الارشيف / اخبار اليمن

الصين وأمريكا تدخلان على خط مفاوضات الرياض .. ووكالة تكشف ”رؤية مشتركة” لنزع سلاح الحوثي وإجراء انتخابات باليمن

اخبار من اليمن كشفت وكالة دولية عن تدخل الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بالنقاشات الجارية في العاصمة السعودية الرياض، بعد أيام من وصول وفد الحوثيين الانقلابيين، بدعوة من خارجية المملكة .

وبحسب وكالة "شيبا انتلجنس" الاستخباراتية، فإن مصادر مطلعة على سير المفاوضات، قالت لها إن الوسيط الصيني يتفق مع الرؤية الأمريكية فيما يتعلق بتشكيل حكومة مشتركة بين الأطراف اليمنية بما فيهم الحوثيون.

واشارت إلى أن الرؤية التي تتفق عليها الولايات المتحدة الأمريكية، والصين باعتبارها وسيطًا بين السعودية وإيران، تقضي بضرورة دفع الحوثيين إلى تشكيل حزب سياسي لا جماعة مسلحة، وإجراء انتخابات رئاسية في اليمن .

وكانت قناة العربية الإخبارية ذكرت في تقرير لها أن المباحثات السياسية التي تحتضنها السعودية، هي فرصة سانحة لبناء حكومة وحدة وطنية يمنية، يكون الحوثيون جزءا منها، خصوصاً أن هنالك دعما دوليا وإقليميا وحتى يمنيا لجهود الرياض.

اقرأ أيضاً

وذكرت أن الهدوء العسكري سيقود بشكلٍ تلقائي إلى ترتيب الأوضاع الأمنية، وتخفيف الاحتقانات الداخلية بين الأحزاب والمكونات اليمنية المتنوعة، ويجعل الأجواء أكثر ملاءمة لإيجاد حلول لقضايا ملحة كـ"الرواتب" وصادرات النفط والغاز، وأموال وتحويلات "البنك المركزي"، وفك الحصار عن المدن، والبدء في معالجة الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحاً المتعلقة بالماء والغذاء والدواء والوقود والكهرباء، إضافة لترتيبات عمليات نقل السلع والبضائع بين المحافظات والمدن المختلفة.

وكان الوفد الحوثي وصل مساء الخميس الماضي، إلى الرياض بدعوة رسمية من الخارجية السعودية، لاستكمال المشاورات المتعلقة بالجوانب الإنسانية والاقتصادية وكذا بعض الأمور المتعلقة بالملف العسكري، على أساس مبادرات سعودية سابقة .

ومن المتوقع، إجراء مفاوضات مباشرة بين وفد جماعة الحوثي التابعة لإيران، وممثلين عن المجلس الرئاسي والحكومة الشرعية المعترف بها دوليًا بعد انتهاء المشاورات بين السعودية والحوثيين .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
الصين وأمريكا تدخلان على خط مفاوضات الرياض .. ووكالة تكشف ”رؤية مشتركة” لنزع سلاح الحوثي وإجراء انتخابات باليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الصين وأمريكا تدخلان على خط مفاوضات الرياض .. ووكالة تكشف ”رؤية مشتركة” لنزع سلاح الحوثي وإجراء انتخابات باليمن، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الصين وأمريكا تدخلان على خط مفاوضات الرياض .. ووكالة تكشف ”رؤية مشتركة” لنزع سلاح الحوثي وإجراء انتخابات باليمن.