الارشيف / اخبار اليمن

16 عاما على رحيل النوسيقار الامير العبدلي

اخبار من اليمن كتب / محسن كرد16 عاما على رحيل القامة الثقافية والأبداعية الموسيقار الأمير محسن بن أحمد مهدي بن علي محسن العبدلي

26 مارس2003
26 مارس 2019

من رواد الثقافة والأدب والمسرح والغناء والتلحين موسيقي كبير وعازف بارع اجاد العزف على العديد من الالات.الموسيقه .العود.والكمنجه .والبيانو .والقانون.والطبله المرواس. والهاجر..

حفيد الشاعر الكبير باني نهضة لحج الثقافيه والفنيه والزراعيه الأمير القمندان أحمد فضل بن علي محسن العبدلي رحمة الله عليه..الأمير العبدلي محسن بن أحمد مهدي رحمة الله تغشاه وطيب الله ثراه واسكنه فسيح جناته..من المدرسة القمندانيه ومن المجددين فيها من مواليد١٩٣٤م..في مدينة الحوطه ومن صناع أجمل الالحان الخالده والجميله لم يهتم بالسلطه كونه امير ومن ابناء الاسره الحاكمه العبدليه كما جده القمندان قائد الجيش العبدلي ..والده الأمير احمد مهدي العبدلي قائد الشرطة السلطانية وعمه الشاعر الأمير صالح مهدي بن علي نائب قائد الجيش العبدلي رحمة الله عليهم واتجه مثل جدة القمندان الى دوحة الفن والغناء والطرب والتلحين وواصل مشوار جده القمندان الفني .الذي نستمتع ونعيش حتى اليوم بالالحانه الرائعه وفنه الجميل والخالد والراقي. ..وكان الفنان الأمير محسن بن أحمد مهدي من المؤسسين الأوائل للندوه اللحجيه الموسيقيه وكان صديق لأخي الأستاذ صلاح ناصر كرد رئيس الندوة اللحجية طيب الله ثراهم..ومن المداومين والمشاركين في مختلف الاعمال الفنية للنده اللحجيه وكان الامير محسن في لجنة اختيار الأصوات الغنائيه في اذاعة وتلفزيون عدن ومن اوائل المؤسسين لتلفزيون واذاعةعدن..ومن كبار الموظفين فيها.ومن الاعلاميين البارزين ..
لحن لكبار الأدباء عمالقه الشعر والثقافة في لحج وعدن من ابرزهم؛؛
؛؛ جده العبدلي احمد فضل القمندان..الذي ادخل الكثير من التجديديات على عدد من الحان اغاني جده القمندان حيث ان بعض من الحان القمندان كانت ثقيلة في طابعها الايقاعي الامير محسن خفف تلك الالحان وحسن موسيقاها واضاف عليها التجديديات والالات الموسيقيه وجعل بعضها شرحيه ونالت اعجاب واستحسان جمهور واسع من المستمعين والمشاهدين وكان دائما مايوجه اسطوره لحج وفنانها الكبير فيصل علوي رحمة الله عليه حول ادائه لاغاني القمندان وهذا مااكده الاستاذ ابوباسل والأمير طارق محسن بن احمد مهدي.نجل الأمير محسن..
؛؛ الأستاذ عبدالله هادي سبيت.
؛؛ عمه الأمير صالح مهدي العبدلي..
؛؛ ابن عمه الأمير محسن صالح مهدي العبدلي..
؛؛ الأستاذ صالح نصيب
؛؛ الأستاذ احمد علي النصري..
وغيرهم..
كانت الحانة ترتقي الى مصاف الألحان العربيه..وظلت خالده .وجميله.ومتجدده
