الارشيف / منوع

ممارسة اليوجا تساعد في انخفاض ضغط الدم

اخبار من اليمن خلصت مراجعة بحثية إلى أن ضغط الدم لدى البالغين الذين يمارسون اليوجا مع تمرينات التنفس والاسترخاء 3 مرات على الأقل أسبوعيا، ربما يكون أقل من غيرهم.

وحلل الباحثون بيانات 49 تجربة شارك فيها 3517 شخصا معظمهم رجال ونساء في منتصف العمر وبدناء، ويعانون بالفعل من ضغط الدم المرتفع أو أوشكوا على الإصابة به.

وقيمت التجارب الصغرى ضغط الدم قبل وبعد تكليف المشاركين بشكل عشوائي، إما بممارسة اليوجا أو الامتناع عن ذلك.

وبشكل عام، تبين أن ضغط الدم الانقباضي لدى المشاركين الذين مارسوا اليوجا كان أقل 5 ملليمترات زئبقية في المتوسط، مقارنة بالمجموعات التي امتنعت عن ممارسة التمرينات، كما انخفض ضغط الدم الانبساطي لديهم 3.9 ملليمتر زئبقي بفضل اليوجا.

واتضح أن ضغط الدم الانقباضي لدى مرضى الضغط الذين مارسوا اليوجا 3 مرات أسبوعيا، في جلسات اشتملت أيضا على تمرينات التنفس والاسترخاء، انخفض 11 ملليمترا زئبقيا، كما تراجع ضغط الدم الانبساطي لديهم 6 ملليمترات زئبقية.

وقال ين وو، الباحث في علم حركات الجسم بجامعة كونيتيكت في مدينة ستورز وكبير الباحثين في الدراسة: "لا تظهر نتائجنا فقط أن اليوجا ربما تكون في فعالية التمرينات البدنية في خفض ضغط الدم، بل تشير إلى أهمية ممارسة تمرينات اليوجا للتنفس والاسترخاء العقلي والتأمل إلى جانب الحركات".

وكتب الباحثون في دورية "مايو كلينيك بروسيدنجز" أنهم لم يحصلوا على بيانات عن كيفية ممارسة اليوجا، بما في ذلك الفترة التي حافظ عليها المشاركون في كل وضعية، وسرعة انتقالهم من وضعية إلى أخرى.

وقال مهرشيد سيناكي وهو إخصائي في إعادة التأهيل في مستشفى مايو كلينيك بمدينة روتشستر في ولاية مينيسوتا ولم يشارك في الدراسة: "تحسن اليوجا التوازن والقوة والمرونة بشكل عام، لكن يمكن أن تقع مشاكل إذا سعى المرء إلى المرونة القصوى، وكان يعاني من هشاشة في المفاصل".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
ممارسة اليوجا تساعد في انخفاض ضغط الدم ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ممارسة اليوجا تساعد في انخفاض ضغط الدم، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ممارسة اليوجا تساعد في انخفاض ضغط الدم.