الارشيف / اخبار اليمن

العالم يحتفل باليوم العالمي للغة برايل ..4 يناير

اخبار من اليمن يحيى العالم يوم (الجمعة ) ولأول مرة “اليوم العالمي للغة برايل 2019″، ويهدف الاحتفال إلى تشجيع فاقدي البصر أو من يعانون من ضعف حاد به على القراءة والكتابة وتوطيد تواجدهم الفعلى فى مجتمعاتهم، بالإضافة إلى إتاحة المجال للتعرف على المشاكل التى قد يواجهونها.

كما يهدف إلى العمل على إيجاد حلول فعلية للتغلب على مشاكلهم من خلال تضافر جهود المنظمات الدولية وفى مقدمتها منظمة الصحة العالمية. كما يتيح فرصة للاعتراف بضرورة وجود مزيد من الوسائل مساعدة للأشخاص التى تعانى من الإعاقة البصرية، والتأكيد من خلال هذه الوسائل المساعدة على مشاركتهم فى مجتمعاتهم وتواجدهم فى حالة تفاعل إيجابى مع الآخرين.

وقد تم اختيار يوم 4 يناير من كل عام ، حيث يوافق هذا التاريخ يوم ميلاد لويس برايل عام 1809، مخترع الكتابة بطريقة برايل التى سميت على اسمه. وبرايل قد أحدث بها ثورة فى حياة فاقدى وضعاف البصر باختراعه نظاما للقراءة والكتابة يعتمد على فكرة الست نقاط البارزة.

وتعد طريقة برايل وسيلة اتصال للأشخاص المكفوفين ، كما هو وارد فى المادة 2 من اتفاقية حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة وهى ضرورية فى سياق التعليم وحرية التعبير والرأى والحصول على المعلومات والتواصل الكتابى ، وكذلك فيما يتعلق بالإدماج الاجتماعى للمكفوفين ، كما هو وارد فى المادتين 21 و 24 من الاتفاقية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت القرار 161/73 فى نوفمبر 2018 ، بإعلان يوم 4 يناير يوم عالمى للغة بر ايل اعترافاً بأن تعزيز حقوق الإنسان والحريات الأساسية فى سياق الوصول إلى اللغة المكتوبة شرط أساسى حاسم للإعمال الكامل لحقوق الإنسان للمكفوفين وذوى الرؤية الجزئية.

ولد مخترع لغة «برايل» فى مدينة كوبفراى شرق العاصمة الفرنسية باريس يوم 4 يناير 1809، وعندما كان طفلاً فى الثالثة من عمره فقد البصر بإحدى عينيه، بسبب اصطدام أداة حادة فيها، بينما كان يتعلم فى ورشة والده لصناعة الجلود. حاول الأطباء إنقاذ عينه إلا أنهم لم ينجحوا، وبعد سنتين من الحادثة، فقد البصر فى عينة الثانية بسبب إصابتها بالرمد التعاطفى وهو نوع من الالتهابات يحدث بعد إصابة إحدى العينين بكدمة قوية، وبالرغم من ذلك أكمل حياته وبدأ يتعلم السير على طرقات مدينته الصغيرة بفضل العصا التى صممها والده.

ذهب إلى مدرسة المدينة مستمعاً فقط حتى العاشرة من عمره، وبسب ذكائه الشديد، أرسل لإكمال دراسته فى المعهد الوطنى للشباب المكفوفين فى باريس، وهناك أظهر تفوقاً وأحدث ثورة بابتكاره نظام كتابة برايل، مستفيداً من شيفرة تدعى “الكتابة الليلية” ابتكرها ضابط فى الجيش الفرنسى يدعى شارل شارل، لقراءة الرسائل الحربية، يستطيع من خلالها الجنود التخاطب فيما بينهم فى الأمور السرية بدون الحاجة للكلام أو استخدام الضوء لمشاهدة نصها، وكانت هذه الشيفرة تعمل بأن تبرز على ورق سميك أشكالاً من النقاط أقصاها اثنتا عشرة نقطة، لكل منها دلالة كلامية.

وتعتمد لغة برايل التى أنارت طريق العلم والمعرفة والقراءة لملايين المكفوفين، على نظام الحروف البارزة وتمكن الكفيف أو ضعيف البصر من القراءة والكتابة عن طريق اللمس. ويشير العديد من خبراء اللغة إلى أهمية اختراع طريقة برايل للقراءة والكتابة للمكفوفين للاسهام على نطاق واسع فى اكمال النقص وإشباع الحاجة للمعرفة والعلم التى كان مكفوفو العالم يعانونه، وباتوا الآن قادرين على القراءة والكتابة كغيرهم من الاشخاص العاديين وإن اختلفت الطريقة. فى البداية واجه برايل صعوبة فى فهم تلك الشيفرة فقام بتخفيض العدد الأقصى للنقاط من 12 إلى 6، وبدأ بالعمل على اختراع طريقة كتابة جديدة، وانتهى منها وهو لم يتجاوز ال 15 من عمره، وقدمها لأول مرة لأصدقائه فى المعهد فى عام 1924

.

