الارشيف / اخبار اليمن

ارتفاع نسبة الكوليسترول: العامل ”النفسي” الذي قد يعرضك لخطر أكبر

اخبار من اليمن يمكن أن يساهم عدد من العوامل في مستويات الكوليسترول لديك. يمكنك معرفة ما إذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول من خلال فحص الدم. يقيس اختبار الكوليسترول في الدم مستويات الكوليسترول الكلي وكوليسترول LDL وكوليسترول HDL وإجمالي نسبة الكوليسترول إلى HDL. وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

إذا كان عمرك يزيد عن 40 عامًا ، فقد تخضع للاختبار أثناء فحص الصحة التابع لـ NHS . يمكن أن يساعد هذا الفحص في اكتشاف العلامات المبكرة لمشاكل مثل أمراض القلب والسكري . تشرح Mayo Clinic: "ملف تعريف الدهون يقيس أيضًا الدهون الثلاثية ، وهي نوع من الدهون في الدم. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ".

تشير دراسة نشرت في المكتبة الوطنية للطب إلى أن بعض عوامل الخطر لديهم قابلة للتعديل مثل الإجهاد العقلي والجسدي .

كان الهدف من هذه الدراسة هو تحديد آثار الإجهاد النفسي والجسدي على ملامح الدهون.

اقرأ أيضاً

لقد كانت دراسة جماعية تاريخية ، تم إجراؤها على الأشخاص الذين تم توظيفهم كعاملين عموميين خلال الفترة من 2005 إلى 2016.

تنص على: "وفقًا لنتائجنا ، كان الإجهاد النفسي عامل خطر لزيادة الدهون الثلاثية ، و LDL وتقليل HDL."

تقول مؤسسة القلب البريطانية (BHF) إن الإجهاد وحده لن يسبب أمراض القلب والدورة الدموية ، "لكنه مرتبط بالعادات غير الصحية التي قد تزيد من مخاطر إصابتك".

يوضح: "قد تكون أكثر عرضة للجوء إلى عادات غير صحية مثل التدخين ، وتناول الأطعمة المريحة التي عادة ما تكون غنية بالدهون أو السكر ، أو شرب الكثير من الكحول أو عدم ممارسة النشاط البدني."

تشرح Mayo Clinic أن نفس التغييرات في نمط الحياة الصحية للقلب التي يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم يمكن أن تساعد في الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم في المقام الأول. للمساعدة في منع ارتفاع الكوليسترول ، يمكنك:

تناول نظامًا غذائيًا قليل الملح يركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة
قلل من كمية الدهون الحيوانية واستخدم الدهون الجيدة باعتدال
اخسر الوزن الزائد وحافظ على وزن صحي
الإقلاع عن التدخين
تمرن في معظم أيام الأسبوع لمدة 30 دقيقة على الأقل
اشرب الكحول باعتدال ، إذا كنت تتناوله على الإطلاق
السيطرة على التوتر

إذا تم نصحك بإجراء تغييرات في النظام الغذائي ، فهناك عدد من الأشياء التي يجب مراعاتها والعديد من القواعد العامة التي يجب اتباعها.

يجب أن تحاول تجنب شرب أكثر من 14 وحدة من الكحول أسبوعيًا ، وتجنب الإفراط في الشرب. يمكنك أن تطلب من طبيبك المساعدة إذا كنت تكافح من أجل خفض الوزن.

هناك نوعان رئيسيان من الدهون ، المشبعة وغير المشبعة. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة إلى رفع مستوى الكوليسترول في الدم. تقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية إن معظم الناس في المملكة المتحدة يأكلون الكثير من الدهون المشبعة.

ومع ذلك ، تقول منظمة القلب في المملكة المتحدة: "يمكن لأي شخص أن يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول - حتى لو كنت شابًا ، ونحيفًا ، وتناول طعامًا جيدًا ، وتمارس الرياضة ."

هذا لأن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يكون سببه أشياء مختلفة. يمكن أن يكون سببها أسلوب حياة غير صحي ، ولكن يمكن أن يكون وراثيًا أيضًا ".

تشرح Mayo Clinic أن ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يسبب تراكمًا خطيرًا للكوليسترول والرواسب الأخرى على جدران الشرايين.

تقول: "هذه الترسبات (اللويحات) يمكن أن تقلل من تدفق الدم عبر الشرايين ، مما قد يسبب مضاعفات." قد تشمل آلام الصدر والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

تقول NHS: "هذا لأن الكوليسترول يمكن أن يتراكم في جدار الشريان ، مما يحد من تدفق الدم إلى قلبك ودماغك وبقية جسمك. كما أنه يزيد من خطر حدوث جلطة دموية في مكان ما في جسمك ".

تقول هيئة الصحة البريطانية، إن طبيبك العام قد يوصي بفحص مستويات الكوليسترول في الدم إذا كنت:

تم تشخيص إصابتك بمرض القلب التاجي أو السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية الصغيرة (TIA) أو مرض الشرايين المحيطية (PAD)
لديك تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المبكرة
لديك فرد مقرب من العائلة يعاني من حالة مرتبطة بالكوليسترول
يعانون من زيادة الوزن
لديك ارتفاع في ضغط الدم أو داء السكري أو حالة صحية يمكن أن تزيد من مستويات الكوليسترول
يوصي BHF جميع البالغين بإجراء فحص للكوليسترول في أي عمر ، حتى لو شعروا بصحة جيدة. يجب تكراره كل خمس سنوات - أو أكثر إذا كان الاختبار غير طبيعي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
ارتفاع نسبة الكوليسترول: العامل ”النفسي” الذي قد يعرضك لخطر أكبر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ارتفاع نسبة الكوليسترول: العامل ”النفسي” الذي قد يعرضك لخطر أكبر، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ارتفاع نسبة الكوليسترول: العامل ”النفسي” الذي قد يعرضك لخطر أكبر.