الارشيف / اخبار اليمن

اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )

اخبار من اليمن عدن تايم - خاص :ركزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني في أعدادها الصادرة, اليوم الاثنين, على تعنت مليشيا الحوثي في تنفيذ اتفاق السويد حيث افشلت المليشيات اجتماعا مشتركا برئاسة الجنرال مايكل لوليسغارد، كان مقررا اليوم، لمناقشة خطة مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث, في وقت رفضت الحكومة الشرعية بدء أي نشاط لآلية التفتيش الأممية داخل موانئ البحر الأحمر قبل حسم اتفاق السويد الذي تم التوصل إليه مع الحوثي مؤخرا بشأن محافظة الحديدة وموانئها.

ورصدت عدن تايم: أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان"
حزب الإصلاح يصفي الخصوم السياسيين بمواجهات دامية في تعز

قالت الصحيفة" شهدت مدينة تعز مظاهرات منددة بالقصف، الذي تعرضت له منازل المدنيين جنوب المدينة، جراء إقدام عناصر عسكرية تابعة لحزب الإصلاح على استخدام الأسلحة الثقيلة في المواجهات مع عناصر عسكرية تابعة لكتائب أبوالعباس.
وشهدت المدينة القديمة في تعز موجة نزوح نتيجة للاشتباكات التي استخدم فيها اللواء 22 ميكا التابع لحزب الإصلاح الدبابات والقذائف الموجهة في قصف الأحياء السكنية، الأمر الذي أدى إلى اشتعال الحرائق في عدد من المنازل والمرافق العامة، وسقوط 61 قتيلا وحوالي 168 جريحا.
وقال شهود عيان لـ”العرب” إن الأحياء القديمة جنوب مدينة تعز تعرضت لعمليات سلب ونهب واسعة من قبل القوات الأمنية والعسكرية التي اجتاحت المنطقة تحت ذريعة ملاحقة مطلوبين أمنيين.
واعتبر ناشطون من تعز أن المواجهات الدامية التي شهدتها المدينة في الأيام الماضية كشفت عن حجم سيطرة جماعة الإخوان في اليمن على مفاصل الجيش الوطني والوحدات الأمنية في محافظة تعز، ورغبة هذه الجماعة في إزاحة كافة الفصائل والتيارات السياسية المناوئة لها.

الحوثي يخرق الهدنة ويهاجم مواقع الجيش اليمني

وبحسب موقع العربية" قالت مصادر محلية، في وقت متأخر من, مساء أمس الأحد، إن ميليشيات الحوثي الانقلابية، قصفت بالمدفعية الثقيلة مواقع قوات الجيش الوطني شرقي مدينة الحديدة غرب البلاد، في ظل سريان الهدنة الأممية، والمساعي المكثفة لتنفيذ اتفاق السويد الذي تعرقله الميليشيات منذ أكثر من مئة يوم.
وأكدت المصادر أن الميليشيات تركز قصفها على مواقع قوات الجيش الوطني شرقي مدينة الحديدة، بالتزامن مع سماع دوي انفجارات عنيفة من أوساط الأحياء السكنية المكتظة بالمدنيين بضواحي المدينة، جراء القصف المدفعي لميليشيات الحوثي.
وبحسب مصادر محلية، فإن ميليشيات الحوثي تحاول تنفيذ عملية التفاف من عدة اتجاهات للوصول إلى مواقع تسيطر عليها قوات الجيش اليمني، التي تخوض عملية تصدي لها باتجاه منصة 22 مايو غرب مطار الحديدة ومركز سيتي ماكس عند المدخل الشرقي للمدينة.

الحكومة الشرعية ترفض بدء أى نشاط لآلية التفتيش الأممية قبل حسم اتفاق السويد

قالت صحيفة اليوم السابع" إن الحكومة الشرعية رفضت بدء أي نشاط لآلية التفتيش الأممية داخل موانئ البحر الأحمر قبل حسم اتفاق السويد الذي تم التوصل إليه مع الحوثي مؤخرا بشأن محافظة الحديدة وموانئها.
وقال نائب وزير النقل ناصر شريف، وفقا لقناة العربية الإخبارية مساء اليوم الأحد، إن الجانب الحكومي أخطر لجنة تسيير آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش بهذا الموقف خلال اجتماع عقد الخميس الماضي.

الميليشيات تجند أطفال ذمار من داخل المدارس

أوضحت صحيفة الخليج" إن مصادر قبلية اتهمت ميليشيات الحوثي بشن حملة لتجنيد الأطفال من داخل المدارس في مديريتي جبل الشرق وأنس في محافظة ذمار، بالتعاون مع بعض مشايخ المنطقة تحت مسمى «التعبئة العامة والحشد ورفد جبهات القتال في تعز والحديدة».
واعتبر مراقبون يمنيون أن هذه الحملة بمثابة دليل دامغ على عزم الانقلابيين تفجير الوضع في المحافظتين الرئيستين المعنيتين باتفاق السويد.

