الارشيف / اخبار العرب والعالم

كيف أحبط القمة الثلاثية "مصر العراق الأردن" مخططات قطر لاستمالة بغداد؟

اخبار من اليمن قال موقع قطريرليكس إن القمة الثلاثية العراقية المصرية الاردنية احبطت مخططات تنظيم الحمدين في استمالة بغداد.

وسعى رئيس وزراء العراق للحصول على دعم مصر لجهود مواجهة الإسلاميين المتشددين في المنطقة خلال زيارة للقاهرة يوم السبت، هي الأولى له للخارج منذ توليه منصبه في أكتوبر الماضي.

وبعد اجتماعه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أبرز عبد المهدي أهمية تجفيف "المنابع الأساسية" لتنظيم الدولة "داعش"، مشيرا إلى أن التعاون في مثل هذا المجال سيكون وثيقا وأساسيا بين البلدين.

جاءت تصريحات رئيس الوزراء العراقي، في الوقت الذي قالت فيه القوات التي تدعمها الولايات المتحدة في سوريا إنها سيطرت على آخر جيب من الأرض، كان تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية في قرية الباغوز بشمال شرق سوريا في نهاية للخلافة، التي كان التنظيم قد أعلنها على مساحة واسعة من أراضي سوريا والعراق وذلك بعد سنوات من القتال.

وعلى الرغم من أن هزيمة التنظيم أنهت سيطرته على الأراضي التي كانت خاضعة له إلا أنه ما زال يمثل تهديدا، حيث ما زال بعض مقاتليه متحصنين في مناطق نائية بالصحراء بوسط سوريا أو وسط السكان في مدن عراقية ويشنون هجمات مفاجئة بالرصاص أو ينفذون عمليات اختطاف انتظاراً لفرصة للعودة مجددا.

وحسم العراق أمره بلفظ الشر القطري الإيراني، بعدما كرست بغداد بعدها العربي بانفتاح واضح على السعودية، إذ اتفقت مع الرياض على الربط الكهربائي وتعزيز التبادل الاقتصادي.

لكن عصابة الدوحة أصيبت بالصدمة لضياع مخططها التخريبي، بعدما سعت لتحويل العراق إلى ولاية فارسية خدمة لأسيادها الملالي، عبر محاولات فاشلة لإغرائ بغداد بمساعدات اقتصادية وإنفاق سخي فتلقى الرفض.

فشل آخر مُني به تنظيم الحمدين، عندما أعلن رئيس الوزراء العراقي مشاركته في عقد قمة ثلاثية الأحد مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري، لبحث آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة بين الدول الثلاث.

يذكر أن النظام القطري حاول جر العراق لمعسكر الشر، بعدما هرول إلى بغداد باحثا عن طريقة جديدة لاستمالة حكومة بغداد وإفساد علاقتها مع الرياض.

فبعد يومين فقط من زيارة وزير التجارة السعودي، ماجد بن عبدالله القصبي إلى العراق، وإجراء مباحثات تجارية واقتصادية مهمة، أرسل حكام الدوحة وزير التجارة القطري علي بن أحمد الكواري، ومعه ما يزيد على الثلاثين تاجرا من بلاده لزيارة بغداد، في محاولة لاستمالة وخطف الفرص الاستثمارية التي سبق أن اتفقت الرياض عليها.

وفي موقف يدل على عدم مبدئية مواقف الدوحة وانتهازيتها ومحاولاتها المفضوحة، ذكرت مصادر عراقية أن الدوحة تسعى إلى التعرف على خارطة التفاهمات العراقية السعودية في مجال الاقتصاد، وعلى وجه الخصوص معرفة ما إذا كانت بغداد اتفقت على استيراد الغاز اللازم لتشغيل محطاته الكهربائية الحرارية من الرياض.

وكان مثال الآلوسي السياسي البارز ورئيس حزب الأمة العراقي، فضح في تصريحات المساعي القطرية الإيرانية للالتفاف على العقوبات الأمريكية ضد راعي الإرهاب الأول في العالم والشرق الأوسط من خلال استغلال العراق.

وطالب الآلوسي قطر بالابتعاد عن الإضرار بالاقتصاد العراقي، مبينا: "قطر غير متعاونة، النظام في الدوحة يعتبر نفسه جزءا من لعبة معاداة دول الخليج والعراق ومناصرة إيران، وهذا ينعكس على السياسة القطرية، يجب أن تبتعد الدوحة عن عصابات المافيا وعمليات تهريب النفط ودعم المليشيات الإرهابية في بلادنا".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
كيف أحبط القمة الثلاثية "مصر العراق الأردن" مخططات قطر لاستمالة بغداد؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر كيف أحبط القمة الثلاثية "مصر العراق الأردن" مخططات قطر لاستمالة بغداد؟، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى كيف أحبط القمة الثلاثية "مصر العراق الأردن" مخططات قطر لاستمالة بغداد؟.