كان الداعم الرئيسي للأنشطة الثقافيه والفنيه والمسرحيه والرياضيه في لحج وعدن وسخر امكانياته لخدمه الفن ومساعدة الفنانين وتشجيعهم ودعهم معنويا وماديا..وكان الأمير محسن بن احمد مهدي..يتمتع بحضور ثقافي وفني كبير في عدن ولحج وابين ودعم الفرق الفنيه والرياضيه والمسرحيه من حر مالة وكان من رجالات الاعلام والثقافه في عدن لم تشفع له اسهاماته في دعم الحركة الثقافيه والفنيه والموسيقيه والمسرحيه في الجنوب وتطويرها وبعد الاستقلال اعتبرتة قيادة دولة الجنوب سابقاً من ركائز وبقايا واتباع العهد البائد وتم اخراجة من وطنة مرغماً ومكرهاً ومبعداً.. وهو من ضمن قائمة طويله من الاعلاميين والذين تم الاستغناء عنهم وفصلهم من وظائفهم كانت سياسه طائشه اتبعتها انذاك الدولة الجنوبية التي كانت من الاخطاء الجسيمه والقاتله لدوله الجنوب سابقاً والتى نعاني منها حتى اليوم..وهو ابعاد الكثير من الكوادر المتخصصة وفي مختلف المجالات والتي كان يفترض ان يستفاد منها....
**عاد الأمير محسن بن أحمدمهدي العبدلي الى وطنة الحوطة مشاركا في مهرجان جده القمندان الذي انعقد في نوفمبر من عام ١٩٨٨م والذي كان للشخصيه الوطنيه والثقافيه الأستاذ عمر عبدالله الجاوي والذي كان حينها الأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب طيب الله ثراه.
. والاستاذ الدكتور محمد احمد جرهوم وزير الثقافه والاعلام الله يحفظة ويرعاة الدور الكبير في اقامة هذا المهرجان وانجاحه ودعوة عائله القمندان ومنهم حفيده الأمير محسن احمد مهدي العبدلي للمشاركه في فعاليه( مهرجان القمندان)..
كما كان للأستاذه الاعلاميه سلوى محمد سعد الصنعاني دوراً بارزاً في المهرجان وذلك من خلال تجميع مواد المهرجان واعداد الكتيب الخاص بمهرجان القمندان والأستاذ أحمدفضل اليماني دوراً كبيراً في متابعة طباعة الكتيب في بيروت وذلك اثناء تواجدة في دمشق..
والذي لعب فيه الامير محسن بن مهدي دوراً كبيراً في انجاح مهرجان القمندان والذي مثل اكبر فعاليه ثقافيه شهدتها لحج..الأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي كان نجماً فاعلاً ومشاركاً اضاف على المهرجان نكهه خاصه عزف.. واشترح شرح لحجي عبدلي.. وغنى بااحسن اغاني جده القمندان.
( غزلان في الوادي ياسعد رعيانه).. واخد المرواس والهاجر وعزف عليها وابدع..ذكر الناس بجده القمندان والذي كان دائما بين الناس يشاركهم افراحهم ورقصاتهم ويسهر معهم ويشترح ويعزف ويغنى وكأنه واحد منهم هكذا كانوا العبادل متواضعين وبسطاء ؛؛
الامير القمندان
.*الاميرصالح مهدي
*.الامير محسن صالح مهدي
*الامير عبده عبدالكريم.
الأمير الموسيقار محسن بن احمد مهدي العبدلي.
واخرين من امراء العبادل كونوا اماره تقافيه وفنيه عبدليه صيتها ذاع وانتشر في كل ارجاء الوطن وحلقت ولازالت تحلق وتنثر عطرها وابداعاتها في دول الخليج والجزيره وعدد كبير من الدول العربيه..
الحديث عن الموسيقار الاميرمحسن بن احمد مهدي العبدلي لايختزل ببضع كلمات فهو مدرسه فنيه قائمه بذاتها وهو من قامات لحج ومن مبدعيها الكبار.
