الارشيف / اخبار اليمن

أوروبا تدعو إلى الالتزام بخطة إعادة الانتشار في الحديدة

اخبار من اليمن دعا مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الإثنين، إلى ضرورة الالتزام لأحكام اتفاق الحديدة، وفقا للعين الإخبارية.

وأكد المجلس، في بيان، ضرورة الالتزام بخطة إعادة الانتشار المتبادل للقوات من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، مشددا على أن الحل السياسي التفاوضي الشامل "من شأنه إنهاء النزاع في اليمن".

وأدان الاتحاد الأوروبي بشدة كافة الأعمال التي من شأنها إجهاض التقدم الذي أحرزته الأطراف اليمنية أثناء المحادثات التي قادتها الأمم المتحدة في ستوكهولم.

كانت الأمم المتحدة أعلنت، الأحد الماضي، أن ممثلين عن الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي الانقلابية توصلوا إلى اتفاق بشأن "المرحلة الأولى" من إعادة الانتشار المشتركة للقوات، وفقا لاتفاق برعاية المنظمة ينص على مغادرة مدينة الحديدة اليمنية الساحلية.

وقال بيان لمكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة: "توصلت الأطراف لاتفاق بشأن المرحلة الأولى من إعادة الانتشار المتبادل للقوات".

بدورهم، أبدى مسؤولون وخبراء يمنيون مخاوفهم وشككوا بنوايا مليشيا الحوثي الانقلابية، بشأن التوافق حول ملف الحديدة الخاص بالمرحلة الأولى لإعادة الانتشار، واعتبروا ذلك مناورة حوثية للهروب من العقوبات الدولية.

ولا يزال التوافق على المرحلة الثانية لخطة إعادة الانتشار للقوات بالحديدة مجرد خطوط عريضة، كما لم تتوافق الأطراف خلال "الجولة 4" حول آلية "المراقبة" و"التنفيذ" خلال الفترة المقبلة ولا تزال خاضعة للدراسة.

وتقف مليشيا الحوثي الانقلابية حجر عثرة أمام أي تقدم في اتفاق ستوكهولم بعد دخوله الأسبوع السابع، وذلك جراء تعنتها ورفض الانسحاب من موانئ الحديدة الثلاثة وكذلك فتح الممرات الإنسانية المغلقة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
أوروبا تدعو إلى الالتزام بخطة إعادة الانتشار في الحديدة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أوروبا تدعو إلى الالتزام بخطة إعادة الانتشار في الحديدة، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أوروبا تدعو إلى الالتزام بخطة إعادة الانتشار في الحديدة.