الارشيف / اخبار اليمن

مستجدات المشاورات - استبعاد نحو نصف أعضاء وفد الانقلابيين واتفاق جديد بشأن «مطار صنعاء»

اخبار من اليمن أعلن رئيس وفد الحكومة اليمنية وزير الخارجية خالد اليماني، اليوم الخميس 6 ديسبمر /كانون الاول 2018م الاتفاق على إبعاد العدد الزائد من المشاركين في وفد الحوثي بمشاورات السويد، التي انطلقت اليوم (العدد المسموح 12 والحوثيون ذهبوا بنحو ضعف هذا العدد).

وشدد اليماني في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية"، على ضرورة انسحاب ميليشيات الحوثي الإيرانية من الساحل الغربي اليمني، وتسليم مدينة وميناء الحديدة لإدارة الحكومة الشرعية.

وكان عضو وفد الحكومة الشرعية اليمنية في مشاورات السويد، عثمان مجلي، قال في وقت سابق إن المتمردين الحوثيين لم يلتزموا بالآلية التي طرحها مبعوث الأمم المتحدة فيما يتعلق بعدد أعضاء الوفد الحوثي، مما قد يعيق المفاوضات.

وقال مجلي لـ"سكاي نيوز عربية"، الخميس، إن الحوثيين لم يتلزموا بدعوة المبعوث الأممي بخصوص عدد المشاركين، حيث عمدوا إلى إرسال عدد مضاعف.

ومن جهة أخرى، أوضح مجلي أن مباحثات السويد مع المتمردين الحوثيين برعاية الأمم المتحدة لن تكون مباشرة، مضيفا أن أولوية المشاورات مناقشة آلية تنفيذ اتفاق الإفراج عن المختطفين والمخفيين.

ودأبت ميليشيات الحوثي على وضع عراقيل أمام مشاركتها في المفاوضات، آخرها إفشالها عقد جولة محادثات في جنيف دعت إليها الامم المتحدة في سبتمبر الماضي، بسبب تعنت المتمردين وإصرارهم على المراوغة والالتفاف على تعهداته.

وفي سياق متصل لمح وزير الثقافة اليمني وعضو الوفد الحكومي في مشاورات السويد مروان دماج الى اتفاق بشأن مطار صنعاء .

وقال دماج إن مطار صنعاء سيتم فتحه داخليا لرفع المعاناة عن السكان.

وتبقى آمال المجتمع الدولي منصبة حول محادثات السويد، من أجل تحقيق اختراق في الأزمة اليمنية، وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الذي قدم خارطة طريق قابلة للتطبيق.

وينص القرار الذي صدر في أبريل 2015، على انسحاب ميليشيات الحوثي الإيرانية من المدن التي سيطرت عليها منذ عام 2014، وأبرزها صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن السعيد
مستجدات المشاورات - استبعاد نحو نصف أعضاء وفد الانقلابيين واتفاق جديد بشأن «مطار صنعاء» ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر مستجدات المشاورات - استبعاد نحو نصف أعضاء وفد الانقلابيين واتفاق جديد بشأن «مطار صنعاء»، من مصدره الاساسي موقع اليمن السعيد.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى مستجدات المشاورات - استبعاد نحو نصف أعضاء وفد الانقلابيين واتفاق جديد بشأن «مطار صنعاء».