لكن للأسف الشديد لم يلق الاهتمام بتجميع اعماله التى يعبث بها وتشوه عند اداءها من بعض من يسمون انفسهم فنانين نطالب وزارة الثقافة ومكتب الثقافة في لحج ان يقوم بالبحث عن الأعمال الكاملة للأمير محسن بن احمد مهدي العبدلي وتجميعها وحفظها وارشفتها هذا تراث يجب الحفاظ عليه من الضياع..
**من أجمل الحان الأمير محسن بن احمدمهدي العبدلي رحمة الله عليه؛؛
؛؛ ليتني نسمة على وجه الحبيب.
؛؛ دق القاع دقة..
ياربيب الحب..
زمان والله زمان..
؛؛ انا مظلوم..
؛؛أهل الهوى ياغبونه
؛؛ اخي في الجزائر ياعربي..
؛؛؛ رخصة شل حبه..
؛؛؛غيب والله حضر..
؛؛؛ ناجت عيوني..
؛؛؛يقولوا لي نسى حبك.
؛؛؛ والله ماتحلحل حتي يلتفت..
؛؛؛ ليه ياهذا الجميل
؛؛؛ سكون الليل والنجمة
؛؛؛ الحياة لعبه بيد القدر..
؛؛؛ يعاتبني ويظهر لي خصام.
؛؛؛ عيون سهرانه.
؛؛؛ بنار الشوق
؛؛؛ تناساني وانا مانساه.
؛؛ عمركم شفتوا حلاوة.
؛؛؛ انا عايش على الذكرى.
؛؛؛ لاعب الوتار..
؛؛؛ لوهجر اوصد..
؛؛؛ وابوي واعمري.
؛؛؛ ياللي تناجي الليل.
؛؛؛ كل السبب مني..
غنى يوم ماشوفك.
وللأستاذ الأمير محسن احمد مهدي العديد من المؤلفات والمقطوعات الموسيقية الرائعه والجميله والتى كانت تذاع بشكل دائم من اذاعة وتلفزيون عدن..وكانت تضع كمقدمات للكثير من برامج اذاعة وتلفزيون عدن
**غنى من الحانه كبار الفنانين في عدن ولحج وابين ومن ابرزهم؛؛
؛؛ الأستاذ الشهيد فضل محمد اللحجي.
؛؛ الأستاذ أحمد بن أحمد قاسم
؛؛ الاستاذ محمد مرشد ناجي.
؛؛الأستاذ محمد علي الدباشي
؛؛الأستاذ احمد يوسف الزبيدي..
؛؛؛ الاستاذة فتحيه الصغيره
؛؛؛ الأستاذة رجاء باسودان..
؛؛الأستاذ عبدالكريم توفيق..
؛؛ الأستاذ سعودي احمد صالح.
؛؛؛ الاستاذ محمد صالح حمدون
؛؛الأستاذ علي سعيدالعودي
..؛؛؛الأستاذ فيصل علوي..
؛؛؛الاستاذ حسن عطا
؛؛؛ الأستاذ فضل الكريدي..
؛؛؛ الأستاذ حسن الكريدي..
؛؛ الاستاذ محمد عوض شاكر (حنبلة)
؛؛؛ الاستاذعوض احمد.
؛؛؛ الاستاذ دحان.
؛؛؛ الأستاذ باحشوان.
؛؛؛ الربان الاستاذ عبود.
؛؛؛ الاستاذ رمزي.
؛؛؛ الاستاذ علوي فيصل علوي
وعدد من فناني الخليج
الأمير محسن بن احمد مهدي من رواد الثقافه والفن والاعلام والمسرح في الجنوب وله اسهامات كبيره في تطوير الأغنية اللحجيه والعدنيه وانتشارها في مختلف مدن ومناطق اليمن ودول الجزيرة والخليج..
لم يحظى بالرعاية والاهتمام والتكريم في حياتة وحتي بعد مماتة ظل من المبدعين المنسيين ..
توفي الأمير محسن احمد مهدي في 26مارس ٢٠٠٣م..رحمة الله عليه.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
16 عاما على رحيل النوسيقار الامير العبدلي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر 16 عاما على رحيل النوسيقار الامير العبدلي، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى 16 عاما على رحيل النوسيقار الامير العبدلي.

قد تقرأ أيضا