عاجل.. جباري يكشف آخر ما توصلت اليه المشاورات ويتحدث عن لقاء مباشر بين الوفدين

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن كشف مستشار الرئيس هادي، عبدالعزيز جباري، عن آخر مستجدات المشاورات الجارية مع وفد جماعة الحوثي في السويد، كما تحدث عن نقاط رئيسية على طاولة المباحثات.

جاء ذلك في لقاء تلفزيوني على قناة "الحدث" السعودية، وتابعه (المشهد اليمني).

وقال جباري أن وفد الحوثي طلب عبر غريفيث من وفد الشرعية بأن تتركز المشاورات حول الملف السياسي وكيفية التوصل لحل للصراع، مؤكداً أن فريق الشرعية استغرب ذلك الطلب، كونه يمثل قفزة على "اجراءات بناء الثقة" التي لم يتم التوافق عليها حتى اللحظة.

وأضاف أن الشرعية رفضت أية نقاشات في الملف السياسي دون التوصل الى أرضية مشتركة مع الحوثيين فيما يخص اجراءات بناء الثقة، والتي من بينها تسليم ميناء الحديدة وفتح مطار صنعاء والإفراج عن المعتقلين من كلا الجانبين.

وفيما يخص إمكانية إعادة فتح مطار صنعاء الدولي من قبل الشرعية، قال جباري أن الوفد منفتح على هذا الطلب وغيرها من المطالب، مؤكداً بأن الوفد قد أوصل لغريفيث رداً مفاده أن الشرعية لا تمانع فتح مطار صنعاء كي يستفيد منه اليمنيون.

وأوضح أن الشرعية ولكي تضمن أن يكون المطار عاملاً في تخفيف الأزمة الإنسانية فقد اشترطت أن تكون الرحلات داخلية بين المدن اليمنية، كي لا يستغل الحوثيون المطار كمنفذ لتهريب السلاح والأموال والخبراء العسكريين.

وحول ما إذا الوفد قد عقد لقاء مباشراً مع وفد الحوثي، أكد أن ذلك لم يتم حتى اللحظة، وأن وفد الشرعية لا يمانع ذلك، مشيراً بأن اللقاء المباشر ليست قضية هامة بل الأهم هو رغبة وفد الحوثي في التوصل لتفاهمات تفضي للسلام.

جباري شدد أيضا على ضرورة تسليم الحوثيين ميناء الحديدة الى الشرعية كخطوة ضرورية من خطوات بناء الثقة، مشيراً الى أن قوات الجيش على مرمى حجر من الميناء ولولا ضغوط المجتمع الدولي لكانت العمليات العسكرية استمرت حتى تحرير الميناء وكامل مدينة الحديدة.

 

عاجل.. جباري يكشف آخر ما توصلت اليه المشاورات ويتحدث عن لقاء مباشر بين الوفدين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر عاجل.. جباري يكشف آخر ما توصلت اليه المشاورات ويتحدث عن لقاء مباشر بين الوفدين، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى عاجل.. جباري يكشف آخر ما توصلت اليه المشاورات ويتحدث عن لقاء مباشر بين الوفدين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق