الارشيف / اخبار اليمن

تقرير حقوقي يوثق 481 انتهاكا لمليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء خلال العام المنصرم

نشكركم على اهتمامكم بقراءة الخبر حول تقرير حقوقي يوثق 481 انتهاكا لمليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء خلال العام المنصرم دعونا الآن نلقي نظرة على التفاصيل الكاملة.

من اليمن - عدنان سالم - تقرير حقوقي يوثق 481 انتهاكا لمليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء خلال العام المنصرم

اخبار من اليمن وثق تقرير حقوقي تم إشهاره اليوم بمحافظة مأرب، ارتكاب مليشيات الحوثي التابعة لإيران،481 انتهاكًا لحقوق الإنسان في أمانة العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرتها، خلال العام المنصرم 2023 فقط.

وذكر التقرير الصادر عن منظمة “دي يمنت”، للحقوق والتنمية، أن الانتهاكات وقعت في 10 مديريات في أمانة العاصمة صنعاء، هي: “صنعاء القديمة، الثورة، بني الحارث، الوحدة، شعوب، الصافية، معين، السبعين، التحرير، وآزال”.

وبحسب التقرير، فإن الانتهاكات توزعت بين جرائم القتل والإصابات، واعتداء على المحاميات والمواطنين، وتعذيب واعتقالات ونهب للممتلكات العامة والخاصة وتجنيد الأطفال، وانتهاكات للطفولة وللمرأة.

وبلغت حالات القتل (16) حالة منها (9) حالات قتل بالرصاص المباشر، و(7) حالات تحت التعذيب، فيما بلغت حالات الإصابة والاعتداء الجسدي (69) حالة إصابة منها (7) حالات اعتداء على محاميات في المحاكم والنيابات.

وسجل التقرير (65) حالة اختطاف وإخفاء قسري في مختلف مديريات أمانة العاصمة، بينها (6) حالات لنساء و(4) أطفال.

ورصد إصدار جماعة الحوثي (43) حكمًا بالإعدام ضد “الناشطين والناشطات والسياسيين والعسكريين”، منها (30) حكمًا صادرًا عن المحكمة العسكرية التابعة للجماعة، و(13) حكمًا صادرًا عن “المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة”، الخاضعة لسيطرتها.

وسجل التقرير (40) حالة تجنيد للأطفال دون السن القانونية قامت بها جماعة الحوثي خلال العام 2023 المنصرم.

ولفت إلى أن حالات الانتهاكات المتنوعة بحق النساء وصلت إلى (23) انتهاكًا، بينها (7) انتهاكات تعرضت لها محاميات.

كما وثق التقرير (28) حالة اقتحام للممتلكات العامة، و(39) اقتحامًا للممتلكات الخاصة.

ومن ضمن الانتهاكات التي رصدها التقرير (45) حالة “للأنشطة والفعاليات الطائفية”، والتي تقيمها الجماعة في مختلف مديريات أمانة العاصمة وتعمل على إجبار المواطنين على حضورها بالقوة.

وأشار إلى مواصلة جماعة الحوثي “التعسفات والفصل الوظيفي”، للموظفين بمختلف مديريات أمانة العاصمة، مؤكدًا في هذا السياق رصد (42) حالة تعسف وظيفي.

وتشير إحصائيات الرصد والتوثيق في التقرير إلى (44) اعتداء وقمعًا للحريات العامة والتضييق على المواطنين ارتكبتها جماعة الحوثي خلال العام الماضي، إضافة إلى قيامها بتهجير (27) أسرة قسرًا وقيامها بهدم منزل أحد المواطنين.

ودعا التقرير في التوصيات التي تضمنها، جماعة الحوثي المصنفة إرهابيًا، إلى “الكف عن ممارسة الانتهاكات والجرائم بحق المواطنين والسياسيين والمعارضين ، والإفراج الفوري عن المعتقلين في العاصمة صنعاء”.

وطالب الجماعة باللتوقف عن إصدار أحكام الإعدام واستغلال القضاء، وكذلك التوقف عن الاعتداء على رجال القضاء، والمحاميين والمحاميات، والتدخل في استقلالية القضاء.

ودعا جماعة الحوثي إلى التوقف عن الانتهاكات ضد الطفولة والمرأة، والتوقف الفوري عن تجنيد الأطفال واستغلالهم في المعارك القتالية، مشددًا على ضرورة توقفها “عن تغيير المناهج الدراسية وتفخيخ عقول الأطفال بمفاهيم طائفية تتنافى مع الدستور اليمني والقوانين النافذة في البلاد”.

في المقابل، دعا التقرير الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا إلى تفعيل الآليات الوطنية والقضائية الخاصة بحماية حقوق الإنسان، ومعاقبة مرتكبي الانتهاكات، والعمل على وصول الضحايا للعدالة والانتصاف في المناطق التي لا تخضع لسيطرتها بعيداً عن هيمنة المليشيات والجماعات المسلحة، وطالبها بضرورة “إنشاء محكمة ونيابة متخصصة في انتهاكات حقوق الإنسان باليمن”.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
تقرير حقوقي يوثق 481 انتهاكا لمليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء خلال العام المنصرم ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر تقرير حقوقي يوثق 481 انتهاكا لمليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء خلال العام المنصرم، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى تقرير حقوقي يوثق 481 انتهاكا لمليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء خلال العام المنصرم.

قد تقرأ أيضا