الارشيف / اخبار اليمن

بريطانيا تحذر من إندلاع ”حرب شاملة“ في اليمن

اخبار من اليمن حذر وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هنت، الأحد، من ”تفجر حرب شاملة“ في اليمن، إذا لم يتم تنفيذ اتفاق السويد خلال الأسابيع المقبلة.

وأنهى هنت، الأحد، زيارة لمدينة عدن، العاصمة المؤقتة جنوبي اليمن، كأول وزير خارجية يزور البلد العربي منذ اندلاع الحرب، العام 2015.

ومن على مرسى ميناء عدن، التي وصلها صباح الأحد، قال هينت إن اتفاق السويد، الذي توصل إليه طرفا النزاع برعاية الأمم المتحدة، أواخر العام الماضي، هو ”آخر فرصة للسلام“.وأضاف، في فيديو نشره على حسابه بـ“تويتر“: ”مر 80 يومًا على اتفاق السويد، ولم يتم تنفيذه على الواقع من جانب طرفي النزاع“، في إشارة إلى الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي.

وحذر هنت من أنه ”في حال عدم تحرك طرفي النزاع لتنفيذ الاتفاق، خلال الأسابيع المقبلة، فإن ذلك ربما يعني وفاة الاتفاق؛ مما قد يؤدي إلى تفجر الوضع إلى حرب شاملة“.


شاهد أيضــــــاً:-


والتقى هنت مع نائب رئيس الحكومة اليمنية، سالم الخنبشي، ووزير الداخلية، أحمد الميسري، لبحث ”مستجدات الأوضاع والجهود الدولية الرامية لإحلال السلام في اليمن ودفع ميليشيات الحوثي لتنفيذ محادثات ستوكهولم“، بحسب الوكالة الحكومية للأنباء (سبأ).

وقال وزير الداخلية اليمني إن ”موقف الحكومة الشرعية ثابت وينشد السلام الدائم، رغم أن قوات الجيش الوطني كانت قاب قوسين أو أدنى من تحرير مدينة الحديدة، ومع ذلك فضلت الدخول في مفاوضات ستوكهولم إيمانًا منها بخيار السلام“.

وعقب لقائه الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، في العاصمة السعودية الرياض، السبت، وصف هنت التقدم الحاصل في تنفيذ اتفاق السويد بـ“الهش“.

وتوصلت الحكومة والحوثيون، في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، إلى اتفاق بشأن الوضع في محافظة الحديدة، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين.

وبدأ هنت، الجمعة، جولة خليجية، شملت سلطنة عمان والسعودية والإمارات؛ لبحث دفع عملية السلام في اليمن.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي بو يمن
بريطانيا تحذر من إندلاع ”حرب شاملة“ في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بريطانيا تحذر من إندلاع ”حرب شاملة“ في اليمن، من مصدره الاساسي موقع بو يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بريطانيا تحذر من إندلاع ”حرب شاملة“ في اليمن.