الارشيف / اخبار اليمن

مصدر في الحكومة يكشف حقيقة وجود تقدم في ملف إعادة الانتشار

اخبار من اليمن نفى مصدر حكومي في لجنة إعادة الانتشار في محافظة الحديدة ، مساء الثلاثاء، حدوث تقدم في تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار، التي كان من المقرر لها أن تتم أواخر فبراير الماضي.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، قال في بيان له ،الثلاثاء، إنه “عقب نقاشات بناءة مع الطرفين (الحكومة اليمنية والحوثيين)، هناك تقدم ملموس نحو الاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار طبقا لاتفاق الحُديدة”.

لكن المصدر وهو عضو في لجنة الانتشار من الجانب الحكومي قال إن المفاوضات مع الجانب الحوثي متوقفة منذ أسابيع.

وأضاف “منذ موافقتنا على المرحلة الأولى، فإن التنفيذ هو من جانب ميليشيا الحوثي، وهم من يرفضوا تطبيق الاتفاق والانسحاب من الموانئ ومناطق المواجهات”.

وتابع “هذا موقفنا حتى اللحظة ولم يتغير، بل إننا نلاحظ بأن موقف المبعوث الأممي ورئيس لجنة الانتشار الجنرال مايكل لوليسغارد يتراجع في الضغط على الحوثيين، بل في كل مرة نحن نستجيب للاجتماعات التي يدعوننا إليها وعلى استعداد لتنفيذ كل ما اتفقنا عليه”.

وأمس الأول الاثنين، قال عضو الحكومة اليمنية في مشاورات السويد عسكر زعيل غي تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” إن الحوثيين منعوا لوليسغارد من زيارة ميناء راس عيسى النفطي شمال الحديدة.

وأعلنت الأمم المتحدة في فبراير الماضي، موافقة الأطراف اليمنية على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة.

وتنص هذه المرحلة، على انسحاب الحوثيين من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى غربي البلاد، مقابل انسحاب القوات الحكومية من الضواحي الشرقية للمدينة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
مصدر في الحكومة يكشف حقيقة وجود تقدم في ملف إعادة الانتشار ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مصدر في الحكومة يكشف حقيقة وجود تقدم في ملف إعادة الانتشار، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مصدر في الحكومة يكشف حقيقة وجود تقدم في ملف إعادة الانتشار.