الارشيف / اخبار اليمن

حافظ معياد يعود مجددًا للواجهة من بوابة البنك المركزي اليمني‎ "الأسباب والتفاصيل"

اخبار من اليمن عدن تايم / كرم أمانعادت الشخصية الاقتصادية اليمنية حافظ معياد الى الواجعة مجددا مساء اليوم الاربعاء بقرار رئاسي قضى بتعيينه محافظا للبنك المركزي خلفا لمحمد زمام الذي ظل في منصبه نحو عام واحد فقط .

ويعتبر هذا المنصب الجديد لمعياد هو الثاني له في غضون ثمانية اشهر فقط ، اذ تم تعيينه في شهر اغسطس / آب من العام الماضي 2018 مستشارا للرئيس اليمني للشؤون الاقتصادية ورئيسا للجنة الاقتصادية التي انشأها الرئيس اليمني للوقوف امام التدهور الاقتصادي والانهيار المستمر للعملة المحلية .

ولد معياد في 1968 في منطقة بيت معياد بالعاصمة اليمنية صنعاء ، وهو احد الشخصيات المقربة جدا من الرئيس السابق علي عبدالله صالح وتربطه معه علاقة مصاهرة .

لم يعرف المناصب التي تدرج بها معياد على وجه الدقة منذ ما قبل العام 2000، اذ بدأ نجمه بالسطوع واسمه يتداول في وسائل الاعلام منذ تعيينه بقرار رئاسي رئيسا لمصلحة الجمارك باليمن في العام 2001 ، قبل ان يتم تعيينه في 2004 رئيسا لمجلس إدارة بنك التسليف التعاوني الزراعي الذي انشئ في تلك الفترة وهو بنك مساهم تعود اغلب اسهمه للحكومة اليمنية .

ظل معياد في ذلك المنصب حتى العام 2010 ، فقد تم تعيينه في ذلك العام رئيسا للمؤسسة الاقتصادية التابعة لوزارة الدفاع اليمنية ، فضلا عن تعيينه احد المشرفين البارزين فيما عرف حينها باللجنة الاشرافية على بطولة خليجي 20 التي اقيمت في عدن .

وبعد احداث 2011 وتسليم الرئيس السابق صالح السلطة لنائبه عبدربه منصور هادي ابان ما عرف وقتها بثورات الربيع العربي ، غاب معياد عن المشهد كليا ، قبل ان يصدر لاحقا قرارا رئاسيا من الرئيس هادي بإقالته من منصبه بسبب ما قيل حينها عمليات فساد وغسيل اموال يمارسها معياد في المؤسسة الاقتصادية .

غاب معياد عن المشهد اليمني لعدة اعوام ، حتى نسى اليمنيون اسمه ، قبل ان يعود ذكره لاحقا في وسائل اعلام يمنية وتحديدا في العام 2017 تفيد بالقاء القبض عليه في مطار العاصمة الاردنية عمان وبحوزته ملايين الدولارات ، في واقعة ظلت حيثياتها واسبابها غامضة .

منذ تعيينه رئيسا للجنة الاقتصادية في 2018 ، لم تكن علاقته على مايرام بمحافظ البنك المركزي محمد زمام ، وهو الامر الذي كشفه معياد بشكل ضمني في كثير من منشوراته وتغريداته على شبكات التواصل الاجتماعي .

وفي يناير / كانون الثاني من العام 2019 ، طفت تلك الخلافات بين معياد وزمام الى السطح ، عند قام الاول بنشر كشوفات تتضمن فوارق اسعار الصرف في السوق المحلية وتلك السائدة في المعاملات الرسمية للبنك المركزي التي نفذها البنك خلال شهر واحد فقط والتي بلغت نحو 9 مليارات ريال .

وهو الامر الذي مثل فضيحة جديدة للحكومة الشرعية التي يتهمها قطاع واسع من اليمنيين بالفساد والفشل في ادارة المحافظات المحررة بالبلاد .

تلك الفضيحة ادت الى استدعاء محمد زمام الى العاصمة السعودية الرياض حيث الرئاسة والحكومة اليمنية تتواجد ، وتحديدا مطلع شهر فبراير / شباط الماضي ، وظل فيها منذ ذلك الحين حتى تم اقالته من منصبه اليوم الاربعاء .

ظل زمام محافظا للبنك المركزي منذ تعيينه في 11 فبراير / شباط من العام الماضي 2018 ، وفي عهده تدهورت العملة اليمنية الى ادنى مستوى لها ، قبل ان تتحسن قليلا في اواخر العام الماضي بفعل الوديعة السعودية المقدمة لليمن والمقدرة بملياري دولار ، الا ان ذلك لم يوقف النزيف اليومي للريال اليمني امام العملات الاجنبية .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
حافظ معياد يعود مجددًا للواجهة من بوابة البنك المركزي اليمني‎ "الأسباب والتفاصيل" ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر حافظ معياد يعود مجددًا للواجهة من بوابة البنك المركزي اليمني‎ "الأسباب والتفاصيل"، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى حافظ معياد يعود مجددًا للواجهة من بوابة البنك المركزي اليمني‎ "الأسباب والتفاصيل".

قد تقرأ أيضا