الارشيف / اخبار اليمن

بعد توتر بين المحافظ وقبائل حضرموت.. وساطة قبلية وبن حبريش يطرح 8 نقاط بينها متعلقة بالإمارات

اخبار من اليمن تدخلت وساطة قبلية في حضرموت في محاولة لتهدئة التوتر الذي تشهده المحافظة والتقريب بين رئاسة حلف قبائل حضرموت وسلطة المحافظ مبخوت بن ماضي, نتيجة تصاعد الخلافات بعد بيان الحلف الذي تضمن عدة مطالبات حقوقية وطالب بوقف تجاوزت الإمارات في المحافظة.

ونقل "الساحل نيوز"، عن مصادر في الوساطة التي يقودها مشايخ قبائل ورجال دين, أن وفد من الوساطة التقى مساء الأحد، وكيل أول محافظة حضرموت، الشيخ عمرو بن حبريش العليي رئيس حلف قبائل حضرموت رئيس مؤتمر حضرموت الجامع, في إطار المساعي الرامية لتخفيف التوتر وحل وتسوية الخلافات عبر الحوار والجلوس على طاولة واحدة بما يحفظ أمن واستقرار حضرموت ووحدة نسيجها الاجتماعي.

وأشارت المصادر أن الشيخ عمرو بن حبريش أوضح للوسطاء بأنه ليست لديه خلافات شخصية مع المحافظ بن ماضي أو الأطراف الأخرى. مضيفاً أن ما طاله من استهداف وتشهير وتلفيق التهم وما سبقه من منع الفعالية الشبابية التشاورية واعتقال الناشط المشجري, جاءت بعد أن البيان الذي أصدرته رئاسة الحلف والذي حمل مطالب حقوقية عادلة ومشروعة ودعا دولة الإمارات للكف عن تصرفاتها وتجاوزتها في المحافظة.

مؤكدا بأن كل ما جاء في بيان الحلف وما تضمنه من مطالب يمثل جميع أبناء حضرموت بمختلف فئاتهم وانتماءاتهم ومكوناتهم, ومن وقف ضدها يقف ضد مصالح وحقوق حضرموت وأهلها.

وبحسب تلك المصادر فقد طرح الشيخ بن حبريش العليي 9 نقاط، وشروط أمام الوسطاء طالب السلطة المحلية والجهات الأخرى المعنية بها إذا لديها الرغبة والنية الحقيقية والصادقة في الحفاظ على أمن واستقرار حضرموت وخلق علاقة جيدة مع أبناء حضرموت.

وجاءت النقاط على النحو التالي:

1- توقيف التجنيد من خارج المحافظة

2- تشكيل لجنة من مراجع قبائل حضرموت والمجتمع الحضرمي للنزول إلى مواقع ومعسكرات النخب الحضرمية والمنطقة العسكرية الثانية للاطلاع علي أوضاع الجنود.

3- اطلاق سراح المسجون المشجري وعدم منع أو اعتراض اي فعالية يرعاها الحلف في الصالات المغلقه والسماح للشباب بعقد اجتماعهم التشاوري في المكلا.

4- تشكيل لجنة تحقيق محايدة ومستقلة في دعوى سكان حافه باسويد فيما تعرضوا له من انتهاك للمساكن ونهب الممتلكات وتقصي الحقائق ومعاقبة كل تثبت عليه تجاوزات.

5- تشكيل لجنة تحقيق للتحقيق بكل نزاهة وشفافية في ماحصل لجنود كتيبة الحماية الرئاسية أمام معسكر ربوة خلف وما تعرضوا له من ضرب واعتداء (نهاية سبتمبر الماضي).

6- معرفه الجهة التي رفعت وسربت وتقف خلف مذكرة الإتهام الموجهة ضد الشيخ عمرو بن حبريش ضده والغاء المذكرة كتابيا.

وفي يومين، تداولت مواقع إخبارية محسوبة على المجلس الانتقالي الجنوبي، الذي لا يحظى بشعبية في محافظة حضرموت، مذكرة استدعاء من نيابة استئناف حضرموت، للشيخ بن حبريش (وكيل أول محافظة حضرموت)، بتهمة تكدير الأمن والسلم الاجتماعي.

7- إيضاح من محافظ المحافظة حول مصير الأراضي التي صرفها لمستثمرين إماراتيين ومنها ارض المصفاة في منطقة الضبه والأرض المحجوزة غرب الضبه المقدرة مساحتها 4 مليون متر مربع والتي صرفه لمستثمر إماراتي مقابل ٥٠ مليون دولار .

8- عدم دعم الجماعات التي تسعي لتخريب حلف قبائل حضرموت ووقف تمويل أنشطتها وأعمالها التي تسعى لشق وتفريق الصف والكلمة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
بعد توتر بين المحافظ وقبائل حضرموت.. وساطة قبلية وبن حبريش يطرح 8 نقاط بينها متعلقة بالإمارات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بعد توتر بين المحافظ وقبائل حضرموت.. وساطة قبلية وبن حبريش يطرح 8 نقاط بينها متعلقة بالإمارات، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بعد توتر بين المحافظ وقبائل حضرموت.. وساطة قبلية وبن حبريش يطرح 8 نقاط بينها متعلقة بالإمارات.

قد تقرأ أيضا