الارشيف / اخبار اليمن

مليشيا الحوثي تغيّر اسم قسم ‘‘جمال جميل’’ وتطلق عليه اسم أحد قتلاها

اخبار من اليمن أزالت مليشيا الحوثي إسم "جمال جميل" أحد رموز ثورة 26 سبتمبر 1962من قسم الشرطة الشهير بمنطقة التحرير في صنعاء واستبدلته باسم أحد رموزها الذين قتلوا عقب الانقلاب.

وأطلع المشهد اليمني اليوم الإثنين على لوحة جديدة تم تعليقها على قسم جمال جميل أحد رموز ثورة 26 سبتمبر 1962م الخالدة بعد استبدالها، باسم الصريع حسن الملصي، أحد أبرز قادة المليشيات التي لقيت مصرعها خلال السنوات الأخيرة.

وأثارت عملية ازالة لوحة إسم جمال جميل وتغيير إسم قسم الشرطة السخط في أوساط المواطنين كونها استبدلت البطل "جمال جميل" بلسم خائن لقي مصرعه في صفوف الحوثيين رغم تدريبه في ظل النظام الجمهوري حتى تم تعيينه في منصب رفيع في القوات الخاصة - قوات النخبة اليمنية.

وشارك جميل جمال وهو ضابط عراقي بثورة 1948 التي قامت ضد الحكم الإمامي ، وفي 20 فبراير تم تعيينه قائد لقوات الأمن، وساهم جمال جميل في الدفاع عن العاصمة صنعاء اثناء حصارها من قوات الإمامة، وبعد إفشال الثورة الأولى، أُعدم في "ميدان شرارة" (ميدان التحرير حالياً).

اقرأ أيضاً

وبعد عودة البعثة العراقية أسند إليه الإشراف على الجيش المظفر، وعلى الكلية الحربية، فأتاح له ذلك التعرف على العديد من الضباط والجنود اليمنيين، وبدأ يفتح أعينهم على الواقع المزري الذي تعيشه اليمن، وكان صريحًا في ذلك حتى في المجالس العامة والاحتفالات الرسمية.

وفي بداية عام 1948 تمت ترقيته، إلى رتبة عقيد وأصبح مستشار الجيش اليمني وكان في نفس الوقت على صلة قوية بشباب الضباط الأحرار الذين تلقنوا التعليم العسكري في الكلية الحربية في بغداد والتي مكنته في المشاركة في أول ثورة ضد الحكم السلالي .

سمي مركز الشرطة المجاور لميدان التحرير والذي تم اعدامه فيه باسمه، مركز شرطة جمال جميل والتي استبدلته المليشيا الحوثية بالخائن الملصي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
مليشيا الحوثي تغيّر اسم قسم ‘‘جمال جميل’’ وتطلق عليه اسم أحد قتلاها ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مليشيا الحوثي تغيّر اسم قسم ‘‘جمال جميل’’ وتطلق عليه اسم أحد قتلاها، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مليشيا الحوثي تغيّر اسم قسم ‘‘جمال جميل’’ وتطلق عليه اسم أحد قتلاها.