الحوثي يرفض مناقشة خطة غريفيث

وفي خبر لصحيفة عكاظ" أفشلت المليشيا الحوثية، اجتماعا مشتركا برئاسة الجنرال مايكل لوليسغارد، كان مقررا اليوم، لمناقشة خطة مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث.
وقال عضو الفريق الحكومي العميد صادق دويد لـ«عكاظ» إن لوليسغارد أبلغ الفريق الحكومي عن تأجيل الاجتماع إلى أجل غير معلوم، مرجعا الأسباب إلى رفض المليشيا عقد الاجتماع في المناطق المحررة.
وأوضحت مصادر لـ«عكاظ» أن المليشيا ترفض خطة غريفيث، كما ترفض أي وجود للجان رقابية أممية أو محلية، وتتمسك بعدم الانسحاب من الموانئ الثلاث في الحديدة.

حظر المليشيا تداول العملة الجديد حيلة لنهب أموال التجار

وذكر موقع اليمن العربي" إن مليشيا الحوثي تواصل فرض حيل جديدة لنهب أموال التجار وهذه المرة بعد ان اصدرت تعميما من عناصرها المسيطرين على مقر البنك المركزي في صنعاء إلى الغرفة التجارية والصناعية يقضي بحظر تداول الطبعات الجديدة من العملة اليمنية (الريال) في مناطق سيطرة الجماعة.
وكانت الحكومة الشرعية أصدرت عبر البنك المركزي في عدن طبعات جديدة من فئات (1000 و500 و200 و100 ريال) لتعويض السيولة في السوق وسحب العملة المتهالكة بعد أن قامت الجماعة الحوثية بنهب الاحتياطي من السيولة والبالغ نحو تريليوني ريال.

ورشة عمل في عدن تحدد أولويات إعادة الإعمار

من جانبها قالت صحيفة الاتحاد": أكدت ورشة عمل نظمتها وزارة التخطيط والتعاون الدولي في عدن أمس، بعنوان «خطة أولويات إعادة الإعمار والتعافي الاقتصادي الأولويات العاجلة»، ضرورة وأهمية وجود رؤية واضحة محددة الأهداف والأولويات لدى الحكومة اليمنية تصب فيها جهود الحكومة وشركائها كافة من الأشقاء والأصدقاء، لتقديمها للمجتمع الدولي.

الإمارات تتكفل بعلاج 62 جريحاً يمنياً في الهند

وفي إطار اهتمام دولة الإمارات في معالجة الجرحى قالت صحيفة البيان": غادر يوم أمس مطار عدن الدولي 62 جريحاً من جرحى الحرب في اليمن لتلقي العلاج في الهند على نفقة دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتأتي هذه المبادرة الإنسانية في إطار الاهتمام الذي توليه قيادة دولة الإمارات الرشيدة بالشعب اليمني ورفع المعاناة عنه ومساندته في مواجهة الجرائم المرتكبة ضده من قبل الميليشيا التابعة لإيران. وتعد هذه الدفعة السادسة من جرحى الحرب الذين يتم تسفيرهم بدفعات منتظمة.
ويعاني الجرحى من إصابات مختلفة نتيجة اعتداءات ميليشيا الحوثي الإيرانية عليهم وأغلبهم من جرحى الساحل الغربي (مدنيون).

هدوء في تعز بعد يومين من الاشتباكات العنيفة وسط المدينة القديمة

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث عادت الأوضاع وسط مدينة تعز اليمنية أمس، إلى الهدوء بعد يومين من الاشتباكات العنيفة بين فصائل موالية للحكومة الشرعية أدت إلى مقتل وجرح العشرات وترويع السكان المدنيين، بحسب ما أفادت به مصادر محلية وشهود.
ويتخوف ناشطون يمنيون من أن يؤدي الصراع الداخلي في تعز بين أجنحة الشرعية إلى فتح شهية الميليشيات الحوثية للعودة للتمدد عسكرياً للسيطرة على المدينة وبقية المديريات المحررة، مستغلة حالة الفوضى الأمنية والتنابز الحزبي بين القوى المنضوية تحت الشرعية.
وجاءت التهدئة إثر تشديد من الرئيس عبد ربه منصور هادي على وقف التصعيد من كل الأطراف والسعي إلى تثبيت مؤسسات الدولة وعدم إعطاء الميليشيات الحوثية فرصة لاستغلال الخلاف الطارئ لمصلحتها الميدانية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي احداث نت
اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص )، من مصدره الاساسي موقع احداث نت.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية الصادرة صباح اليوم ( رصد خاص ).

قد تقرأ أيضا