رفض أوروبي لإدراج #السعـودية في القائمة السوداء لغسيل الأموال

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم/ وكالاتهزمت خطة بروكسل التي تتمثل في إدراج السعودية على قائمة سوداء لغسيل الأموال بعد معارضة شبه جماعية من دول الاتحاد الأوروبي، في خطوة تكشف نجاح السعودية في تسجيل نقطة في معاركها متعددة الأوجه مع اللوبي المعادي لها في الغرب.

وكشفت مصادر دبلوماسية، من مقر الاتحاد الأوروبي، أن الدبلوماسية السعودية نجحت في كسب 27 دولة أوروبية من جملة 28 إلى صفها لإبطال وضع الرياض على القائمة، ومن بين هذه الدول بريطانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا.

وقال دبلوماسيان من الاتحاد الأوروبي إن حكومات في الاتحاد قد تمنع تبني قائمة سوداء لغسيل الأموال، تضم السعودية، وذلك بموجب إجراء تم تفعيله الخميس.

وأضاف الدبلوماسيان أن بعض مبعوثي الدول عارضوا تبني القائمة خلال اجتماع الخميس، مما أدى إلى بدء عملية قد تؤدي إلى تأجيل القائمة أو سحبها.

وقال دبلوماسي إن الكثير من دول الاتحاد الأوروبي تواجه ضغوطا من السعودية وواشنطن لإلغاء القائمة.

وفقا لمشروع بيان نشرته صحيفة فايننشال تايمز فإن الحكومات ستقول إن القائمة التي أعدتها لجنة تابعة للمفوضية الأوروبية، لم تتم وفق “عملية شفافة وذات مصداقية”، وإن هذه الحكومات ستدعو إلى “إدراج يلبي معاييرنا العالية، ويعزز مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب”، وهو ما يعني أن الزج بالسعودية في القائمة تم لاعتبارات لا علاقة لها بتلك المعايير.

ووصف السفير الأميركي لدى الاتحاد الأوروبي، جوردون سوندلاند، مشروع اللجنة بأنه “سياسي بحت”، آملا بأن تدفع دول الاتحاد الأوروبي نحو إلغاء القائمة.

وقال “لا أعتقد أن خوض معركة مع الولايات المتحدة والكثير من الدول الصديقة الأخرى حول هذا النوع من القضايا هو من مصلحة الاتحاد الأوروبي”.

ويعتبر نجاح السعودية في إفشال هذا التصنيف بمثابة مكسب دبلوماسي في بيئة غربية مسممة سياسيا وإعلاميا ضدها، وفي أوج الدعاية المضادة التي ركبت قضية اغتيال الصحافي جمال خاشقجي والحرب في اليمن لابتزاز الرياض التي باتت تبحث عن تثبيت دور إقليمي ودولي يراعي أمنها القومي ومصالحها الاستراتيجية سواء تقاطع مع أدوار دول أوروبية أم تشابك معها مثلما يجري في اليمن.

وذكرت مصادر سياسية أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز قد عبر لقيادات أوروبية التقى بها في قمة شرم الشيخ عن اعتراضه على هذه الخطوة. كما تطرق وكيل وزارة الخارجية السعودي عبدالرحمن بن إبراهيم الرسي إلى القضية مع عدد من السفراء الأوروبيين في الرياض.

رفض أوروبي لإدراج #السعـودية في القائمة السوداء لغسيل الأموال ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر رفض أوروبي لإدراج #السعـودية في القائمة السوداء لغسيل الأموال، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى رفض أوروبي لإدراج #السعـودية في القائمة السوداء لغسيل الأموال.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق