الارشيف / اخبار اليمن

متحدث «التحالف»: العملية الإرهابية في قاعدة «العند» تخطيط إيراني

اخبار من اليمن أوضح المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، أن استهداف "قاعدة العند" بطائرة مسيرة هو عمل إرهابي، استخدمت فيه خطط وأساليب الحرس الثوري الإيراني،  مشيرا إلى أن استخدام الحوثيين الطائرات المسيرة يؤكد إفلاسهم بعدما نجح "التحالف" في تدمير قدراتهم العسكرية.

وأكد العقيد تركي المالكي خلال مؤتمر صحافي عقد في الرياض يوم أمس، أن استراتيجية التحالف في اليمن ثابتة، وتعمل على تقليص قدرات الحوثيين العسكرية، وقطع الإمدادات الإيرانية عنهم، سواء فيما يتعلق بالأموال أو الوقود أو الأسلحة.

وأشار إلى أن العملية النوعية في صنعاء أمس الأول استهدفت سبعة أماكن لتصنيع الطائرات المسيرة وصيانتها، مؤكداً أن الحوثيين حاولوا استخدام المناطق المدنية في صنعاء لإخفاء الطائرات المسيرة.

وبيّن العقيد المالكي أن الأهداف المدمرة شملت أماكن التخزين للطائرات بدون طيار، ورش التصنيع وقطع الغيار، ورش التركيب والتفخيخ، أماكن الفحص وتجهيز منصات عربات الإطلاق، وكذلك مرافق التدريب لتنفيذ العمليات الإرهابية.

وأشار المالكي إلى أن عملية الاستهداف جاءت بعد عملية استخبارية دقيقة ومنذ وقت طويل، شملت رصد ومراقبة نشاطات الميليشيا الحوثية وتحركات عناصرها الإرهابية بهذه الشبكة؛ لمعرفة وربط مكونات النظام وبنيته التحتية عملياتياً، ولوجيستياً وكذلك منظومة الاتصالات وأماكن وجود الخبراء الأجانب.

وأكد المتحدث باسم التحالف العربي، أن عملية الاستهداف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وأن قيادة القوات المشتركة للتحالف اتخذت كل الإجراءات الوقائية والتدابير اللازمة لحماية المدنيين وتجنيبهم الأضرار الجانبية.

وعرض المالكي، خلال مؤتمر صحافي، نماذج لطائرات مسيرة ذات صنع إيراني تستخدمها ميليشيات الحوثي وأسقطتها قوات التحالف العربي، إضافة إلى صور للأهداف التي تم قصفها في صنعاء.

ونوه المالكي إلى أن ميليشيات الحوثي تستخدم مطار صنعاء لتحقيق أهداف عسكرية، وأنها قامت بنحو 680 انتهاكا لاتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة.

واضاف: "ميليشيات الحوثي تواصل حفر الخنادق بالقرب من ميناء الحديدة، وزرع الألغام في الطرق بين الحديدة والمناطق اليمنية الأخرى"، مؤكداً أن التحالف سيستمر في العمل على قطع طرق تهريب الطائرات بدون الطيار إلى ميليشيات الحوثي.

وعن موضوع اتفاقية تبادل لأسرى، أكد العقيد المالكي أن ملف الأسرى موضوع إنساني بالدرجة الأولى، ويجب ألا يخضع لأهداف سياسية أو عسكرية، مشيرا إلى عدم جدية الميليشيات الحوثية في هذا الملف، وأنها تبحث عن إطلاق أسماء معينة تتبع ميليشياتها ولا تهتم لغيرهم.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي يمن فويس
متحدث «التحالف»: العملية الإرهابية في قاعدة «العند» تخطيط إيراني ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر متحدث «التحالف»: العملية الإرهابية في قاعدة «العند» تخطيط إيراني، من مصدره الاساسي موقع يمن فويس.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى متحدث «التحالف»: العملية الإرهابية في قاعدة «العند» تخطيط إيراني.