ورشة عمل في عدن حول : اشراك المجتمع في صناعة السلام في اليمن

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن عدن تايم / سماح جميلشهدت قاعة مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان انعقاد ورشة عمل حول : اشراك المجتمع في صناعة السلام في اليمن ..نظمتها ونفذتها المنظمة اليمنية لتعزيز النزاهة بالشراكة مع مجلس الابحاث والتبادل الدولي .. ( IREX ).

وتهدف الورشة المنعقدة الاربعاء والخميس الموافق 28- 29 مارس الى اشراك وتحفيز المجتمع لبناء السلام وتنمية الجهود المجتمعية والاقليمية والدولية لبناء السلام في اليمن ..
وقد شارك في اعمال هذه الورشة عدد من القيادات الرسمية ( الاستاذة القاضية افراح بادويلان رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد والعميد ابو مشعل الكازمي النائب الاول لمدير امن محافظة عدن والاستاذ ايمن محمد ناصر وكيل وزارة الاعلام والمخرج المسرحي محمد عبدالله حسين مدير عام مكتب الثقافة بعدن اضافة الى مشاركة عدد من قيادات منظمات المجتمع المدني والقيادات النسوية والشبابية وصحفيين واعلاميين ) .
وقد جرت في اليوم الاول من اعمال هذه الورشة التي ادارها الاستاذ محمد قاسم نعمان استعراض الثلاث الاوراق البحثية المقدمة لهذه الورشة والتي ركزت على التطورات السياسية الاخيرة التي شهدتها اليمن خلال الاشهر الستة الماضية من حيث اسبابها وتقييم الوضع الراهن وآثاره. . والتحديات التي تواجه السلام الآن، وهي الورقة المقدمة من قبل الباحث الاستاذ خالد عبد الهادي والمعنونة بمسارات الحرب وتحديات السلام في اليمن ..
فيما تناولت الورقة الثانية .. تقييم اداء المكونات السياسية و المجتمع المدني والاعلام في بناء السلام .. وهي الورقة المقدمة من قبل الباحث الاستاذ / اشرف الريفي والمعنونة ب " السلام في اليمن " غياب للقوى السياسية ومساع خجولة للمجتمع المدني وتأجيج الاعلام ..
"
اما الورقة الثالثة والتي قدمها الاستاذ محمد قاسم نعمان والتي تناولت جهود الامم المتحدة في بناء السلام في اليمن .. واهم النتائج المحققة حتى الوقت الراهن ، والتحديات الماثلة امام جهود الامم المتحدة- نجاحاتها واخفاقاتها وابرز الملاحظات النقدية المرافقة لعمل ممثلها ومكتبها في اليمن وقد عنونة هذه الورشة ب :- "جهود الامم المتحدة لبناء السلام في اليمن " .
وقد مثلت اوراق العمل هذه ومناقشتها المستفيضة التي تمت من قبل المشاركين والمشاركات، مادة مهمة لإعداد مبادرة وطنية لبناء السلام يمكنها ان تسهم في الضغط على مختلف الجهات الفاعلة لبناء السلام في اليمن.

وخصصت اليوم الثاني لورشة العمل بعد توزيع المشاركات والمشاركين على اربع مجموعات ..
ثلاث مجموعات تتولى كل مجموعة الوقوف امام احدى اوراق العمل المقدمة في الورشة لغرض اعادة قراءتها وتقديم الملاحظات والاضافات والمقترحات حولها ..
فيما تولت المجموعة الرابعة العمل على صياغة مسودة لمبادرة تعني بقضية بناء السلام في اليمن ومسؤولية كل الاطراف المحلية والاقليمية والدولية في تحقيقه .
وقبل اختتام اعمال الورشة تم استعراض نتائج عمل المجموعات وتم مناقشتها واغنائها ومن ثم تم اقرارها .
حيث سيتم بعد ذلك وضع التحليل النهائي المستوعب لمخرجات عمل هذه المجموعات الاربع من اجل الصياغة النهائية لمسودة مبادرة السلام المتمخضة عن هذه الورشة .

ورشة عمل في عدن حول : اشراك المجتمع في صناعة السلام في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ورشة عمل في عدن حول : اشراك المجتمع في صناعة السلام في اليمن، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ورشة عمل في عدن حول : اشراك المجتمع في صناعة السلام في اليمن.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق