الارشيف / اخبار اليمن

الخارجية البريطانيا: تطبيق اتفاق ستوكهولم في اليمن استغرق وقتا كبيرا

اخبار من اليمن عدن تايم - العينأكد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، السبت، أن تطبيق اتفاق ستوكهولم بين الأطراف اليمنية، استغرق وقتا أكثر من اللازم.

وأوضح في تغريدة بحسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد لقائه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، في العاصمة السعودية الرياض، أن "التقدم الحاصل في اليمن "هش"، لكنه قريب من تحقيق مخرجات محادثات السلام حول اليمن المدعومة من الأمم المتحدة، وهو ما بحثته مع الرئيس هادي".

وتابع هنت "هناك عدم ثقة، وتطبيق اتفاق ستوكهولم يستغرق وقتا أطول من اللازم، لكن لا توجد خطة أفضل"، مضيفا "لذا علينا مواصلة الجهود لإنهاء الأزمة".

كان هنت شدد، أمس الجمعة، على ضرورة انسحاب مليشيا الحوثي الانقلابية من موانئ الحديدة قريبا، للحفاظ على الثقة باتفاق ستوكهولم.

وانتهت، الخميس الماضي، المدة الزمنية المفترضة للمرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار بالحديدة، والتي كانت تنص على انسحاب مليشيا الحوثي من ميناءي الصليف ورأس عيسى لمسافة خمسة كيلومترات.

وقال كبير المراقبين الأمميين لدى الحديدة، الجنرال مايكل لوليسجارد، إن مليشيا الحوثي تضع عراقيل أمام خطة إعادة الانتشار بالحديدة، مؤكدا أنه سيبلغ الأمم المتحدة بهذا الخصوص.

كما طالبت الحكومة اليمنية الأمم المتحدة بـ"رفع صوتها وأن تحدد، بصورة عاجلة، الطرف المعرقل لتنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن مدينة الحديدة الساحلية".

وبدأ وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، مساء الخميس، جولة إلى منطقة الخليج العربي، تشمل السعودية والإمارات وعمان، لبحث عملية السلام في اليمن، بهدف البناء على اتفاق ستوكهولم المدعوم من الأمم المتحدة الذي تم التوصل إليه في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعرقلت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، تنفيذ المرحلة الأولى من عملية إعادة الانتشار في الحديدة، بعدما رفضت مجدداً الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى بموجب خطة قدمتها الأمم المتحدة لتنفيذ اتفاق السويد، الذي أقرته الأطراف اليمنية.

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت الأمم المتحدة توصل الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي لاتفاق بالعاصمة السويدية ستوكهولم على تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب) يشمل وقفا لإطلاق النار، وانسحاب مليشيا الحوثي من مينائها الذي يشكل شريان حياة لملايين اليمنيين.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
الخارجية البريطانيا: تطبيق اتفاق ستوكهولم في اليمن استغرق وقتا كبيرا ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الخارجية البريطانيا: تطبيق اتفاق ستوكهولم في اليمن استغرق وقتا كبيرا، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الخارجية البريطانيا: تطبيق اتفاق ستوكهولم في اليمن استغرق وقتا كبيرا.

قد تقرأ أيضا