وأول ما نشر عن طريقة برايل كان خلال عام 1837. أما طريقته بأكملها فلم تنشر إلا فى عام 1839 ولم تستخدم رسمياً إلا بعد ذلك بـ 14 عاما . وانتشرت طريقة برايل فى مختلف أنحاء فرنسا عام 1854، لكن بعد وفاة مخترعها بعامين، وذلك قبل أن تنتشر فيما بعد بمختلف أنحاء العالم، كأفضل طريقة لتعلم القراءة والكتابة للمكفوفين. ولم تقبل طريقة (برايل) فى بريطانيا إلا عام 1869، وبدأ استخدامها فى الولايات المتحدة الامريكية عام 1860، وعدلت بعد عام 1919 وعرفت بطريقة برايل المعدلة.

وفى العام 1915، نشر بحث لبرايل أكد إمكانيه استخدام طريقته فى كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين، كما اخترع لوحا ونوعا من القلم يمكن استخدامه فى الكتابة على الورق بدقة فى خطوط موسيقية نقراً بالأصابع .

وقامت منظمة التربية والعلوم والثقافة ” اليونسكو” التابعة لهيئة الأمم المتحدة فى عام 1951 بتوحيد الكتابة النافرة بقدر ما تسمح به أوجه الشبه بين الأصوات المشتركة فى اللغات المختلفة، ونتج عن هذه الحركة النظام الحالى للرموز العربية. وتقوم كتابة (برايل) فى الأساس على 6 نقاط أساسية 3 على اليمين و3 على اليسار ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف والاختصارات والرموز . وقد استفاد المختصون بطريقة بريل باللغة العربية من بحوث الدول العربية المتقدمة فى هذا المجال من حيث جعل الكتابة البارزة سهلة.

فقد عمل على أن تبدأ الحروف إما بالنقطة رقم (1) أو بالنقطة رقم (2) وكما عمل على أن تكون الأحرف الأكثر استعمالا فى اللغة ذات عدد قليل من النقاط. ولذلك فالأحرف الأكثر استخداما تشكل فى معظمها ثلاث أو أربع نقاط. وقد توصلت هيئات المكفوفين العربية إلى اختصارات لأكثر من 182 كلمة من الكلمات المتداولة على نطاق واسع، وبهذه الطريقة أمكن توفير الوقت والجهد اللازمين للكتابة.

ومع دخول الكمبيوتر إلى عالمنا دخل نظام الـ 8 نقاط فى نظام الكمبيوتر ليعطى مجالاً لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الإشارات والرموز، ولكن هذا النظام ظل مستخدماً فقط فى الكمبيوتر ولم يوسع لغيره، وتتم طريقة قراءة هذه الأحرف من اليسار إلى اليمين.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما يقرب من 1.3 مليار شخص على مستوى العالم يعيشون على شكل من أشكال إعاقة الرؤية أو قرب النظر. والأشخاص الذين يعانون من ضعف فى الرؤية هم أكثر عرضة من أولئك الذين لا يعانون من ارتفاع معدلات الفقر والحرمان.

ويمتد تأثير فقدان البصر إلى أبعد من انتشار العمى وضعف الرؤية. بالنسبة إلى 39 مليون شخص مصابين بالعمى و 253 مليون شخص يعانون من ضعف فى الرؤية ، ويعيش نحو 90% ممن يعانون من ضعف البصر فى البلدان النامية. وتقول المنظمة العالمية ان شخصا يتحول إلى فاقد للبصر كل 5 ثوان فى العالم ، ويتحول طفل إلى فاقد للبصر كل دقيقة على مستوى العالم.

وتتوقع التقديرات أن يرتفع عدد فاقدى البصر فى عام 2020 إلى 75 مليوناً. ويعيش أكثر من نصف فاقدى وضعاف البصر فى الهند بنسبة 9 ملايين وفى أفريقيا 7 ملايين والصين 6 ملايين والعالم العربى 7 ملايين و65 % من المصابين بضعف النظر هم فوق سن الـ50 غالباً ما يمثل فقدان الرؤية عمراً من عدم المساواة. غالباً ما يعانى الأشخاص المصابون بضعف البصر من صحة أقل ، ويواجهون عوائق تتعلق بالتعليم والتوظيف.

أخبار من الرئيسية

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي يمني سبورت
العالم يحتفل باليوم العالمي للغة برايل ..4 يناير ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر العالم يحتفل باليوم العالمي للغة برايل ..4 يناير، من مصدره الاساسي موقع يمني سبورت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى العالم يحتفل باليوم العالمي للغة برايل ..4 يناير.