الارشيف / اخبار العرب والعالم

أردوغان يستغل إمكانات تركيا لحملته الانتخابية

اخبار من اليمن قال الموقع الإلكتروني لصحيفة "بر غون"، إن حزب العدالة والتنمية التركي، وزّع زجاجات المياه والكعك على الركاب بالمجان، كجزء من رشاوى اعتاد عليها حزب العدالة والتنمية لاستقطاب الأتراك قبيل أي استحقاق انتخابي.

وشهدت ساحة "يني قابي" بمدينة إسطنبول، الأحد، تجمعاً انتخابياً مشتركاً بين حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية المعارض، اللذين يخوضان الانتخابات المحلية المقبلة تحت لواء "تحالف الجمهور".

ولم تكن هذه المرة الأولى التي يقوم فيها أردوغان وحزبه بتقديم رشاوى للمواطنين لحضور التجمعات الانتخابية؛ ففي 24 فبراير/شباط الماضي تداولت الصحف المعارضة التركية مشاهد تكشف عن تزويد حافلات تنقل الأتراك لأحد التجمعات بشكل مجاني.

وفي 7 مارس/آذار الجاري أفادت وسائل إعلام محلية بحشد العدالة والتنمية الطلاب لمؤتمر انتخابي لأردوغان، وإجبار إدارات المدارس في إسطنبول على حضوره، وشوهدت طوابير الطلاب بالشوارع.

وفي 14 مارس ذكرت العديد من الصحف التركية أن الموظفين في بعض الجهات الحكومية بالبلاد يتم إجبارهم على حضور التجمعات الانتخابية لأردوغان، من خلال تهديدهم بالفصل من العمل.

إلى ذلك، قالت صحيفة "جمهورييت" المعارضة إن مراسلها شاهد على عملية نقل جماعي للموظفين بشكل إجباري من بلدية أنقرة، لحضور التجمع الانتخابي الذي عقده أردوغان يوم 13 مارس.

وأضافت الصحيفة أن بلدية أنقرة حشدت كل ما لديها من إمكانيات وحافلات لنقل موظفيها لحضور تجمع أردوغان، بعد إرغامهم على التوقيع في قوائم حضور، ومن يرفض يُهدد بالفصل من العمل بشكل تعسفي.

وترى المعارضة أن الحزب الحاكم بهذه الممارسات يستغل إمكانيات الدولة المدفوعة من ضرائب المواطنين، من أجل حملاته الدعائية.

وتشهد تركيا، الأحد المقبل 31 مارس، انتخابات بلدية يشارك فيها 13 حزباً، يتقدمها حزب العدالة والتنمية المتحالف مع حزب الحركة القومية، ويحمل تحالفهما اسم "تحالف الجمهور"، بينما تخوض العديد من الأحزاب المعارضة الانتخابات بتحالف مضاد يحمل اسم "تحالف الأمة"، بقيادة حزبي الشعب الجمهوري و"الخير".

وتعد هذه الانتخابات هي الأولى من نوعها في ظل نظام الحكم الرئاسي، بعد أن استحوذ أردوغان على سلطات تنفيذية واسعة بعد نجاحه في الانتخابات العامة التي أجريت في يونيو/حزيران الماضي، التي تبعها إصدار قوانين جمعت السلطات في يدي الرئيس وحده.

وتأتي الانتخابات على وقع أزمة اقتصادية كبيرة تشهدها تركيا، بسبب السياسات الخاطئة التي تنفذها حكومة حزب "العدالة والتنمية"، والتي انعكست تداعياتها على قناعات الناخبين، حسب استطلاعات الرأي التي تخرج علينا بين الحين والآخر.

وأظهرت نتائج العديد من استطلاعات الرأي تراجع شعبية حزب أردوغان في المدن الكبرى بتركيا، ومن ثم يسعى نظامه لترميم هذه الشعبية المنهارة من خلال تقديم الرشاوى على اختلاف أنواعها.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
أردوغان يستغل إمكانات تركيا لحملته الانتخابية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أردوغان يستغل إمكانات تركيا لحملته الانتخابية، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أردوغان يستغل إمكانات تركيا لحملته الانتخابية.