الارشيف / اخبار اليمن

عدن تايم ترصد ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :
تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار الخاصة المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة، اليوم السبت، حيث ركزت منها عل تسلّم ممثلو الحكومة الشرعية الخطة المعدلة لتنفيذ المرحلة الأولى من الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى بمحافظة الحديدة.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية وتحت عنوان"

تحركات إخوانية تنذر بفوضى أمنية في تعز

قالت الصحيفة" وصفت مصادر محليّة في مدينة تعز الوضع القائم في مركز المحافظة بأنّه “مخيف وينذر بفوضى أمنية عارمة”، بسبب ما وصفته ذات المصادر بـ”تحرّكات ميليشيا حزب الإصلاح (ذراع جماعة الإخوان المسلمين في اليمن) لإحكام السيطرة بشكل نهائي على المحافظة”.
وربطت المصادر “تصعيد الميليشيا الإخوانية في تعز بقدوم المحافظ الجديد نبيل شمسان إليها موفدا من قبل نائب الرئيس اليمني علي محسن صالح الأحمر لفرض ترتيبات أمنية جديدة في تعز واضعا تحت تصرّفه القوات الموالية له رغم أنّها محسوبة كجزء من القوات النظامية التابعة للسلطة الشرعية”.

غارات للتحالف على معسكرات للحوثيين في صنعاء

قال موقع العربية" إن مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن شنت عند الساعات الأولى من فجر السبت، عدة غارات جوية على مواقع تسيطر عليها الميليشيات الحوثية في صنعاء.
وقال شهود عيان من المنطقة إن طيران التحالف استهدف قاعدة الديلمي الجوية بثلاث غارات، وغارتين على بيت عذران، وأخرى استهدفت معسكر الاستقبال، وأكد أن التحليق مازال مستمرا.

ميليشيات الحوثى أجبرت أهالى مدينة زبيد على التبرع للمجهود الحربي

وعن انتهاكات مليشيات الحوثي بحق المواطنين قالت صحيفة اليوم السابع" أفادت مصادر محلية، بأن ميليشيات الحوثى الانقلابية أجبرت أهالى مدينة زبيد الأثرية فى محافظة الحديدة، على التبرع للمجهود الحربى تحت التهديد وبقوة السلاح.
وأكدت المصادر حسبما أفادت قناة "العربية" الإخبارية، الجمعة - أن الميليشيات أرسلت عناصرها للأهالى والتجار داخل مدينة زبيد وأجبرتهم على دفع أموال طائلة، ملوحة بالخطف لمن يرفض الدفع.
كما ذكرت أن الميليشيات عمدت إلى إغلاق المحلات التجارية والمستوصفات الطبية التى لا يدفع أصحابها الأموال دعما لما يسمى بـ"المجهود الحربي".

مصرع وجرح 17 انقلابياً في مواجهات مع الجيش بالضالع

من جانبها قالت صحيفة الخليج" إن قوات الجيش الوطني أحبطت ، أمس، محاولة تسلل لميليشيات الحوثي الإيرانية باتجاه مواقع الجيش، في مديرية الحشاء غربي محافظة الضالع، حيث اندلعت مواجهات مسلحة في الحشاء بين قوات الجيش والعناصر الحوثية، أسفرت عن مصرع سبعة حوثيين وإصابة عشرة آخرين منهم.
وأجبرت قوات الجيش، العناصر الحوثية المتسللة على التراجع والفرار باتجاه مديرية السبرة في محافظة إب.

4 معسكرات حوثية لتدريب الأطفال والمختطفين بإشراف إيراني

أما في موقع اليمن العربي" قالت مصادر عسكرية إن الميليشيات الحوثية أنشأت 4 معسكرات لتدريب الأطفال والمختطفين من محافظات الحديدة وريمة والمحويت وصنعاء وذمار.
وأكدت المصادر العسكرية أن المعسكرات التي أنشئت تخضع لإشراف خبراء من إيران ومليشيات حزب الله اللبناني.
لافتا إلى أنها من المعسكرات الحديثة السرية التي نقلت إليها أسلحة متطورة وقواعد إطلاق صواريخ.

