الارشيف / اخبار العرب والعالم

إيران تحظر التبرع لضحايا الفيضانات

اخبار من اليمن استقبل القضاء الإيراني حملات جمع تبرعات مالية للمنكوبين من الفيضانات العارمة التي ضربت مناطق شمال البلاد بتحذير المشاهير من المشاركة في تلك الحملات، فضلا عن إغلاقه حسابات بنكية جرى تخصيصها لهذا الغرض.

وذكر مساعد المدعي العام الإيراني أن الجهتين المخول لهما بجمع تبرعات في البلاد لضحايا الفيضانات هما جمعية الهلال الأحمر الإيراني ولجنة إمداد الخميني (متورطة بدعم مليشيات عسكرية)، مهددا في الوقت نفسه بمصادرة التبرعات التي جمعت بواسطة المشاهير الإيرانيين سواء فنانين أو رياضيين من قبل المؤسسات الحكومية.

وادعى المسؤول القضائي الإيراني أن هناك حالات احتيال حدثت تحت ذريعة جمع تبرعات شعبية لضحايا الفيضانات التي ضربت شمال البلاد، منذ عدة أيام، بينما لم يفصح عن هوية الأشخاص والمؤسسات غير الحكومية التي تولت جمع أموال لدعم المنكوبين.

وأعرب العشرات من نجوم كرة القدم الإيرانيين السابقين والحاليين؛ أبرزهم سردار آزمون (مهاجم المنتخب الإيراني حاليا) وعلي دائي الذي يوصف بأسطورة كرة القدم الإيرانية، وكذلك سينمائيون عن تضامنهم مع المنكوبين جراء فيضانات غير مسبوقة ضربت محافظتي جلستان (تقطنها أغلبية سنية) ومازندران الشماليتين، حيث سافر بعضهم إلى هناك لتفقد الأوضاع عن كثب.

وهذه ليست المرة الأولى التي تحظر فيها السلطات القضائية الإيرانية، حملات شعبية لجمع تبرعات، حيث أغلق الادعاء العام في طهران قبل عدة أشهر حسابات بنكية لمشاهير إيرانيين بينهم دائي جرى تخصيصها بهدف دعم سكان محافظة كرمانشاه التي دمرها زلزال بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018.

وحملت مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات حادة من إيرانيين إزاء الفشل الحكومي في التقليل من آثار الكارثة المحدقة التي أدت إلى طمر قرى بأكملها أسفل مياه السيول؛ بسبب تدهور مستوى البنية التحتية، وتقاعس مسؤولين عن تفريغ مياه السدود تحسبا لتغيرات المناخ رغم وجود تحذيرات سابقة في هذا الصدد.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
إيران تحظر التبرع لضحايا الفيضانات ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر إيران تحظر التبرع لضحايا الفيضانات، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى إيران تحظر التبرع لضحايا الفيضانات.