خارطة فتح الممرات الأمنية لإخراج المساعدات الإنسانية من مطاحن البحر الأحمر

يمن فويس 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن فهرس الخارطة :-

أولا : رقم (1) يشير إلى الخط البديل الذي يمكن أن يتم عبره نقل المساعدات الإنسانية من مطاحن البحر الأحمر عبر شارع الستين الجنوبي إلى الخط الساحلي وكلها من المطاحن إلى مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة ومديرية المخا بمحافظة تعز والتي تقع تحت سيطرة الحكومة الشرعية.

ثانيا : رقم (2) طريق الستين الشمالي الذي يصل بين مطاحن البحر الأحمر وميناء الحديدة وهو المقترح الذي تقدم به رئيس لجنة (RCC) الجنرال مايكل لوليسغارد كبديل عن خط صنعاء الذي نص عليه اتفاقستوكهولمآ وتم استبداله بعد رفض الحوثيين للخطة التي تقدم بها الجنرال باترك كاميرت ، وفريق الحكومة وافقت على مقترح لوليسغارد وهو احد التنازلات التي قدمتها الحكومة في سبيل إنفاذ الاتفاق .

ثالثا :رقم (3) طريق صنعاء وهو الخط المفترض أن يتم فتحه من كيلو ١٦الى الميناء وفقا لاتفاق ستوكهولم ، وكانت تقتضي خطة الجنرال باتريك رئيس لجنة RCC سابقا فتحه بحيث يتم إعادة الانتشار كيلو مترا على جانبي الخطكلا بحسب مناطق سيطرته .

رابعا : رقم (4)يحدد مكان انسحاب قوات الجيش الوطني التابع للحكومة اليمنية بحسب خطة إعادة الانتشار والمقدرة بمسافة ٣.٧٥ كيلو مترا تقريبا إلى شرق المطاحن بكيلو مترا واحدا .

الانسحاب وفق رقم (4) سيتم بعد الخطوة الأولى وهي الانسحاب من الصليف ورأس عيسى ٥ كيلو مترآآ من عناصر مليشيات الحوثي وبالتزامن في الخطوة الثانية مع انسحاب الحوثي ه كيلو مترآآ من ميناء الحديدة وبمسافة ٣٥٠ متر في منطقة الاشتباك في مدينة ٧ يوليو دون نزع الألغام.

*الأهداف التي يريد تحقيقها (مارتن غريفيثس و الجنرال لوليسغارد والأمم المتحدة) من عدم اتخاذ إجراءات رادعة ضد تنصل المليشيات من تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة الانتشار : *

- يوم الثلاثاء 26 فبراير وافق فريق الحكومة في لجنة إعادة الانتشار بقيام زيارة إلى مطاحن البحر الأحمر من قبل رئيس لجنة RCC مع wfp .

- فريق لجنة RCCوالأمم المتحدة وبرنامج WFP تصر مرارا على تجاهل طرح مقترحات فريق الحكومة بشان إخراج المساعدات الإنسانية وفق الخط رقم (1) .

- بعد موافقة فريق الحكومة على خطة إعادة الانتشار وموافقة رئيس لجنة (RCC) الجنرال لوليسغارد برسالة رسمية بعقد الاجتماع الخامس لأعضاء اللجنة وبعد تنفيذ الخطوة الأولى لنقاش آلية عودة السلطة المحلية والأمن رفضت الميليشيات مرحلة إعادة الانتشار الأولى .

- موعد تنفيذ الخطوة الأولى من المرحلة الأولى لإعادة الانتشار يبدأ يوم الاثنين الموافق ٢٥ فبراير وتنتهي يوم الخميس ٢٨ فبراير ، ولا زالتالميليشيات ترفض تنفيذ ما التزمت به وبدورة الجنرال لوليسغارد طلب برسالة رسمية مزيدا من الوقت للتشاور مع المليشيات لتنفيذ ما تم الاتفاق معهم سابقا .

*إجراءات وفد الحكومة من تنصل المليشيات من تنفيذ المرحلة الأولى لإعادة الانتشار وطلبات المبعوث غريفيثس والجنرال لوليسغارد :- *

- فريق الحكومة اليمنية في لجنة (RCC ) رفض كل الإجراءات التي تنتقص من تنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم بشكل رسمي وطالب بتنفيذ ما تم الاتفاق علية في المرحلة الأولى لإعادة الانتشار .

- تم إرسال رسائل متعددة لرئيس لجنة التنسيق وإعادة الانتشار(RCC) الجنرال مايكل لوليسغارد تؤكد أكثر من مرة وجود طريق بديل يمكن استخدامه عبر خط الستين .

- إرسال رسائل إلى برنامج الغذاء العالمي (WFP)، تتضمن إخراج المساعدات الإنسانية من المطاحن وتوزعها على المحتاجين في جميع محافظات اليمن وفق خطة البرنامج.

- طالب فريق الحكومة من الجنرال لوليسغارد الالتزامبموعد اللقاء الخامس للجنة (RCC) بعد تنفيذ الخطوة الأولى من المرحلة الأولى إي بعد انسحاب مليشيات الحوثي من الموانئ الصليف ورأس عيسى وطرد المشرفين الحوثيين في الخطوة الأولى وعلى أن يبقى الموظفون بحسب القانون اليمني فقط في الموانئ ، وعلى أن يتم التحقق من قوائم الموظفين والأمن في بداية المرحلة الثانية .

- أكد فريق الحكومة في لجنة (RCC) أن الحق ألحصري للحكومة في إدارة المدينة وتأمينها بحكم القانون وفق اتفاق السويد وان موضوع السلطة المحلية والأجهزة الأمنية هو جوهر الاتفاق وموضوعه الأساس .

- فريق الحكومة في لجنة (RCC) يؤكد أن موضوع السلطة المحلية والقوات الأمنية قد تم حسمه في اتفاق السويد وما هو مطلوب من لجنة إعادة الانتشار هو وضع الآليات الضامنة لعودة الطواقم الأمنية والإدارية والفنية وفقا للقانون اليمني .

- يطالب فريق الحكومة بتسليم خرائط الألغام التي زرعتها المليشيات في المدينة والمواني والالتزام بنزعها وتدميرها .

- فريق الحكومة في لجنة (RCC) أكد بأنه لا ألغام في مناطق الحكومة مطلقا والطريق إلى مطاحن البحر الأحمر أمنة كليا لنقل المساعدات من المطاحن .

خارطة فتح الممرات الأمنية لإخراج المساعدات الإنسانية من مطاحن البحر الأحمر ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر خارطة فتح الممرات الأمنية لإخراج المساعدات الإنسانية من مطاحن البحر الأحمر، من مصدره الاساسي موقع يمن فويس.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى خارطة فتح الممرات الأمنية لإخراج المساعدات الإنسانية من مطاحن البحر الأحمر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق