هل ستحضر قطر القمة العربية في السعودية؟ (تحليل خاص)

اليمن العربي 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن اليمن العربي - جدة

تحضيرات مكثفة تشهدها العاصمة السعودية الرياض استعداداً لاستضافة القمة العربية الشهر الجاري، لكن هناك تساؤلات عما إذا كانت قطر ستدعى إلى القمة في ظل الأزمة الراهنة. 


ويقول مراقبون لـ"اليمن العربي"، إن فرضية دعوة قطر للمشاركة في القمة العربية بالرياض، في ظل الأزمة، أمر غير مستبعد باعتبارها عضواً في الجامعة العربية، لكن الحضور هو الآخر أمر من الصعب تصوره على مستوى رفيع. 


وأضافوا أن قطر قد يتم دفعها لعدم الحضور للقمة بطريقة غير مباشرة، بحيث تجري مساومات دبلوماسية تقنع قطر لان تكون هي من يعلن انها لن يشارك في القمة لتبعد عن نفسها حرج الحضور غير المرغوب به أو المرحب به في السعودية. 


وهناك احتمال اخر، طرحه مراقبون، هو ان تشارك قطر كعضو في الجامعة بوفد ولكن بمستوى متدنٍ، للتخفيف عن الحرج، ولتجنب الاهانات الممكنة نتيجة عدم استقبال أي وفد كبير رسمياً. 


وكان وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، صح الشهر الماضي، أن "بلاده ستحضر القمة العربية المقبلة بغض النظر عن مكان انعقادها. 


وفيما يدل على ان قطر تسعى لفرض ذاتها بالحضور غير المرغوب به قال الوزير إن "الدولة التي ستستضيف هذه القمة، إن كانت من دول الحصار ولم توفر الإجراءات اللازمة، فستكون هي المخالفة وليست قطر".

وتنعقد القمة الشهر الجاري في السعودية بعد ان كانت مقررة في الامارات واعتذرت عن استضافتها، وكانت الجامعة العربية بدات التحضير للقمة منذ الشهر الماضي. 

هل ستحضر قطر القمة العربية في السعودية؟ (تحليل خاص) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هل ستحضر قطر القمة العربية في السعودية؟ (تحليل خاص)، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هل ستحضر قطر القمة العربية في السعودية؟ (تحليل خاص).

0 تعليق