. وأضاف: إن شاء الله في سفرة أخرى.. لا أعرف لماذا لم أقتنع برده، لذا أبلغت الوزير مروان دماج الذي قال بدوره: رئيس الوفد الأستاذ عبدالله باكدادة في مصر، وإذا رفع اسمك، نحن علينا إضافته من عدن".

وتابعت: "تواصلت مع الأستاذ باكدادة، لأني أعرفه رجلا إعلاميا ومهتما ومشجعا للإعلام والإعلاميين وعملت معه كثيرا، فأبلغني أنه أضاف اسمي، وأشعر نجيب سعيد ثابت بإضافة اسمي كي أرافق الوفد كإعلامية وأرسل تسجيلاً إلى نجيب".

واستطردت: "تحدثت إلى نجيب، فكان رده: "باكدادة كذاب ما أبلغنا".

وأضاف قائلا: "نحن رفعنا بخمسة وثلاثين اسما وقبلوا 15 فقط، وإذا اكتفوا بهذا العدد، فأنا لا يشرفني أن أرافق وفداً صغيراً، ولا أريد أن أسيء لنفسي".. كان يتحدث بصوت مرتفع.

وقالت: "حينها قلت: ممكن تختصروا من أعضاء الإدارة؟.  قال : لا يمكن.. عندها قررت المتابعة، ليس حبا بالسفر، وإنما رغبة في معرفة  سبب الغموض والتستر على سفر الوفد".

وأضافت: "وعودة لمتابعة توظيف فؤاد الشريف، كنت أسمع من هنا وهناك عن تغير أسماء ورفع أسماء أخرى لمرافقة الوفد، مستغربة من قول نجيب بأن الأسماء قد رفعت إلى السلطات المصرية منذ حوالي شهر، أخبرت نجيب بأن الأسماء تتغير وتضاف، و ليس بالضرورة أن أسافر، بإمكانكم أن ترسلوا إعلاميين آخرين فهناك شباب بدأوا يتخصصون بالثقافة والفن، ويجب أن يكون هناك إعلامي يرصد ويوثق أعمال الوفد".

وواصلت بشرح القصة: "قال نجيب: حول الكلام هكذا تعجبينا - أي عن اختيار أي إعلامي - أخبرته أن ما يهمني هو متابعة الفنانين والمبدعين وتغطية مشاركتهم الداخلية والخارجية حبا بتراثنا وثقافتنا.

بحثت عن تصريح حول الوفد المشارك وأي تفاصيل ومتى السفر، لكن دون  فائدة، وكأنني أبحث عن أسرار نووية!.. مدير مكتب الوزير لا يعرف.. نجيب سعيد ثابت لا يعرف.. الوزير لا يعرف! تخيلوا.. وفد يمثل اليمن وعدن والمشاركين له والمسؤولين، لا أحد منهم يعرف، ولا يستطيع أن يدلي بتصريح!.

تمنيت حينها عندما صرّح فؤاد الشريف، المنولوجست الأول في اليمن للوزير أنه لم يسافر منذ فترة طويلة، أن يكون رد الوزير إضافة اسمه مع الوفد المشارك، وهكذا دواليك بالنسبة للمبدعين الآخرين الذين أفنوا حياتهم من أجل الفن أن يكون لكل ممثل تكريم على الأقل بمشاركته ضمن أي وفد.

ولكن المحاباة و(البعسسة) في وزارة الثقافة، تسمح لأشخاص لم يقدموا شيئا يستحق الذكر بالإضافة إلى مشاركين من غير وزارة الثقافة، مؤهلاتهم مجرد صفة في الفن، ولم نرَ لهم أي إبداع وحصلوا على تزكية من نجيب!.

غادر الوفد بصمت وهدوء من غير علم الإعلام، بل حتى بعض المستشارين في وزارة الثقافة لم يسمعوا بالخبر وعبروا عن استيائهم لتجاهلهم.

يقال السبب أن المنظمة الإسلامية رفضت مشاركة إعلاميين من عدن! وما أشبه الليلة بالبارحة.

وما يحز بالنفس هو استفسار الوزير عن سبب رفض نجيب إضافة اسمي ضمن الوفد بعد أن اعتذر بعض المشاركين!  فأخبرته أنه يعرف الإجابة جيدا.

أيها المسؤولون عن الفن والثقافة.. نحن نسافر ونشارك داخليا وخارجيا، ونرى وفدا معه مشاركون إعلاميون، وليس إعلاميا فقط.

امنحوا فرصة للشباب.. ألا يكفي فشل مهرجان المسرح وفي قعر دارنا ؟ ابحثوا عن النجاح المشرف، وكونوا لعدن كالشمعة المضيئة بالخارج، كما كانت فرقة خليج عدن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي الأمناء
: ما حكاية الوفد الفني الذي غادر عدن إلى القاهرة سرًا ؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر : ما حكاية الوفد الفني الذي غادر عدن إلى القاهرة سرًا ؟، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى : ما حكاية الوفد الفني الذي غادر عدن إلى القاهرة سرًا ؟.