خفر السواحل يتسلّم الموانئ ونشر مراقبين من كل الأطراف وتسليم خرائط الألغام

وفي خبر لصحيفة البيان" تسلّم ممثلو الحكومة الشرعية الخطة المعدلة لتنفيذ المرحلة الأولى من الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى بمحافظة الحديدة، على أن تتم مناقشتها وتقديم الملاحظات عليها، إن وجدت، منتصف الأسبوع الجاري.
وذكرت مصادر بالفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة لـ«البيان» أن الأمم المتحدة وعبر كبير المراقبين الدوليين مايكل لو ليسغارد سلّم ممثلي الشرعية والميليشيات الخطة المقترحة لتنفيذ المرحلة الأولى من أعادة الانتشار من ميناءي الصليف ورأس عيسى والمنافذ المؤدية إلى مطاحن البحر الأحمر، وأنها قيد النقاش على أن تعاود اللجنة التي تضم ممثلين عن الطرفين لاستئناف اجتماعاتها برئاسة لوليسغارد منتصف هذا الأسبوع.
الإمارات تكرم أمهات وزوجات الشهداء في المحافظات المحررة

من جانبها قالت صحيفة الاتحاد" إن دولة الإمارات كرمت 1000 من أمهات وزوجات الشهداء في المحافظات المحررة بمناسبة «يوم الأم» ضمن مبادراتها في «عام التسامح». وقام محمد الجنيبي، مدير الشؤون الإنسانية لـ«الهلال الأحمر الإماراتي» في اليمن، وهاشم العزعزي، وكيل محافظة الحديدة، يرافقهما عدد من المسؤولين المحليين في الساحل الغربي، بتوزيع الهدايا العينية على أمهات وزوجات الشهداء. وقال الجنيبي، إن هذا التكريم يأتي في إطار اهتمام دولة الإمارات بالمرأة اليمنية عبر تقديم الدعم والمساعدة لها للتخفيف من معاناتها، وتحسين وضعها المعيشي، وتقديراً لدور الأم الأساسي في بناء الأجيال القادرة على المساهمة في خدمة وطنها ومجتمعها في مختلف مجالات الحياة. من جهته، أوضح هاشم العزعزي أن هذا التكريم يجسد اهتمام وحرص دولة الإمارات على تقديم كل وسائل الدعم لسكان الساحل الغربي وعموم اليمن للتخفيف من معاناتهم. وعبرت الأمهات المكرمات عن سعادتهن الغامرة بهذه اللفتة الكريمة، ووجهن الشكر والتقدير لدولة الإمارات وذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر.

مقاتلات التحالف تدك دوريات ومواقع حوثية في حجة

وفي المعارك الدائرة في حجة قال موقع العين الإخبارية" دكت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الجمعة، في عدة غارات جوية، تعزيزات تابعة لمليشيا الحوثي في محافظة حجة.
وذكرت وزارة الدفاع أن 4 غارات جوية للتحالف استهدفت مواقع ودوريات حوثية في مديرية وجبهة حرض، الواقعة في الشمال الغربي للمحافظة على حدود المملكة العربية السعودية.

مائة يوم من «المراوغات الحوثية» على «استوكهولم»... وعين غريفيث على جولة ثانية

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيق قالت خلال اليوم المائة منذ بدء «اتفاق استوكهولم»، أفصحت مصادر يمنية لـ«الشرق الأوسط» عن أن الحكومة «الشرعية» ستتخذ قراراً حول دعوة وجهت إلى موفديها بلجنة إعادة الانتشار في الحديدة، إذ يعكف رئيس اللجنة الجنرال مايكل لوليسغارد يوم الاثنين المقبل على عرض الخطة الجديدة التي استحدثها مارتن غريفيث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، الذي تشير التحليلات إلى أنه يرغب في كسب أي نقطة ولو كانت صغيرة في «استوكهولم» لكي يدعو إلى جولة مشاورات مقبلة.
وسبق لخالد اليماني وزير الخارجية أن ذكر بأن الخطة التي سيتم عرضها هي خطة سبق أن رفضها الحوثيون، وعادوا ليقولون للأمم المتحدة إنهم قبلوا بها.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
عدن تايم ترصد ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عدن تايم ترصد ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عدن تايم ترصد ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا