محطة البحوث الزراعية بمأرب تطلق اربعة اصناف محسنة من بذور القمح

سبأ نت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخبار من اليمن مأرب- سبأنت
اطلقت محطة البحوث الزراعية للهضبة الشرقية(مأرب- الجوف)،اليوم،أربعة اصناف من بذور القمح المحسن بمزارع محطة البحوث واكثارها وبدء توزيعها على المزارعين في المحافظتين من اجل تعزيز الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال اليوم الحقلي الذي نظمته محطة البحوث الزراعية بالتعاون مع مكتب الزراعة والرعي والارشاد الزراعي بمأرب، للأصناف المحسنة والمزروعة بمزرعة البحوث للموسم الزراعي 2017م- 2018م.

ويهدف اليوم الحقلي الذي حضره وكيل محافظة مأرب للشئون الادارية عبدالله احمد الباكري، الى تعريف المزارعين والمهتمين بالشأن الزراعي، بنتائج الانشطة البحثية التي توصل اليها الباحثون في المحطة من الانشطة المنفذة خلال الموسم الزراعي الجاري على مختلف المحاصيل والبذور، واطلاق الاصناف المختبرة والبذور التي تم اكثارها من المحاصيل الزراعية.

وطلع الوكيل الباكري على مختلف الحقول البحثية التابعة لمحطة البحوث ،واستمع من مدير عام المحطة قائد ابو اصبع الى شرح عن طبيعة عمل المحطة البحثي والتقنيات البحثية المستخدمة الى جانب المختبرات والمعامل التابعة للمحطة والية عملها وطرق تخزين البذور المحسنة والتي جرى اكثارها واطلاقها.

واستعرض ابو اصبع ما قامت به هيشة البحوث خلال الموسم الزراعي الحالي من انشطة بحثية والتي شملت 14 نشاطا على بذور ومحاصيل زراعية منها سبعة انشطة في الحقول البحثية للمحطة وسبعة اخرى في مزارع المواطنين بهدف تأكيد نتائج الاختبارات ونشر الوعي والمعرفة لدى المزارعين.

كما تطرق مدير عام محطة البحوث الى التنسيق والتعاون بهدف التكامل مع مكتب الزراعة والرعي وادارة الارشاد الزراعي بالمحافظة واهمية هذا التنسيق خاصة في ظل غياب المؤسسة العامة لاكثار البذور التي كانت تزود المزارعين بالبذور المحسنة المختبرة والتي تم اكثارها من قبل المحطة.. لافتا الى اثر هذا التنسيق التكاملي في الارتقاء بالقطاع الزراعي بالمحافظة وتوفير الامن الغذائي خاصة في ظل الاوضاع الاستثنائية التي تعيشها اليمن بسبب الحرب التي تقوم بها مليشيات الانقلاب الحوثي الايرانية والتي جعلت اليمن ضمن الدول التي تعاني من جائحة المجاعة وانعدام الامن الغذائي.

من جانبه قدم المدير الفني في المحطة المهندس عبدالناصر سلطان شرحا للوكيل الباكري اشار فيه الى ان البرنامج البحثي للموسم الحالي لمحطة البحوث عكس اهتمامات واولويات المزاعين المستخلصة من خلال اللقاءات المتعددة بهم.

ولفت المهندس عبدالناصر الى ان البرنامج تكون من اربعة مشاريع بحثية رئيسية تتضمن 14 نشاطا بحثيا شملت: مشروع حسين الانتاجية والنوعية للمحاصيل الحقلية، مشروع تحسين الانتاجية والنوعية للمحاصيل البستانية ، مشروع تحسين الانتاجية والنوعية للمحاصيل العلفية، ومشروع تحسين ادارة الموارد الطبيعية.

واكد وكيل المحافظة ان السلطة المحلية ستقدم كل ما يمكنها من دعم وتسهيلات للقطاع الزراعي سواء مكتب الزراعة او الارشاد الزراعي او محطة البحوث الزراعية بما يحقق الهدف المنشود في الارتقاء في القطاع الزراعي وزيادة المساحات المزروعة واعداد الحيازات الزراعية، خاصة ان القطاع الزراعي في المحافظة من القطاعات الواعدة والهامة ويوفر فرص استثمارية واعده في مختلف المجالات لرؤوس الاموال الراغبين في الاستثمار.

محطة البحوث الزراعية بمأرب تطلق اربعة اصناف محسنة من بذور القمح ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر محطة البحوث الزراعية بمأرب تطلق اربعة اصناف محسنة من بذور القمح، من مصدره الاساسي موقع سبأ نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى محطة البحوث الزراعية بمأرب تطلق اربعة اصناف محسنة من بذور القمح.

0 تعليق