قرار عربي هام من القاهرة بشأن اليمن

يمني سبورت 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن  

أقر مجلس وزراء الصحة العرب، في ختام أعمال دورته الـ49، امس تقديم دعم مالي عاجل لكل من اليمن والصومال.وترأس معالي الدكتور عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع وفد الدولة في أعمال الدورة الـ49 لمجلس وزراء الصحة العرب، التي اختتمت امس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية. وضم الوفد سعادة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل مساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، وسعادة ناصر البدور مدير منطقة دبي الطبية، وفاضل البادي الملحق الصحي بسفارة الدول بالقاهرة، وعبد الله الحمادي بمندوبية الدولة الدائمة لدى الجامعة العربية.

 

 

 

وأكد معالي الوزير أهمية الدورة الحالية للمجلس كونها ناقشت العديد من المحاور المختلفة التي تهم القطاع الصحي بالدول العربية.وأشار في تصريح له على هامش الاجتماع الى أهمية ما تم طرحه من نقاط وعناصر مهمة حول مستقبل القطاع الصحي العربي وبعض التحديات التي من الممكن أن تؤثر فيه ،مشيرا الى أنه طرح ما يتعلق بالأمراض المزمنة وإعادة هيكلة وآلية العمل في المكتب التنفيذي لوزراء الصحة العرب حتى نستطيع ان تؤدي عملها بفاعلية أكثر حيث تم طرح عمل تقارير ربع سنوية.

 

وفي ختام أعمال دورته الـ49 ،دعا مجلس وزراء الصحة العرب، الدول الأعضاء إلى توفير الخدمات الصحية والأدوية والمستلزمات الطبية اللازمة لدعم القطاع الصحي في اليمن بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط.

 

ووافق المجلس على تقديم دعم عاجل لوزارة الصحة اليمنية بقيمة 100 ألف دولار أميركي لتوفير الاحتياجات العاجلة المطلوبة من أدوية ومستلزمات طبية في أقرب وقت ممكن. كما طلب المجلس من أمانته الفنية الإسراع في تقديم الدعم المقرر إلى وزارة الصحة الصومالية والبالغ 100 ألف دولار أميركي خصما من حساب الصندوق العربي للتنمية الصحية.

  

 

ووافق المجلس على مقترح مصر بإنشاء معهد التدريب الصحي العربي وكلف الأمانة الفنية التنسيق مع مصر لتفعيل هذا المقترح على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.

 

  

ودعا المجلس، الدول العربية الأعضاء وجميع شركاء مجلس وزراء الصحة العرب إلى تنظيم احتفالات وفعاليات بمناسبة «يوم الصحة العربي» الذي يوافق الرابع من سبتمبر 2018 تحت شعار «صحة مستدامة للجميع» وموافاة الأمانة الفنية للمجلس بما يتم في هذا الشأن. وقرر المجلس حظر التدخين بكافة أشكاله في الأماكن العامة والمغلقة وحظر الدعاية أو الإعلان أو الترويج عن التبغ ومنتجاته ومشتقاته ورفع هذا القرار إلى القمة العربية المقبلة في الرياض لاعتماده.

 

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط قد دعا في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية إلى تكثيف الجهود العربية وتقديم الدعم لتحسين الأحوال الصحية والتخفيف من الآثار الناجمة عن الصراعات الداخلية والنزاعات المسلحة في بعض الدول العربية كسوريا واليمن والصومال وبما يُمكِّن من تحسين الأوضاع الصحية في تلك الدول ويخفف من الأعباء عن الدول المضيفة‪.

 

وشدد أبو الغيط على أهمية متابعة تنفيذ وتحديث واستكمال الاستراتيجيات الصحية العربية التي أقرها مجلس وزراء الصحة العرب، كالاستراتيجية العربية لتطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية وطب الأسرة؛ والاستراتيجية العربية للصحة والبيئة؛ والاستراتيجية العربية لحماية حقوق اللاجئين.

أخبار من الرئيسية

قرار عربي هام من القاهرة بشأن اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قرار عربي هام من القاهرة بشأن اليمن، من مصدره الاساسي موقع يمني سبورت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قرار عربي هام من القاهرة بشأن اليمن.

0 تعليق