الارشيف / اخبار اليمن

فوق الكعبة.. مكة المكرمة تشهد ظاهرة فلكية مثيرة وفلكي سعودي يحدد موعدها

اخبار من اليمن قال رئيس الجمعة الفلكية بمدينة جدة السعودية، المهندس ماجد أبو زاهرة، إن سماء مكة المكرمة، ستشهد غدا السبت، تعامد "تسامت" القمر الأحدب المتزايد على الكعبة المشرّفة، ما سيكون التعامد الأول والوحيد خلال سنة 2023.

وأضاف وفقا لوسائل إعلام سعودية: "القمر سيبلغ ميله عرض مكة ومتوسطا خط زوالها عند 10:43 مساء بتوقيت مكة (07:43 مساء بتوقيت غرينتش) وسيكون على ارتفاع (89.5 درجة) فوق أفق مكة وقرصه مُضاء بنسبة (93%) بنور الشمس والزاوية التي تفصله عن الشمس (الاستطالة) 149 درجة ويبعد مسافة 405,368 كيلومترا، وفي ذلك الوقت سيكون هناك كوكب واحد مرئي في السماء المريخ باتجاه الأفق الغربي الى جانب عديدٍ من النجوم الساطعة".

وأوضح: "ظاهرة التعامد من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية، ومنها القمر، التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة، إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القِبلة بطريقة بسيطة من مناطق عدة حول العالم".

وأردف "موقع القمر بالنسبة للقاطنين في الأماكن البعيدة عن المسجد الحرام وقت التعامد، والذي يشاهد فيها القمر يشير إلى اتجاه القِبلة؛ علما بأن أغلب مواعيد تعامد القمر أو غيره من الأجرام نادرا ما يكون الميل مطابقا تماما مع عرض الكعبة المشرّفة، حيث يكون بفارق ربع درجة أو نصف درجة، لذلك لا يعتمد على التعامد في معرفة القِبلة للمناطق القريبة من مكة مثل: جدة وعسفان والطائف، أما المدن البعيدة عن مكة فلا تتأثر بذلك".

اقرأ أيضاً

وتابع: "بالنسبة للقاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام في منطقة الخليج العربي والدول العربية والمناطق التي يرى فيها القمر فوق الأفق وقت التعامد؛ فإن الاتجاه يشير إلى مكة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية، وللحصول على نتائج دقيقة يستخدم المختصّون بعض الأجهزة لإجراء القياسات الدقيقة".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
فوق الكعبة.. مكة المكرمة تشهد ظاهرة فلكية مثيرة وفلكي سعودي يحدد موعدها ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر فوق الكعبة.. مكة المكرمة تشهد ظاهرة فلكية مثيرة وفلكي سعودي يحدد موعدها، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى فوق الكعبة.. مكة المكرمة تشهد ظاهرة فلكية مثيرة وفلكي سعودي يحدد موعدها.