الارشيف / اخبار اليمن

انهيار حصن تاريخي ”بناه الجن” قبل الف عام في حراز بمحافظة صنعاء جراء الأمطار الغزيرة ”صور”

  • 1/2
  • 2/2

اخبار من اليمن تسببت الأمطار الغزيرة في منطقة حراز، غربي محافظة صنعاء، بانهيار حصن تاريخي، ترددت حوله الكثير من الأساطير منها أن "الجن" قاموا ببنائه نظرا لخطورته وارتفاعه الشاهق.

وقالت مصادر محلية لـ "المشهد اليمني" إن حصن شقروف الذي يقع في عزلة مسار جنوب غرب مدينة مناخة - حراز بمحافظة صنعاء، سقط إثر الأمطار الغزيرة مطلع الأسبوع الجاري.

وأفاد مدير مكتب الأشغال العامة والطرق بمديرية مناخة، المهندس محمد الخطيب، بأن لجنة من المكتب توجهت إلى مكان الحصن للاطلاع على الأضرار التي لحقت به جراء الأمطار الغزيرة، ووضع المعالجات اللازمة، تفادياً لحدوث ضحايا في صفوف المواطنين بالمنطقة.

يذكر أن الحصن تعرض قبل سنوات، لانهيار الجزء الأعلى منه ويسمى "دار آل صلاح"، بسبب بروق الأمطار، مسببًا بوفاة عدد من ساكنيه، حسبما أفاد سكان المنطقة، الذين قالوا إن إهمال الحصن من قبل الجهات المعنية وعدم صيانته وترميمه زاد من الأضرار وتهدمت بعض مفارج الدار العليا، وهجره بقية ساكنوه.

اقرأ أيضاً

ويقع حصن شرقوف، على حافة صخرة، مطلة على هاوية سحيقة، ويتكون من عدد من الأدوار يصل أعلاها إلى ثمانية أدوار، تضم عشرات الغرف والمجالس والمفارج ويعود بناءه لقرابة ألف عام.

ويطل الحصن من الغرب على وادي سحيق جداً يشاهد أسفله منطقة عُبال وتهامة وجبال ريمة ومن الشرق يطل على منحدر فاصل بين جبلين تنحدر من الجبل المقابل شلاليين مياههما تنبع من المزانعة وقرى وعزل شرقي حراز ومن الجنوب تحتضن الدار الكبيرة وتطل على بقية دور ومنازل الحصن القليلة جداً وبعدها هاوية سحيقة تطل على جبال محافظة ذمار.

قد تكون صورة ‏قلعة بران‏قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏قد تكون صورة ‏‏قلعة ساكسايومان‏ و‏ماتشو بيتشو‏‏قد تكون صورة ‏‏نصب تذكاري‏ و‏قلعة‏‏قد تكون صورة ‏‏قلعة بران‏ و‏قلعة ألتس‏‏قد تكون صورة ‏قلعة بران‏

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
انهيار حصن تاريخي ”بناه الجن” قبل الف عام في حراز بمحافظة صنعاء جراء الأمطار الغزيرة ”صور” ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر انهيار حصن تاريخي ”بناه الجن” قبل الف عام في حراز بمحافظة صنعاء جراء الأمطار الغزيرة ”صور”، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى انهيار حصن تاريخي ”بناه الجن” قبل الف عام في حراز بمحافظة صنعاء جراء الأمطار الغزيرة ”صور”.