الارشيف / اخبار اليمن

بالوثيقة :محمد الحوثي يطالب برنامج الاغذية العالمي بتسريع عملية الكاش المتفق عليها في هذا البرنامج

  • 1/2
  • 2/2

اخبار من اليمن طالب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بوضع حد فوري للتلاعب في توزيع مساعدات الإغاثة الإنسانية في اليمن بعد الكشف عن أدلة تثبت حدوث هذه الممارسات في العاصمة صنعاء وأجزاء أخرى من البلاد خاضعة لسيطرة "الحوثيين".

وكشفت دراسة استقصائية أجراها برنامج الأغذية العالمي على مستفيدين مسجلين أن العديد من سكان العاصمة لم يحصلوا على استحقاقاتهم من الحصص الغذائية. وفي مناطق أخرى، حُرم الجوعى من حصصهم بالكامل.

في حين تم الكشف عن التلاعب في تخصيص مواد الإغاثة الغذائية في مراجعة أجراها برنامج الأغذية العالمي خلال الأشهر الأخيرة.

وقد أجريت هذه المراجعة بعد تزايد التقارير عن عرض المساعدات الغذائية للبيع في أسواق العاصمة.
وقد اكتشف البرنامج هذا التلاعب من قبل منظمة واحدة على الأقل من الشركاء المحليين الذين يكلفهم بمناولة مساعداته الغذائية وتوزيعها.

وقال ديفيد بيزلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي: "هذه الممارسات هي بمثابة سرقة الغذاء من أفواه الجوعى." وأضاف: "يحدث هذا في الوقت الذي يموت فيه الأطفال في اليمن لأنهم لا يجدون ما يكفيهم من الطعام، وهذا اعتداء بالغ. يجب العمل على وضع حد فوري لهذا السلوك الإجرامي."

وخلال حملات الرصد التي أجراها برامج الأغذية العالمي، قام مسئولو البرنامج بجمع عدداً من الصور الفوتوغرافية وغيرها من الأدلة التي تثبت قيام الشاحنات بنقل المواد الغذائية بشكل غير مشروع من مراكز توزيع الأغذية المخصصة لذلك.

وتم الكشف أيضاً أن مسئولين محليين يتلاعبون أثناء عملية اختيار المستفيدين ويتم تزوير سجلات التوزيع
بالإضافة إلي أن بعض المساعدات الغذائية يتم منحها لأشخاص غير مستحقين لها ويتم بيع بعضها في أسواق العاصمة لتحقيق مكاسب.

حيث يعمل البرنامج حالياً على توسيع نطاق عمليات توفير المساعدات الغذائية لتصل إلى ما يقرب من 12 مليون شخص من الجوعى في اليمن.

وقال بيزلي: "أنا أطالب الحوثيين في صنعاء باتخاذ إجراء فوري للتصدي للتلاعب بالمساعدات الغذائية والتأكد من أنها تصل لمن يعتمدون عليها للبقاء على قيد الحياة."

آ وأضاف: "إذا لم يحدث ذلك، فلن يكون لدينا خيار إلا التوقف عن العمل مع الذين يتآمرون من أجل حرمان أعداد كبيرة من المحتاجين من الغذاء الذي يعتمدون عليه. وفي الوقت نفسه، سنواصل التحقيق والعمل على معالجة هذه الثغرات التي أدت إلى مثل ما حدث من سوء استخدام للمساعدات الغذائية."

وفي المناطق المعرضة لمثل هذه الانتهاكات، يمارس برنامج الأغذية العالمي الضغط من أجل إصلاح نظام تقديم الإغاثة، ليتضمن المزيد من المراقبة المستمرة، وإصلاح عملية اختيار المستفيدين لضمان وصول الغذاء إلى من هم في أمس الحاجة إليه، وإدخال عملية التسجيل للمستفيدين على مستوى البلاد باستخدام التكنولوجيا البيومترية.

وطالما قوبلت هذه التعديلات بمقاومة من السلطات الفعلية في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

ومن الجدير بالذكر أن محادثات السلام قد جرت مؤخرًا بين الأطراف المتحاربة ومن المقرر استئنافها قريباً. وهناك آمال حقيقية بأن تجلب السنة الجديدة سلاماً دائماً في اليمن، مما يسمح بدخول المزيد من المواد الغذائية عبر الميناء وإتاحة الفرصة للمنظمات الإنسانية للوصول إلى المناطق التي لم تتمكن من الوصول إليها بسبب القتال والعرقلة البيروقراطية

وفي الوقت نفسه، فإنه من الضروري أن تصل مواد الإغاثة الإنسانية إلى من هم في أشد الحاجة إليها.

من جهة ثانية أصدر محمد الحوثي بيان اطلع عليه موقعآ  يمن فويس أن ما أصدرته برنامج الاغذية العالمي من تصريح حول تهديد التوقف عن تزويد أعداد كبيرة من المحتاجين بالغذاء باليمن لاينسجم مع توجهات البرنامج

وقال الحوثي ان البرنامج لم يتخاطب رسميا مع حكومة الانقلابيين بل وجه بخطاب لزعيم الانقلابيين عبدالملك الحوثي الذي لاعلاقة له بالموضوع.آ 

واتهم محمد الحوثي برنامج الغذاء العالمي بالتنصل عن مواجهة الجهات الرسمية.آ 

بالإضافة إلى ذلك اتهمآ  المنظمات الاغاثية والمستشارون الجدد في مكتب المبعوث الأممي الخاص الأمين العام بالتسيس خاصة وأنهم يمثلون الولايات المتحدة وبريطانيا في سفاراتهم كملحقيين عسكريين.

واستغل محمد الحوثي أن عدم تسريع عملية الكاش المتفق عليها مع هذا البرنامج والممثل المقيم يحملهم مسؤولية عن أي اختلالات

ويعتمد ملايين اليمنيين على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة في اليمن.

يذكر أن بدون تلك المساعدات، قد يواجه ما يصل إلى 20 مليون شخص أزمة غذائية في البلد .

وكانت المساعدات الغذائية التي يقدمها البرنامج من العوامل الأساسية في تفادي حدوث المجاعة في اليمن، ولكن مع استمرار تدهور حالة الأمن الغذائي، تتزايد الجهود المبذولة لتقديم المساعدة بشكل كبير.

01-01-19-154976296.jpg

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي يمن فويس
بالوثيقة :محمد الحوثي يطالب برنامج الاغذية العالمي بتسريع عملية الكاش المتفق عليها في هذا البرنامج ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بالوثيقة :محمد الحوثي يطالب برنامج الاغذية العالمي بتسريع عملية الكاش المتفق عليها في هذا البرنامج، من مصدره الاساسي موقع يمن فويس.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بالوثيقة :محمد الحوثي يطالب برنامج الاغذية العالمي بتسريع عملية الكاش المتفق عليها في هذا البرنامج.