الارشيف / اخبار اليمن

مشايخ بمحافظة إب يوقعون وثيقة التزام بإلغاء إقامة الذبايح والولايم من قبل أهل الميت ”شاهد”

اخبار من اليمن وقع عدد من مشايخ محافظة إب، وثيقة قبلية ترفع عن أهالي الموتى حرج تجهيز الطعام والذبح وإقامة الولايم لأبناء منطقة المتوفي ومعارفه.

ويظهر في وثيقة اطلع عليها المشهد اليمني، التزام مشايخ وعقال وأعيان وعدول وأفراد وأهالي مخلاف الشعر، بمحافظة إب، بترك وإلغاء إقامة الطعام والذبائح والولايم من قبل أهل الميت، كون ذلك من النياحة. حسب الوثيقة.

وجاء في الوثيقة، إن الموقعين عليها، يلمزمون أنفسهم عن قناعة، بترك عادة الذبح وإقامة الطعام، ما تسمى بـ "اللحق"، والاكتفاء باتباع الجنازع وأداء واجب العزاء "ومجابرة أهالي المرحوم في المكان الذي يحددونه".

وقال الموقعون، إن العادة المشار إليها، تعتبر من النياحة، لحديث جابر بن عبدالله، رضي الله عنه، الذي قال فيه: "كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد الدفن من النياحة". حسبما جاء في الوثيقة.

اقرأ أيضاً

وأشاروا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم، بمساعدة أهل الميت، حينما قال: "اصنعوا لآل جعفر طعامًا فقد أتاهم ما يشغلهم"، أي جاءهم ما يمنعهم من الحزن عن تهيئة الطعام.

وفي وقت اعترض البعض، على هذه الوثيقة، إلا أن الكثيرين أشادوا بها واعتبروها مبادرة طيبة، مطالبين بعمل مثلها في بقية مناطق المحافظة ومناطق اليمن بشكل عام.

الجدير بالذكر، أن معظم القبائل اليمنية، توارثت عادة، تحمل أهالي الموتي تبعات كبيرة قد لا يتحملها الكثيرون، تتمثل في قيام أهل الميت، بالذبح وإقامة الولايم الكبيرة لعدة أيام، وفتح مخيمات وصالات عزاء، تضيف أثقالًا مادية ونفسية إلى أثقال الحزن ومرارة الفقدان.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض القبائل تقوم بجمع الأطعمة والأموال لإعانة أهل الميت كي يتمكنوا من إقامة الولايم بعد فقيدهم.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
مشايخ بمحافظة إب يوقعون وثيقة التزام بإلغاء إقامة الذبايح والولايم من قبل أهل الميت ”شاهد” ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مشايخ بمحافظة إب يوقعون وثيقة التزام بإلغاء إقامة الذبايح والولايم من قبل أهل الميت ”شاهد”، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مشايخ بمحافظة إب يوقعون وثيقة التزام بإلغاء إقامة الذبايح والولايم من قبل أهل الميت ”شاهد”.

قد تقرأ أيضا