الارشيف / اخبار اليمن

قيادة انتقالي لحج تُكرم رواد العمل المسرحي في المحافظة

اخبار من اليمن قيادة انتقالي لحج تُكرم رواد العمل المسرحي في المحافظة

كرمت القيادة المحلية  للمجلس الانتقالي بمحافظة لحج، صباح اليوم الأربعاء، بقاعة مكتب الثقافة بمدينة الحوطة عاصمة المحافظة، رواد المسرح في المحافظة، تزامناً مع اليوم العالمي للمسرح 27 مارس.

وفي الحفل الذي بدأ بآيات من الذكر الحكيم، ألقى رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي في محافظة لحج، المحامي رمزي الشعيبي، كلمة نقل في مستهلها تحايا هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلة بالرئيس عيدروس قاسم الزُبيدي،  إلى ابناء محافظة لحج خاصة والجنوب عامة.
وأردف بالقول :"أن القضية الجنوبية تشهد اليوم تقدماً سياسياً في المحافل الدولية، وقد انعكس ذلك على واقع الشارع الجنوبي، الذي يحدوه الأمل في تحقيق أهدافه، التي يأتي في مقدمتها استعادة دولته وهويته الوطنية، واستعادة مكانته التي يستحقها بين بقية الأمم والشعوب، بعد أن عاش منذ العام 1990، في مراحل تدمير منهجي طال كل جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية".
وأشار إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي، ومنذ الوهلة الأولى لتأسيسه وبنائه التنظيمي، قد حَرَصَ كل الحرص على المساهمة الجادة والمستمرة في إعادة روح الثقافة والفن والابداع لشعبنا الذي عانى من ويلات التدمير لكل المؤسسات الثقافية والأدبية في الجنوب، بفعل السياسة الاحتلالية التي مارسها النظام السابق بعد حرب صيف 1994م، وحتى حرب 2015م التي جاءت لتكمل على ماتبقى من موروثٍ حضاريٍ وثقافيٍ، باستهداف العديد من الشواهد التاريخية الشاهدة على عظمة هذا الموروث الإنساني الجنوبي الجليل.


وأوضح الشعيبي، أن هذا الحفل التكريمي لرواد المسرح اللحجي، يأتي إنصافاً لما تعرضوا له من إهمالٍ وإقصاءٍ متعمد، ويحدونا الأمل في أن يكون هذا اليوم هو انطلاقة جديدة وحقيقية لإعادة ذلك الادألق المسرحي اللحجي الذي نشأ في أربعينيات القرن الماضي، وبأبسط الامكانيات وفي ظل ظروف معيشية صعبة معها تحدى مبدعو المحافظة تلك الظروف ليقدموا ابداعات مسرحية كان لها أثرها البالغ في الحياة الاجتماعية وفي رسم الشخصية اللحجية.


ودعا الشعيبي أبناء المحافظة إلى أن يطلعوا بمهامهم من منطلق ثقافتهم المعهودة، في أن يكونوا عاملاً مساعداً، وداعماً معنوياً لإعادة دور المسرح من جديد في المحافظة، حتى يعاود دوره الريادي في إيصال رسائله التنويرية والثقافية البناءة التي عهدناها منذ عشرات السنين، حتى العام 1990م، بإعلان وحدة الزيف والنفاق.


كما ألقى الفنان المسرحي، عباد أحمد صالح، كلمة عن الفنانيين المسرحيين، شكر فيها القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج، ممثلةً برئيسها المحامي رمزي الشعيبي،  على اللفتة الكريمة تجاه الفن المسرحي والفنانيين في محافظة لحج، واصفاً إياها بـ"الجليلة والغير مسبوقة".
وأضاف :" أن تكريم المسرحيين اليوم، هو بمثابة رد الجميل لمن أفنوا جلّ حياتهم في خدمة الحركة المسرحية وإعادة الروح والأمل بقادمٍ أجمل لواقع المسرح والمسرحيين، بعد أن طال موته السريرياً بفعل أيادٍ آثمة لاتدرك قيمة المسرح، وأرادت أن يكون المسرح في لحج في ذلك الوضع المزري"، مترحماً في السياق على فناني المسرح الذين غادروا الدنيا وفي قلوبهم غصة على واقع المسرح وما آل إليه من حال.
وجدد عُباد في ختام كلمته، الشكر للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي بالمحافظة على هذا التكريم المتميّز، في ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها جنوبنا الحبيب.


هذا وقد تخلل الحفل مسرحية بعنوان "غائبون عن الذاكرة"، من بطولة الفنان المسرحي المبدع، عيدروس عبدون، والفنان سعيد أحمد صالح، والفنانة هويدا الرُبيح، والفنان أحمد مهدي شرويط .
وفي ختام الحفل قام رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي في محافظة لحج، المحامي رمزي الشعيبي، ونائبه محمد أحمد العماد العُديني، ورئيسة دائرة المرأة والطفل في انتقالي لحج، ومدير عام مديرية الحوطة، الأستاذ أنيس العجيلي، بتكريم نخبة من مبدعي المسرح اللحجي من الأحياء والأموات بالشهادات التقديرية والدروع التذكارية.


حضر الفعالية، عبدالملك كرد، أول مدير لمكتب الثقافة بمحافظة لحج،  ومدير عام مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، الدكتور محمد سعيد الزوعري ومستشار المحافظ الأستاذ صالح محمود ، ورؤساء القيادة المحلية بمديريات المحافظة والهيئة التنفيذية لمجلس المحافظة وعدد من فناني وفنانات المحافظة، وجمع غفير من محبي المسرح اللحجي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي الأمناء
قيادة انتقالي لحج تُكرم رواد العمل المسرحي في المحافظة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر قيادة انتقالي لحج تُكرم رواد العمل المسرحي في المحافظة، من مصدره الاساسي موقع الأمناء.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى قيادة انتقالي لحج تُكرم رواد العمل المسرحي في المحافظة.